اخبار المغرب

جمعيات رأس الماء تنادي بالعدالة المجالية

استنكرت جمعيات المجتمع المدني في منطقة رأس الماء، التابعة لجماعة عين الشقف بإقليم مولاي يعقوب، التهميش والإقصاء اللذين يطالان سكان المنطقة التي يقدر عددها بأكثر من 44 ألف نسمة.

وأوضحت التنظيمات الجمعوية، ضمن بلاغ لها توصلت به هسبريس، أنها تقدمت بمذكرة ترافعية تعزيزية لبرنامج عمل جماعة عين الشقف، الذي لم يستجب لتطلعات السكان، مبرزة أنها تندرج في سياق تفعيل الأدوار الدستورية للمجتمع المدني في تتبع قضايا الشأن العام المحلي، ونظرا لكون الديمقراطية التشاركية مدخلا أساسيا لتفعيل المشاركة المواطنة كما نص عليها دستور 2011 لاسيما الفصل 12 منه، وانسجاما مع مقتضيات القانون التنظيمي 113.14 للجماعات الترابية.

وعبرت جمعيات المجتمع المدني، وعددها 13 جمعية، عن تفاجئها بالخرجات التي وصفتها بـ”اللامسؤولة” لرئيس المجلس الجماعي الذي عمد إلى الاستهزاء بالمذكرة الترافعية بمجهودات هيئات المجتمع المدني، على هامش أشغال الدورة الاستثنائية (يوليوز 2023) لمجلس جماعة عين الشقف والتي تم بثها مباشرة على صفحات مواقع الاخبار السعودية الاجتماعي، على حد تعبير الوثيقة.

وأضاف البلاغ ذاته أن رئيس المجلس الجماعي استعمل عبارات تحقيرية من قبيل: “المذكرة الترافعية اش غاندير بها؟!”.. “سيرو قابلو شغالاتكم مالكم مقابلين غير الجماعة؟!”.. وغيرها من التعابير غير المسؤولة والمناقضة للتوجيهات الملكية، الداعية إلى تعزيز مكانة المجتمع المدني وتكريس أدواره في أوراش التنمية والإصلاح المجتمعي وترسيخ الشراكة الفاعلة معھا.

واستنكر المصدر ذاته تجاهلَ رئيس جماعة عين الشقف للمذكرة الترافعية ذات الطابع الاستعجالي التي تتضمن تشخيصا مفصلا لمظاهر التهميش الذي تعاني منه المنطقة، اجتماعيا وثقافيا واقتصاديا ورياضيا.

كما عبرت الوثيقة ذاتها عن إدانتها للتصريحات غير المسؤولة لرئيس المجلس خلال أشغال الدورة الاستثنائية يوليوز 2023 ضد فعاليات المجتمع المدني وشجبها لطريقة تدبير المجلس الترابي للمرفق العام برأس الماء، وعجزه عن مواكبة التحديات ومعالجة الإشكالات المطروحة كـ: الإنارة العمومية وتدبير النفايات المنزلية وغياب بعض المصالح الحيوية بملحقة رأس الماء، علاوة على انعدام النقل العمومي والخصاص في النقل المدرسي وغياب مرافق القرب.

ودعا البلاغ ذاته المجلس الجماعي إلى تفعيل خطاب الملك محمد السادس، الذي دعا من خلاله المسؤولين لإعمال الجدية في العمل والترفع عن المزايدات الضيقة، مطالبا عامل إقليم مولاي يعقوب بالسهر على تحقيق عدالة مجالية حقيقية بين ملحقتي جماعة عين الشقف.

وختمت التنظيمات الجمعوية بيانها بالتأكيد على مواصلة الترافع عن قضايا السكان إلى جانب جميع القوى الحية من أجل المساهمة الفعالة في تحقيق التنمية المنشودة.