اخبار السعودية

الصحفيون المصريون ينتخبون نقيبهم اليوم – أخبار السعودية

ينتخب الصحفيون المصريون، اليوم (الجمعة) نقيبهم في انتخابات التجديد النصفي. يتنافس 11 مرشحاً على مقعد نقيب الصحفيين، بينما يتنافس على المقاعد الستة بالمجلس 40 مرشحاً من بينهم 12 على مقاعد المجلس «فوق السن»، و28 مرشحاً على مقاعد «تحت السن».

ويصح الصوت باختيار 6 من المرشحين المدرجة أسماؤهم بالكشوف، سواء كانوا فوق أو تحت السن بالنسبة للمرشحين لعضوية المجلس، على ألا يزيد عدد الناجحين فوق السن على 3 أعضاء وفق القانون، فى حالة اكتمال النصاب القانوني لانعقادها الثاني البالغ 25%+1، بـ2461 عضواً، بعد فشل الانعقاد الأول في الجمعة الأولى من مارس.

ويترأس الجمعية العمومية ولجنة الإشراف على الانتخابات نقيب الصحفيين ضياء رشوان المنتهية ولايته، الذي لن يخوض المنافسة لشغله المقعد دورتين متتاليتين.

ووفقاً لقانون النقابة تنعقد الجمعية العمومية في المقر الرئيسي للنقابة، وتناقش النظر في تقرير مجلس النقابة عن أعمال السنة المنتهية واعتماده، واعتماد الحساب الختامي للسنة المالية المنتهية، وإقرار مشروع الميزانية الخاصة بالسنة المالية المقبلة، وانتخاب النقيب وأعضاء مجلس النقابة بدلاً من الذين انتهت مدة عضويتهم، وإقرار مشروع اللائحة الداخلية للنقابة وما يستجد.

ويبدأ توقيع الأعضاء في كشوف الجمعية العمومية من الساعة الـ10:00 صباحاً حتى الـ12:00 ظهراً، على أن يجري مدها ساعة ثم ساعة أخرى حتى الثانية ظهراً، وفي حالة اكتمالها تنعقد العمومية لمناقشة جدول الأعمال، ثم يبدأ التصويت في الانتخابات، الذي يستمر حتى السادسة مساءً، ويمكن أن تمد اللجنة المشرفة على الانتخابات التصويت ساعة أخرى حسب رؤيتها.

ويسلم كل ناخب ورقتين، إحداهما للنقيب، والأخرى لاختيار الأعضاء، ويتم التصويت بالاسم سواء (الثلاثي)، أو من خلال (الاسم الصحفي)، وليس بالأرقام، وستتوافر قائمة بالأسماء يمكن للناخب الاختيار منها، على أن يختار الناخب مرشحاً واحداً للنقيب وستة أعضاء لمجلس النقابة.

var script_addthis = document.createElement('script'); script_addthis.setAttribute("type", "text/javascript"); script_addthis.setAttribute("defer", "defer"); script_addthis.setAttribute("rel", "preconnect"); script_addthis.src = "//s7.addthis.com/js/300/addthis_widget.js#pubid=ra-57d7a6b3b67f6bef";

var myscriptfile = document.createElement('script'); myscriptfile.src="js/myscriptfile.min.js";

var initiate = 1; function initialize(){ if(initiate==1){ initiate = 0;

document.getElementsByTagName('BODY').item(0).prepend(script_facebook);

if($("#lightgallery").length){ $('head').append(''); var lightgallery = document.createElement('script'); lightgallery.async = false; lightgallery.type="text/javascript"; lightgallery.src="https://www.okaz.com.sa/js/lightgallery-all.min.js"; document.getElementsByTagName('HEAD').item(0).appendChild(lightgallery);

setTimeout( function(){ lightGalleryLoad(); },2000 );

function lightGalleryLoad() { $('#lightgallery').lightGallery({ selector: '.itemLightGallery' }); } }

document.head.appendChild(script_addthis); document.getElementsByTagName('HEAD').item(0).appendChild(myscriptfile);

} }

document.addEventListener("mousemove", initialize); document.addEventListener("scroll", initialize); document.addEventListener("touchstart", initialize);