مقالات

دعاء الطواف والسعي في العمرة والحج

جدول المحتويات

دعاء الطواف والسعي في العمرة والحج وأبرز أدعية الطواف حول الكعبة، وأدعية السعي بين الصفا والمروة، حيث إن الدعاء أمرٌ مطلوب من المسلمين في كل وقتٍ وحين، وقد ورد عن النبي -صلى الله عليه وسلم- الكثير من الأدعية التي يمكن لكل مسلم أن يحفظها، ويدعو بها فهي خير الدعاء، وعبر موقع مقالاتي سيتم عرض أفضل أدعية السعي والطواف.

دعاء الطواف والسعي

ورد في أدعية الطواف والسعي الكثير منها ما صححه أهل العلم، ومنها ما لم يثبت في السنة، ويكن للمسلم أن يدعو بما يأتي في سعيه وطوافه:

أدعية الطواف والسعي
  • الله أكبر الله أكبر الله أكبر، بسم الله والله أكبر، اللهم إنا نعبدك ونسجد لك ولا نكفرك، اللهم إيمانًا بك وتصديقًا بكتابك، ووفاءً بعهدك، اللهم واتباعًا لنهج نبيك.
  • اللهم إنا نسألك برحمتك وكرمك أن تجعل حجنا هذا حجًا مبرورًا وسعينا فيه سعيًا مشكورًا، اللهم واجعل كل ذنبنا مغفورًا، اللهم اغفر لنا وارحمنا فأنت الأعز الأكرم وأنت ربنا.
  • اللهم إنا نسألك أن آتنا في الدنيا حسنة، وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار، الله أكبر لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد يحيي، ويميت وهو على كل شيءٍ قدير.

ادعية الطواف والسعي دعاء الصفا والمروة مكتوب

فيما يأتي أجمل أدعية يمكن لكل مسلم أن يدعو الله بها في سعيه وطوافه، وفي الصفا والمروة وغيرها من الأماكن والأوقات:

  • اللهم يا رب لا إله إلا أنت وحدك لا شريك لك، اللهم يا من أنجز وعده، ويا من نصر عبده، اللهم يا من هزم الأحزاب وحده، اللهم ارحمنا واهدنا وتولنا برحمتك.
  • يا رب لك الحمد على ما أنعمت علينا، الله أكبر لا إله إلا الله، الله أكبر الله أكبر، الحمد لله على ما أعطانا، يا ربنا يا من له الملك بيده الخير يحيي، ويميت وهو على كل شيءٍ قدير اكتبنا من عتقاء من النار واكتبنا من أهل الجنة.
  • اللهم صلي على محمد، وعلى آل محمد كما صليت على إبراهيم، وعلى آل إبراهيم في العالمين إنك حميدٌ مجيد، اللهم إنا نسألك أن تهدنا الصراط المستقيم، اللهم تقبل منا إنك أنت السميع العليم.

دعاء الانتهاء من الطواف والسعي

مع انتهاء المسلم الحاج من طوافه أو سعيه يمكنه أن يتضرع إلى الله -سبحانه وتعالى- بالأدعية الآتية:

الدعاء الأول يا رب إنا نسألك أن تفرغ علينا صبرًا، وأن تثبت أقدامنا في الحق، اللهم لا تزغ قلوبنا بعد إذ هديتنا، اللهم إنا آمنا بك وبنبيك محمد -صلى الله عليه وسلم- فاغفر لنا ذنوبنا وقنا عذاب النار.
الدعاء الثاني اللهم إنا أتيناك طائعين طائفين ساعين، اللهم آمنا بك وبنبيك وبكتبك ورسلك وبالملائكة وباليوم الآخر والقضاء والقدر، اللهم فاغفر لنا ذنوبنا وكفر عنا سيئاتنا وتوفنا مع الأبرار.
الدعاء الثالث اللهم يا فاطر السماء والأرض أنت ولينا في الدنيا والآخرة، اللهم توفنا مسلمين وألحقنا بالصالحين، اللهم واجعلنا مقيمي الصلاة مستجابي الدعاء، اللهم اغفر لنا ولوالدينا وللمؤمنين يوم يقوم الحساب.

دعاء الطواف والسعي pdf

لكل مسلم يرغب بالحصول على أدعية الطواف والسعي وأدعية الصفا والمروة وتصفحها بسهولة وقراءتها بيسر سيتم تقديم ملف pdf يضم أجمل الأدعية للطواف والسعي، والذي يمكن تحميله بسهولة “من هنا“.

صور دعاء الطواف والسعي

يفضل الحجيج، ويرغبون بنشر الأدعية وتبادلها فيما بينهم عبر الصور المتضمنة لتلك الأدعية، ومن أجل ذلك سيتم فيما يأتي أجمل صور أدعية الطواف والسعي:


صور دعاء الطواف والسعي
صور دعاء الطواف والسعي
صور دعاء الطواف والسعي
صور دعاء الطواف والسعي
صور دعـاء الطـواف والسـعي
صور دعـاء الطـواف والسـعي
صور دعـاء الطـواف والسـعي

في نهاية المقال نكون قد مررنا على دعاء الطواف والسعي في العمرة والحج، حيث تم استعراض أدعية الطواف والسعي كاملة، وأدعية الانتهاء من عبادتي السعي والطواف، مع عرض أجمل الأدعية المصورة للطواف والسعي.