مقالات

شركة “ميتا” تستعد لتصميم جهاز كمبيوتر سيكون الأسرع في العالم

تستعد شركة Meta لوسائل التواصل الاجتماعي “فيسبوك سابقا” لبناء “كمبيوتر فائق الذكاء الاصطناعي”، وهو كمبيوتر عالي السرعة ومصمم خصيصًا لتدريب أنظمة التعلم الآلي، وتقول الشركة إن جهازها الجديد AI Research SuperCluster، أو RSC، هو بالفعل من بين أسرع الآلات من نوعها، وعند اكتماله في منتصف عام 2022، سيكون الأسرع في العالم.

وقال مارك زوكربيرج، الرئيس التنفيذي لشركة Meta، في بيان: “لقد طورت Meta ما نعتقد أنه أسرع كمبيوتر عملاق يعمل بالذكاء الاصطناعي في العالم.. نحن نسميها RSC لـ AI Research SuperCluster وستكتمل في وقت لاحق من هذا العام”.

وتوضح الأخبار الأهمية المركزية المطلقة لأبحاث الذكاء الاصطناعي لشركات مثل Meta، وأعلن منافسون مثل Microsoft وNvidia بالفعل عن “حواسيبهم الفائقة AI”، والتي تختلف قليلاً عما نعتقد أنه أجهزة كمبيوتر عملاقة عادية. سيتم استخدام RSC لتدريب مجموعة من الأنظمة عبر شركات Meta: بدءًا من خوارزميات تعديل المحتوى المستخدمة للكشف عن خطاب الكراهية على Facebook و Instagram إلى ميزات الواقع المعزز التي ستتوفر يومًا ما في أجهزة AR المستقبلية للشركة. وتقول “ميتا” إنه سيتم استخدام RSC لتصميم تجارب للميتافيرس، العلامة التجارية للشركة لسلسلة مترابطة من المساحات الافتراضية، من المكاتب إلى الساحات عبر الإنترنت.

وستساعد RSC باحثي الذكاء الاصطناعي في Meta على بناء نماذج ذكاء اصطناعي جديدة وأفضل يمكنها التعلم من تريليونات الأمثلة، مثل العمل عبر مئات اللغات المختلفة، وتحليل النصوص والصور والفيديو معًا بسلاسة، وتطوير أدوات جديدة للواقع المعزز، وأكثر من ذلك بكثير.

تقول الشركة “نأمل أن تساعدنا RSC في بناء أنظمة ذكاء اصطناعي جديدة تمامًا يمكنها، على سبيل المثال، تشغيل الترجمات الصوتية في الوقت الفعلي لمجموعات كبيرة من الأشخاص، يتحدث كل منهم لغة مختلفة، حتى يتمكنوا من التعاون بسلاسة في مشروع بحثي أو ممارسة لعبة AR سويا”.