مقالات

الثقافة السعودية تعزز حضور المملكة الثقافي في معرض الدفاع العالمي

في إطار تعزيز حضور المملكة الثقافي، حرصت وزارة الثقافة السعودية على أن تشارك في معرض الدفاع العالمي المقام في الرياض في الفترة من 6 لـ9 مارس الجاري، بالتعاون مع الهيئة العامة للصناعات العسكرية، وذلك لمنح الزوار والمشاركين في المنصة العالمية للدفاع تجربة ثقافية سعودية مميزة.

فعاليات وزارة الثقافة في معرض الدفاع العالمي

مبادرة عام القهوة السعودية

تعتمد هذه المبادرة على استقبال الضيوف وتقديم القهوة السعودية لهم، واستعراض ملامح من صناعتها وتحضيرها وتقديمها، في مكان مصمم من وحي التقاليد السعودية، بجانب تقديم عناصر ضيافة أخرى من التمر ومشتقاته والمشروبات الباردة، وتنظيم جولات سياحية تراثية لكبار الشخصيات في قصر المصمك وقصر سلوى.

مشاركة هيئة الأزياء

تضمنت الفعاليات مشاركة هيئة الأزياء في صناعة زي رسمي ذي طابع عسكري، لتسليط الضوء على دور الصناعة السعودية وهويتها العسكرية التاريخية، واستعرضت أفلام وثائقية تحكي تراث وتاريخ المملكة.

تنظيم مكتبة في معرض الدفاع

تحتوي على كتب بلغات مختلفة عن تاريخ المملكة، إضافة لعرض بعض المخطوطات المتعلقة بتاريخ وثقافة المملكة، بالتنسيق مع مركز الملك سلمان لدراسات تاريخ الجزيرة العربية.

معرض التراث السعودي

يحتضن هذا المعرض شروحات للتراث السعودي بعدة لغات، ويركز على قطع من السيوف والخناجر التراثية.

مشاركة هيئة الموسيقى

حرصت هيئة الموسيقى أن تزين الفعاليات بالموسيقى لتقليدية العسكرية، والتي تم تشغليها خلال نظام الصوت العام لقاعات المعرض، وكذلك تم تصميم هوية موسيقية خاصة لمعرض الدفاع العالمي من قبل الهيئة.

هدايا تذكارية للزوار

تصدر كتاب “بعثة الطائف” الهدايا التذكارية التي أطلقتها الوزارة لضيوف المعرض، ويسرد هذا الكتاب هتمام الملك عبدالعزيز، ببناء جيش سعودي عسكري بسواعد وأياد سعودية، بجانب تأسيس أول وكالة في الدفاع، ويتناول الكتاب مجموعة من الصور المهمة التي توثق أعمال البعثة العسكرية الأمريكية التي قامت بتدريب الضباط السعوديين في الطائف في عامي 1363هـ – 1364هـ ضمن برنامج التعاون الأمريكي السعودي في بناء قدرات الجيش السعودي، ووثق تلك اللحظات “الفرد براكين” المشارك في البعثة.
 

يمكنكم متابعة آخر الأخبار على تويتر “سيدتي“.