اخبار المغرب

300 ألف شخص يتظاهرون في لندن تأييدا للفلسطينيين (صور)

تظاهر نحو 300 ألف شخص في شوارع العاصمة البريطانية، السبت، لتجديد المطالبة بوقف إطلاق النار في غزة، فيما انتشرت الشرطة لمنع وقوع صدامات مع تنظيم تظاهرة مضادة.

وانطلقت التظاهرة التي ينظمها “ائتلاف أوقفوا الحرب” تحت شعار “المسيرة الوطنية من أجل فلسطين”، بعد التوقف دقيقتي صمت تكريما لقتلى الحروب البريطانيين في يوم “ذكرى الهدنة” أمام نصب القبر الفارغ التذكاري بوسط لندن.

وقال متحدث باسم الشرطة، إن التقديرات تشير إلى أن نحو 300 ألف شخص شاركوا في التظاهرة.

ورفع المتظاهرون أعلاما فلسطينية ولافتات تطالب بـ”وقف قصف غزة” بينما هتفوا “أوقفوا إطلاق النار الآن” و”الحرية لفلسطين”.

وقال شيراز بوبرا (41 عاما) الذي جاء من ليستر بوسط بريطانيا لوكالة فرانس برس “انسوا الموقف السياسي، انسوا كل شيء آخر، لا يمكنك أن تقف مكتوف اليدين بينما يقتل الناس”، مضيفا أنه سيشارك كل أسبوع حتى يتم وقف إطلاق النار.

وقال غافين سيرلي (58 عاما) من هاستينغز في جنوب بريطانيا، إنه جاء “لإظهار التضامن مع الفلسطينيين، بينما يحدث ظلم كبير”.

وأضاف القس الكاثوليكي الأب جون ماكغوان “أتعاطف مع الفلسطينيين لأن أرضهم محتلة ومحتلهم يمكن أن يكون قاسيا”، معربا عن أمله في التوصل إلى حل الدولتين.

اعتقلت شرطة مدينة لندن ما مجموعه 100 شخص في مسيرات سابقة مؤيدة للفلسطينيين، بتهم بينها تأييد حركة حماس المصنفة في بريطانيا على قوائم الإرهاب، وعلى خلفية جرائم كراهية.

ووجه رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك في ساعة متأخرة الجمعة نداء من أجل الهدوء، داعيا المحتجين للتظاهر “باحترام وسلمية”.

وقام منظمو التظاهرة بتغيير مسارها من هايد بارك إلى السفارة الأمريكية بجنوب لندن، حرصا على عدم مرورها أمام نصب تذكارية.