اخبار الكويت

في ذكرى الانقلاب.. عشرات الآلاف من المحتجين يتجهون صوب قصر الرئاسة بالسودان

توجه عشرات الآلاف من المحتجين في مسيرة صوب القصر الرئاسي بالعاصمة السودانية الخرطوم يوم الثلاثاء للتظاهر في الذكرى السنوية الأولى للانقلاب الذي أوقف التحول الديمقراطي ببلادهم.

وقال مرصد نتبلوكس لمراقبة انقطاعات الإنترنت إن خدمات الإنترنت قُطعت.

وقال مراسلو رويترز إن المحتجين أحرقوا إطارات على الطرق الرئيسية ورددوا الهتافات بأن السلطة ملك للشعب والجيش له الثكنات.

وقال المراسلون إن قوات الأمن واجهت بالغاز المسيل للدموع المتظاهرين الذين يسيرون من جنوب الخرطوم باتجاه القصر ومن وسط أم درمان باتجاه الجسر الذي يربط المدينة بالعاصمة.

وعطَل الانقلاب العسكري انتقال السودان إلى الديمقراطية بعد الإطاحة بعمر البشير في عام 2019 وأدى إلى تفاقم تدهور الاقتصاد. وسرعان ما علقت الدول المانحة مساعداتها وتراجعت قيمة العملة مع قيام الحكومة برفع الضرائب مما أطلق شرارة العديد من الإضرابات.

ورغم مرور عام على الانقلاب، لم يعين القادة العسكريون رئيسا للوزراء، في حين عاد إسلاميون موالون للبشير إلى مواقعهم في الجهاز الإداري للدولة. والبشير مسجون على ذمة المحاكمة بتهم ينفيها تتعلق بالانقلاب الذي أوصله إلى السلطة في 1989 والحرب التي وقعت أوائل العقد الأول من القرن الحادي والعشرين في دارفور.

واندلعت أعمال عنف قبلية في أنحاء البلاد، بما في ذلك ولاية النيل الأزرق الأسبوع الماضي، حيث قُتل ما يصل إلى 250، بحسب الأمم المتحدة.

وينخرط القادة العسكريون الآن في مفاوضات مع تحالف قوى إعلان الحرية والتغيير الذي كان يتقاسم السلطة معهم قبل الانقلاب. ويقول القادة العسكريون إنهم سيتخلون عن السلطة عندما تتولى حكومة مدنية زمام الأمور.