اخر الاخبار

«بغداد 2»… دعوة إلى «مسار جديد» في العراق

طالب بتكريس الحوار لحل الخلافات الإقليمية… والسعودية تدعو للوقوف ضد الإرهاب والانقسامات

أكَّد البيان الختامي لـ«مؤتمر بغداد 2»، الذي انعقد في منطقة البحر الميت في الأردن، وقوفَ الدول المشاركة في المؤتمر إلى جانب العراق لمواجهة جميع التحديات، بما في ذلك الإرهاب. ودعا المشاركون إلى مسار جديد في العراق واستمرار العمل للبناء على مخرجات الدورة الأولى لمؤتمر بغداد والمضيّ في التعاون مع العراق دعماً لأمنه واستقراره وسيادته، وتكريس الحوار سبيلاً لحل الخلافات الإقليمية.

وشدَّد المشاركون على دعمهم جهود العراق لتحقيق التنمية الشاملة والعمل على بناء التكامل الاقتصادي والتعاون معه في قطاعات كثيرة، تشمل الطاقة والمياه والربط الكهربائي والأمن الغذائي والصحي والنقل ومشاريع البنية التحتية وحماية المناخ.

وأكَّد العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني دور العراق المحوري والرئيسي في المنطقة، وأولوية تقريب وجهات النظر لتعزيز التعاون الإقليمي، فيما شدَّد رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، على أنَّ بلاده لا تسمح باستخدام أراضيها لانطلاق أي تهديد لدول الجوار.

من جانبه قال الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون إنَّ «الأردن يلعب دوراً محورياً في دعم الحوار وتعزيز الدبلوماسية في المنطقة». وقال الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي إنَّ «اجتماعنا يأتي اليوم، ونحن نشهد تحسناً ملحوظاً في الأوضاع بالعراق»، مؤكداً رفض مصر الكامل لأي تدخل في شؤون العراق. بدوره، دعا الأمير فيصل بن فرحان وزير الخارجية السعودي، إلى الوقوف ضد الإرهاب والانقسامات، مؤكداً وقوف المملكة «صفاً واحداً معه (العراق) في محاربة الإرهاب والتطرف».
…المزيد