اقتصاد

نشرة الشروق الاقتصادية: موديز تواصل وضع التصنيف الائتماني لمصر تحت المراجعة السلبية 3 أشهر إضافية


أميرة عاصي


نشر في:
الجمعة 11 أغسطس 2023 – 4:39 م
| آخر تحديث:
الجمعة 11 أغسطس 2023 – 4:39 م

تقدم لكم «الشروق» نشرة الخامسة مساءً، والتي تتناول أهم آخر أخبار الاقتصاد ومجتمع المال والأعمال التي حدثت على مدار اليوم.

 

وترصد نشرة الشروق الاقتصادية أهم الأخبار الاقتصادية اليوم الجمعة 11 أغسطس2023، والتي جاء في مقدمتها:
موديز تواصل مراجعة تصنيف مصر بين أزمة السيولة والإصلاحات
قالت وكالة “موديز إنفستورز سيرفس”، إنها تمضي قدماً في مراجعة تصنيف مصر الائتماني، مع استمرار وضع التصنيف الائتماني السيادي بالعملتين المحلية والأجنبية والنظرة المستقبلية تحت «المراجعة السلبية» لمدة ثلاثة أشهر إضافية، مضيفة أنها تضع التقدم في أجندة الحكومة الإصلاحية على أحد كفتي ميزانيها، مقابل مؤشرات تزايد ضعف سيولة النقد الأجنبي في البلاد على الكفة الأخرى.

المالية: قرار موديز يعكس نظرة متوازنة للخطوات والإجراءات الإصلاحية الأخيرة
أكد محمد معيط وزير المالية، أن قرار مؤسسة «موديز» باستمرار وضع التصنيف الائتماني السيادي لمصر بالعملتين المحلية والأجنبية والنظرة المستقبلية تحت «المراجعة السلبية» لمدة ثلاثة أشهر إضافية، يعكس نظرتها المتوازنة للخطوات والإجراءات الإصلاحية الأخيرة المتخذة خلال الأشهر الماضية، ويُبدى تفهمها لما يواجه الاقتصاد المصري من صعوبات وتحديات خارجية وداخلية، تؤثر سلبًا على المؤشرات الاقتصادية الكلية، وفق بيان مستقل للوزارة أمس.
لمزيد من التفاصيل اضغط هنا:
الهيئة العامة للتنمية الصناعية تطرح أراض صناعية جديدة في 14 محافظة
أعلنت الهيئة العامة للتنمية الصناعية عن إطلاق المرحلة الخامسة من الخريطة الإلكترونية للاستثمار الصناعى، والتى تضم طرح فرص استثمارية جديدة على قطع أراضي جديدة في 14 محافظة كاملة المرافق فى القطاعات الصناعية ذات الأولوية التي تستهدفها الهيئة لتشجيع الاستثمار الصناعي المحلى والأجنبى، فى ضوء إستراتيجية وزارة التجارة والصناعة وتلبيةً للطلبات المتزايدة على الأراض الصناعية.
لمزيد من التفاصيل اضغط هنا:
العامة للاستثمار تُخفض عدد المستندات المطلوبة من الشركات
خفضت الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة عدد المستندات المطلوبة من الشركات للحصول على خدمات ما بعد التأسيس، بغرض توفير الوقت والجهد المبذولين من المتعاملين وموظفي الهيئة، وقال حسام هيبة، الرئيس التنفيذي للهيئة، إن تخفيض المستندات من الشركات خطوة أولى ضمن خطة عمل لاتباع أفضل المعايير الدولية لتحسين بيئة الاستثمار، وتطبيق مبادئ الحوكمة والشفافية.
لمزيد من التفاصيل اضغط هنا:
1.2 مليار جنيه إجمالي إيرادات هيئة التنمية السياحية
أوضح عاصم الجزار، أن مجلس إدارة الهيئة العامة للتنمية السياحية، اعتمد الحساب الختامي للهيئة عن العام المالى المنتهي فى 30/6/2023، حيث حققت الهيئة إيرادات بقيمة 1.289 مليار جنيه، وربح قدره 956 مليون جنيه، بنسبة 108.4 % من المقدر، وسُدد بالكامل للخزانة العامة للدولة، وبمصروفات فعلية حوالي 90 % من المصروفات المقدرة (منها 255 مليون جنيه ضريبة الدخل عن النشاط).
لمزيد من التفاصيل اضغط هنا:
التخطيط تسلم 3 مراكز تكنولوجية متنقلة جديدة للنيابة العامة
سلمت وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية، 3 مراكز تكنولوجية متنقلة جديدة للنيابة العامة، لتقديم خدمات مكاتب النيابة العامة للمواطنين والتي منها؛ صورة رسمية من حكم، صورة رسمية من وثيقة الحالة الشخصية، شهادة مخالفات المرور، صورة تنفيذية من حكم، استعلام عن القضايا، وذلك باستخدام وسائل الدفع الإلكتروني ووسائل التأمين اللازمة.
لمزيد من التفاصيل اضغط هنا:
التضامن تبحث سبل السيطرة على ظاهرة التشرد وجهود جمع ورعاية المشردين
عقدت اللجنة المختصة بتطوير منظومة ورعاية “المشردين” اجتماعها، برئاسة نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي، وبحضور ممثلي وزارات الصحة والسكان والداخلية والمالية، وعدد من الجهات المعنية والمؤسسات الأهلية العاملة في القطاع، لبحث تعزيز التعاون من أجل السيطرة على ظاهرة التشرد.
لمزيد من التفاصيل اضغط هنا:
الذهب يرتفع 10 جنيهات وعيار21 يسجل 2190 جنيها
ارتفعت أسعار الذهب في أسواق الصاغة المحلية، بقيمة 10 جنيهات خلال تعاملات اليوم الجمعة، ليصل سعر جرام عيار 21 الأكثر مبيعا في مصر إلى نحو 2190 جنيها، مقارنة بـ 2180 جنيها في نهاية تعاملات أمس، وزاد سعر الجرام عيار 18 مسجلا 1877 جنيها، وارتفع سعر الجرام عيار 24 مسجلا 2503 جنيها، كما صعد سعر الجنيه الذهب بقيمة 80 جنيها، ليصل إلى 17520 جنيها، نتيجة لارتفاع أسعارالمعدن الأصفر فى البورصات العالمية، وفقا لنادي نجيب، السكرتير السابق لشعبة المشغولات الذهبية بغرفة القاهرة التجارية.
لمزيد من التفاصيل اضغط هنا:
إيطاليا تسعى للاستحواذ على 20% من أسهم شبكة خطوط شركة تيليكوم إيتاليا
وقعت شركة الاستثمار المالي الأمريكية كيه.كيه.آر أند كو مذكرة تفاهم مع الحكومة الإيطالية لإشراك الأخيرة في عرضها لشراء شبكة الخطوط الأرضية التابعة لشركة الاتصالات الإيطالية تيليكوم إيتاليا مقابل 23 مليار يورو (3ر25 مليار دولار)، في إطار محاولة إيطاليا للاحتفاظ بقدر من الرقابة على هذه الشبكة التي تعتبر أصلا استراتيجيا في البلاد.
لمزيد من التفاصيل اضغط هنا:
الدولية للطاقة تتوقع ارتفاع أسعار النفط في ظل طلب عالمي قياسي
أعلنت الوكالة الدولية للطاقة أن الطلب العالمي على النفط قفز إلى معدل قياسي وسط استهلاك قوي في الصين ضمن مواقع أخرى، مما يهدد برفع الأسعار، وقالت إن متوسط الوقود المستخدم في أنحاء العالم بلغ حوالي 103 ملايين برميل يوميا، للمرة الأولى في يونيو، وقد ترتفع الأسعار في أغسطس المقبل، وفي ظل تقييد السعودية وشركائها الإمدادات، فإن أسواق تواجه ظروفا صعبة.
لمزيد من التفاصيل اضغط هنا:
النفط ينخفض والمستثمرون يقيمون بيانات صينية وتوقعات أوبك للطلب
تراجعت أسعار النفط بشكل طفيف، خلال تعاملات اليوم الجمعة، في وقت يعكف فيه المستثمرون على دراسة توقعات الطلب المتفائلة الصادرة عن منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) وفي الوقت نفسه بيانات اقتصادية متباينة من الصين، وهبط خام برنت 15 سنتًا إلى 86.25 دولار للبرميل، فيما انخفضت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 13 سنتًا إلى 82.69 دولار للبرميل.
لمزيد من التفاصيل اضغط هنا: