مقالات

اسماء جبال المدينة المنورة بالصور

تضم المدينة المنورة مجموعة كبيرة من الجبال الموجودة على حدودها ، ولعل أشهر تلك الجبال (جبل أحد ، جبل قريظة ، جبل الراية أو جبل الذباب ، جبل الرماح ، جبل الأغوات ، جبل السيلا ، جبل عير. ، جبل المستندر ، جبل عزام جبل أنعم ، جبال الجماوات ، جبل الحرم ، جبل ثور) وفي الأسطر القليلة القادمة سنتعلم معًا عن هذه الجبال.

أشهر جبل في المدينة …

جبل أحد … جبل يطل على الجزء الشمالي من المدينة المنورة ، وله مكانة دينية عظيمة ، شهد العديد من الأحداث التاريخية بعد ظهور الإسلام. ولعل أهمها معركة أحد بين المسلمين وقريش في السنة الثالثة للهجرة ، صخور الجبل معظمها جرانيت أحمر وقليل منها أخضر اللون. الجبل المظلم والأسود ، والجبل يحتوي على عدد من التجاويف المعروفة باسم “الحارس” التي تحبس المطر ، ويحتوي الجبل على عدة كهوف وشقوق بعضها يبلغ ارتفاعه متر ونصف المتر ، وعمقها عشرة أمتار ، يبلغ طول جبل أحد سبعة كيلومترات بينما يبلغ عرضه ما بين كيلومترين وثلاثة كيلومترات ، ويبعد الجبل عن المسجد النبوي بحوالي خمسة كيلومترات.

جبل قريظة … المعروف أيضا بـ (جبل البركان) وهو من جبال المدينة المنورة ويقع في الجانب الجنوبي الشرقي من المدينة المنورة وهو جبل أسود صغير لا يزيد ارتفاعه عن عشرين. متر ، وأهم ما يميز ذلك الجبل أن رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم قد ضرب قبة فوقه ليشرف على أعمال حفر الخندق ، وبُني فوقه مسجد صغير. هذا الجبل المعروف باسم (مسجد الراية أو مسجد الذباب).

إقرأ أيضا:ما هي أمراض النباتات

جبل الرماة .. المعروف أيضا باسم (جبل عينين) وهو جبل صغير بالقرب من جبل أحد. أمر الرسول صلى الله عليه وسلم بهذا الجبل بأن يتمركز الرماة في غزوة أحد وقد بلغ عددهم خمسين رجلاً وذلك لحماية ظهور المسلمين من تسلل المشركين. ولكن الرماة لما ظنوا انتهاء المعركة خالفوا أمر الرسول وخرجوا من الجبل فاغتنم المشركون هذه الفرصة وقتلوا عددا كبيرا من المسلمين.

جبل الآغاوات… ويسمى أيضا (جبل ميتان أو جبل ميتان) وهو الجبل الأحمر الذي يشتهر حاليا باسم “جبل الأغوات” واسمه على هذا الاسم. لأن الآغوات اشتروها حفاظا على أصحابها من أهل المدينة المنورة في زمن انتشار الفتنة بينهم وبين أهل المدينة المنورة في سنة 1117 هـ.

جبل السيلا … من أشهر الجبال في المدينة المنورة ، ويقع في الجانب الغربي من المسجد النبوي على بعد حوالي خمسمائة متر ، ويقدر طول الجبل بألف. متر بينما يبلغ ارتفاعه ثمانين مترا ، ويتكون الجبل من مجموعة من الصخور تعرف بصخور البازلت ، لونها بني غامق ، يميل كثيرا إلى الأسود في كثير من المناطق.

جبل عير .. يتميز بلونه. وتتخذ الأسود شكلًا مباشرًا إلى حد كبير وتوجد في الجهة الجنوبية للمدينة المنورة وتحديداً في الجزء الشرقي من وادي العقيق ، ويوجد جبل عير على بعد ثمانية كيلومترات من المسجد النبوي.

إقرأ أيضا:معلومات عن نهر المسيسبي

جبل المستندر .. هو جبل صغير يبلغ ارتفاعه نحو ثلاثة أمتار فقط ، وحالياً هو هضبة منحدرة على قمتها سبيل داود باشا وإيوان بستانه.

جبل عزام … جبل كبير ، مسطح ، لكنه ليس طويل الارتفاع.

إقرأ أيضا:جزيرة فورموزا … بؤرة الشيطان

جبل أنعم .. ويوجد الجبل على يمين وادي العقيق وهو جبل أحمر وفوق الجبل قلعة تركية بناها السلطان العثماني عبد المجيد الأول عند الحصار. المدينة المنورة في عهد النبلاء.

جبال الجماعات .. وهي ثلاثة جبال متوسطة تقع في الجزء الغربي من المدينة المنورة ، وهذه السماوات هي (جمعة العقيل ، وجمعة أم خالد ، وجمعة التدار)

جبل الحرم… وهو أحمر اللون ، والسبب من اسمه بهذا الاسم أن المسجد النبوي الشريف بني ببعض أحجاره في عهد السلطان عبد المجيد العثماني ويقع في 10 كيلومترات من المسجد النبوي.

جبل ثور .. جبل يقع في الجزء الجنوبي من مكة المكرمة ويبلغ ارتفاعه 728 مترا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *