تكنولوجيا

تيك توك تلغي تطوير نظارة الواقع الافتراضي في مقابل مشروع أعلى طموحاً!

هناك أنباء حول إيقاف شركة ByteDance (المالكة لـ TikTok) العمل على الجيل الخامس من نظارة الواقع الافتراضي الخاصة بها – “Pico 5″، حيث أشار تقرير صادر عن The Information إلى أن الشركة قد قررت إلغاء السلسلة؛ بسبب عدم تحقيق الإصدار الأخير منها (بيكو 4) للنتائج المنتظرة منها، حيث لم تحقق النظارة المبيعات المتوقعة، ولم تكن قريبة من الاحتمالات، وكان الإقبال عليها ضعيفاً، خصوصاً أنه لم يتم إطلاقه في الولايات المتحدة؛ بسبب استمرار النزاعات السياسية من قبل الحكومة الأمريكية مع الشركات الصينية.

بالرغم من إلغاء تطوير الـ Pico 5 من قِبل ByteDance، إلا أن شركة ByteDance لم تتوقف عن العمل في مجال الواقع الافتراضي، حيث يبدو أن مهندسي الـ Pico يعملون الآن على فكرة جديدة يرمز لها بـ “Swan”، فبينما أن الـ Pico 4 كانت نظيرة للـ Meta Quest 2، الفكرة الجديدة تتمحور باختصار حول تطوير نظارة واقع افتراضي عالية الجودة والقدرات بشكل مستوحى من الـ Apple Vision Pro – النجم اللامع الآن وسط سوق الواقع الافتراضي.

يرى الكثيرين أن نظارة آبل – التي من المفترض أن يتم إطلاقها خلال الأشهر الأولى من 2024 – قد وضعت معايير جديدة للجودة المتوقعة من نظارة واقع معزز، وقد قامت بتوسيع الفكرة تحت ما اسمته بالـ “Spatial Computing” أو ما يمكن تسميته بالعربية “الحوسبة المحيطية” التي تهدف إلى تعزيز تفاعل المستخدم مع نظارته والاعتماد عليها كجهاز كمبيوتر أساسي يمكنه تشغيل نفسه دون الحاجة إلى أي منتج للارتباط به، كما رفعت أيضاً آبل سقف الأسعار التي يمكن توقعها من جهاز مماثل، حيث تنوي الشركة إطلاق الـ Apple Vision Pro بسعر يبدأ بـ 3,499 دولار، أي ما يساوي سعر 7 نظارات Meta Quest 3 رزمة واحدة، والذي يشير بشكل واضح إلى آبل تلعب على مستوى فائق ليس له مثيل على مستوى الصناعة، وقد أثبتت ذلك من كم الابتكارات التي استعرضتها لنا خلال تقديم المنتج لأول مرة خلال مؤتمر المطورين الخاص بها هذا العام.

في عام 2019 قالت جريدة Financial Times أن Zhang Yiming (مؤسس ByteDance) لطالما كان يحلم بصناعة هاتف مثبت عليه كل تطبيقات الشركة، وكل ما كان بالإمكان حينها هو البدء في عقد الشراكات مع شركات الهواتف لجعل تطبيقات ByteDance جزءاً من التطبيقات المثبتة على الهواتف قبل الخروج من المصنع، لكن يزال الحلم الحقيقي لم يتحقق؛ بسبب صعوبة دخول مثل هذا السوق وسط كل المنافسين ومُصنعين الهواتف الأقوياء مثل سامسونج وآبل وغيرها من الشركات الحاملة للتكنولوجيات وبراءات الاختراع المتراكمة في هذا المجال، لكن ما يبدو الآن هو أن ByteDance تحاول أخذ فرصتها وسط سوق واعد جديد (سوق الـ VR/AR) الذي بدأ مؤخراً بإظهار بعض العلامات على إمكانية اكتساحه مستقبلاً وتبديله للهواتف، وذلك من خلال مشروعاتها الداخلية التي تعمل عليها حالياً مثل “Swan” مع خبراتها المسبقة التي استخلصتها من إصدارات نظارتها السابقة على مدار الأجيال. 
 

?xml>