اخبار فلسطين

الشرطة العسكرية تحقق في مقطع فيديو يظهر قيام جندي بإطلاق النار على فلسطيني أعزل

فتحت وحدة التحقيق في الشرطة العسكرية تحقيقا في مقطع فيديو تم تداوله يوم الجمعة لجندي إسرائيلي يطلق النار على ما يبدو على فلسطيني أعزل بالقرب من مدينة قلقيلية بالضفة الغربية.

وأظهر مقطع الفيديو القصير جنديين يسيران عند السياج الفاصل، قبل أن يقوم أحدهما بإطلاق النار على فلسطيني وقف بالقرب من السياج.

وقال الجيش الإسرائيلي إن الحادثة وقعت بعد ظهر الجمعة وسط احتجاجات عنيفة في منطقة السياح بالضفة الغربية، حاول خلالها عدد من المشتبه بهم إلحاق أضرار بالسياج، وقاموا برشق القوات بالحجارة والزجاجات الحارقة وحرق إطارات.

وقال الجيش إن قواته استخدمت وسائل لتفريق أعمال الشغب والذخيرة الحية في الهواء لتفريق المحتجين وإبعادهم عن السياج الفاصل.

مقطع الفيديو لا يظهر الرجل الفلسطيني الذي تعرض لإطلاق النار يقوم بإلقاء الحجارة أو بإتلاف السياج.

ولم تتضح حالة الرجل على الفور.

وقال الجيش إن الشرطة العسكرية تحقق في مقطع الفيديو، وأنه سيتم عرض نتائج التحقيق على المدعي العام العسكري لفحصها.

⭕️شاهد| لحظة إصابة شاب برصاص الاحتلال بالقرب من الحاجز الجنوبي لمدينة قلقيلية pic.twitter.com/rAZBcMJyEL

— إذاعة الأقصى عاجل (@Alaqsavoice_Brk) August 18, 2023

بشكل منفصل يوم الأحد، توفي مسلح فلسطيني متأثرا بجروح أصيب بها خلال مواجهات هذا الأسبوع مع القوات الإسرائيلية في مخيم بلاطة على أطراف مدينة نابلس بشمال الضفة الغربية.

وذكرت وسائل إعلام فلسطينية أن محمد أبو عصب، وهو عضو في جماعة مسلحة محلية، تعرض لإطلاق النار يوم الأربعاء خلال عملية للجيش في بلاطة.

وقال الجيش إن قواته ردت بإطلاق النار على عدد من المسلحين الفلسطينيين.

وأظهر مقطع فيديو تم تداوله السبت أبو عصب يطلق النار على القوات في مواجهات سابقة.

#شاهد مشاهد سابقة لاشتباكات خاضها الشاب المقاتل، محمد أبو عصب من مخيم بلاطة والذي استشهد متأثراً بإصابته التي أصيب خلال اقتحام جيش الاحتلال الأخير.

لمتابعة آخر الأخبار عبر قناة نيو برس على تيلجرام https://t.co/6BCL5wfFPS pic.twitter.com/LsrRJ4glmM

— Newpress | نيو برس (@NewpressPs) August 19, 2023

تصاعدت أعمال العنف في الضفة الغربية خلال العام والنصف الأخيرين، مع ارتفاع في عدد هجمات إطلاق النار الفلسطينية على جنود ومواطنين إسرائيليين، ومداهمات اعتقال ليلية شبه يومية للجيش الإسرائيلي، وتصاعد الهجمات التي يشنها المستوطنون اليهود المتطرفون ضد الفلسطينيين.

أسفرت الهجمات الفلسطينية في إسرائيل والضفة الغربية عن 28 قتيلا وعدة إصابات خطيرة منذ بداية العام.

ووفقا لحصيلة جمعها “تايمز أوف إسرائيل”، قُتل 173 فلسطينيا من الضفة الغربية خلال تلك الفترة، معظمهم أثناء تنفيذ هجمات أو خلال اشتباكات مع القوات الإسرائيلية، لكن بعضهم كان من المدنيين غير المتورطين في القتال والبعض الآخر قُتل في ظروف غامضة، بما في ذلك على أيدي مستوطنين مسلحين.