اخبار مصر

مستشار الصحة العالمية: أكاديمية الشرق الأوسط للكبد مشروعا تعليميا لتحسين المعرفة


منى زيدان


نشر في:
السبت 30 سبتمبر 2023 – 3:31 م
| آخر تحديث:
السبت 30 سبتمبر 2023 – 3:31 م

قال الدكتور جمال عصمت، مستشار منظمة الصحة العالمية للفيروسات الكبدية وأستاذ الكبد ونائب رئيس جامعه القاهرة الأسبق، إن أكاديمية الشرق الأوسط مشروع أطلق بالتعاون مع مؤسسة مصر الخير منذ أكثر من 10 أعوام، حيث تم افتتاحها عام 2013، فيما تخرجت أول دفعة منها عام 2015، وضمت 52 طبيبًا آنذاك، منهم 31 طبيبًا مصريًا، و21 من 9 دول عربية هي ليبيا، تونس، المغرب، الأردن، لبنان، اليمن، الكويت، الإمارات العربية، والسودان، وعلى مدار السنوات الماضية، يعمل هؤلاء الخريجون في الأقطار المختلفة، ويتبادلون المعرفة و الخبرات الطبية بالتواصل عبر الإنترنت.

جاء ذلك خلال احتفالية أكاديمية الشرق الأوسط لدراسة الكبد ومؤسسة مصر الخير، بمناسبة مرور 10 أعوام على تأسيس أكاديمية الشرق الأوسط لدراسة الكبد.

وقال الدكتور جمال عصمت، إن التعاون مع المؤسسة استمر لفترة طويلة تخطت الـ10 أعوام، فضلا عن دور المؤسسة في نشر العلم وأساليب الوقاية في الأقطار العربية، وما لمشروعاتها في هذا القطاع من تأثير دولي.

وأوضح عصمت، أن أكاديمية الشرق الأوسط لدراسة الكبد، تعد مشروعًا تعليميًا لهدف لتحسين المعرفة وزيادة كفاءة الأطباء في دول الشرق الأوسط في مجال امراض الكبد، وتعزيز النمو المهني، وكفاءة التدريب العملي.

وأضاف عصمت، إن مصر تحتاج هذا التخصص للغاية، وقد ساعدت هذه المدرسة ودوراتها المتلاحقة، والتي بلغ عددها ٦ دورات حتى الآن على تحقيق طفرة في البحث العلمي، والتدريب والتعليم ونقل الخبرات، والحصول على جوائز الجامعات المختلفة، وجوائز الدولة، والحصول على المناصب الإدارية الخاصة بهذا القطاع.

وذكر أن الكثير من قيادات وزارة الصحة تدربوا في هذه المدرسة، علاوة على إلقاء المحاضرات في المراكز العلمية الدولية، موجهاً الشكر لمؤسسة مصر الخير لتعاونها معه، وإطلاق الشرارة الأولى لهذه المدرسة، حين لجأ إليها منذ 10 سنوات، وأعطته دعما كاملا، وساعدته على نجاح هذه المدرسة.

من جهتها، أكدت عفاف الجوهري رئيس قطاع الصحة بمؤسسة مصر الخير، إن المؤسسة سعيدة بالإنجازات التي حققتها أكاديمية الشرق الأوسط لدراسة أمراض الكبد، والتي كان ومازال نجاحها عابرا للحدود، فلم يقف نجاحاتها على حدود مصر فقط، بل تجاوزت ذلك وانتقلت إلى 9 دول أخرى، واليوم تشارك المؤسسة فى الاحتفال بالإنجاز الذي حققناه سويا.

وأضافت “الجوهري”، لقد حصل كل خريج على 6 دورات من البرامج التعليمية و التدريبية المكثفة، وورش عمل عملية حول الإجراءات التداخلية في أمراض الكبد، والتعليم الطبي المستمر التفاعلي عبر الإنترنت، فضلا عما يتوفر من تفاعل بين الموجهين والمتدربين، وغيرها من مهارات التطوير الوظيفي.

وأشارت الجوهري، إلى أن قطاع الصحة بوجه خاص قدم 11.9 مليون خدمة للمستحقين على مستوى الجمهورية، وفي 2012 أطلقت المؤسسة مبادرة مصر خالية من فيروس سي، وكانت مصر حينها تتلقى 250 ألف حالة سنويا مصابة من فيروس سي، وفي الوقت الذي تحتفل فيه الدولة بنجاحها في القضاء على فيروس سي، تسعد مؤسسة مصر الخير بأنها كانت جزءا من هذه المبادرة والنجاح الذي حققته الدولة في هذا الملف، كما كان للمؤسسة إسهامات كبيرة في ملف الدم، حيث كان مهما أن يكون هذا الملف آمنا، فقد ساهمت المؤسسة في تقديم 300 ألف كيس دم أمن سنويا بإدخال تكنولوجيا ال NAT في كلا من وجه بحري وقبلي.

وشارك في الاحتفال خريجو المدرسة لشرح تجربتهم الدراسية التي خاضوها من أجل تبادل الخبرات، والتنسيق لمبادرات مستقبلية تفيد الأطباء والمجتمع الطبي ككل.