تكنولوجيا

مراجعة كارت AMD Radeon RX 7600

أصدرت AMD مؤخّراً كارت الشاشة Radeon RX 7600، القادم الجديد لسلسلتها الأخيرة من كروت الشاشة. وفي حال كُنت متابعاً للأخبار فستعلم ان الكارتين AMD’s RX 7600 و RTX 4060 Ti من NVIDIA تم إطلاقهما في نفس اليوم.

كارت RX 7600 هو أحدث حلول AMD للفئة المُتوّسطة من عائلة RDNA3 الأحدث من AMD، وكما نرى فالشركة تقفز من سلسلة كروت RX 7900 من الفئة العُليا مُباشرةً إلى أكثر قطاعات السوق إثارة للجدل، وهي الفئة المُتوسّطة ذات الـ300 دولار، حيث أن كارت RX 7600 هو المنافس المُتوقّع لسلسلة كروت RTX 4060 من NVIDIA. 

تم تصميم كارت RX 7600 الجديد لألعاب AAA بدقة 1080 بكسل، حيث سيُمكّنك من اللعب مع أفضل الإعدادات الرسومية، ويُمكّنك من الاستفادة من ميزات مثل FSR لزيادة دقة العرض، واللعب بسهولة على الدقّات الأعلى مثل 1440 بكسل. 

يعتمد كارت Radeon RX 7600 في هذه المراجعة على نفس المعمارية الرسومية RDNA3 التي سنجدها موجودة في كروت سلسلة RX 7900، ولكن بالطبع مع مستوى عتادي أقل نسبيّاً. ولكن بالرغم من ذلك، وعلى عكس سلسلة RX 7900، التي تستخدم عملية تصنيع 5 نانومتر GCDs، فإن شريحة Navi 33 silicon في قلب RX 7600 عبارة عن شريحة متجانسة بدقّة تصنيع 6 نانومتر. أي أنها تأتي مُتأخّرة بجيل كامل أقدم من 5 نانومتر، بسبب استخدامها للطباعة الحجرية DUV، مقارنة بـ EUV الأكثر تقدمًا. 

من المحتمل أن AMD قامت بذلك من أجل توفير مستوى من الأداء لكل واط مناسب لكارت RX 7600، وهو ما توفّره عقدة التصنيع 6 نانومتر. كما أنها أيضاً فعّالة من حيث التكلفة الأقل على الشركة، مما يمنحها القدرة على المنافسة من ناحية الأسعار ضد كروت شركة NVIDIA في هذا القطاع.

نظرة سريعة على كارت RX 7600

التصميم الخاص بالكارت

يتبع كارت Radeon RX 7600 نفس فلسفة التصميم الذي وضعتها كروت الشركة السابقة من سلسلة Radeon RX 7000. حيث يأتي الكارت باللون الرئيسي الأسود مع بعض اللمسات الحمراء الصغيرة، حيث سنجد ثلاثة من زعانف التبريد مطلية باللون الأحمر لتُمثّل الرقم “3” في RDNA3. هذا المبرد مصنوع بالكامل من المعدن، لكل من غرفة التبريد الرئيسية واللوحة الخلفية. أبعاد الكارت 20.5 × 11.5 سم، ويزن 758 جرام. 

منافذ اتصال الشاشة تحتوي على منفذي DisplayPort 2.1 قياسيين (RDNA2 كان يأتي مع 1.4a)، واثنين من منافذ HDMI 2.1a (مثل RDNA2). 

قامت AMD بترقية إعدادات التشفير/فك التشفير الخاص بها. حيث يأتي الكارت الآن مع وحدتين مُستقلّتين يُمكنهما تشفير وفك تشفير دفقين من الفيديو بالتوازي، أو دفق واحد بضعف مُعدّل الإطارات في الثانية. يوجد دعم لفك تشفير VP9 ،H.264 ،H.265 و AV1، ويتم دعم الترميز لـ H.264 ،H.265 و AV1. 

يستخدم الكارت منفذ طاقة واحد مكون من 8 سنون، يستطيع توفير قدرة 150 وات كحد أقصى، بالإضافة إلى 75 وات التي يأخذها الكارت من فتحة PCIe. 

يستخدم الحل الحراري من AMD لوحة تبريد أساسيّة نحاسيّة وأنبوبتي حرارة للحفاظ على البطاقة باردة. يوفر المبرد الرئيسي أيضًا تبريدًا لرقائق الذاكرة ودوائر VRM. اللوح الخلفي مصنوع من المعدن ويحمي البطاقة من التلف أثناء التركيب والعمل.

المواصفات التقنية والمعمارية

نظرًا لأنه يعتمد على أحدث بنية رسومية RDNA3، يأتي كارت RX 7600 مزودًا بوحدات حسابية ذات مُعدّلات مزدوجة مُتقدّمة مع تحسين IPC بنسبة تزيد عن 17٪ مقارنة بوحدات CU السابقة في معمارية RDNA2. كما أنها تأتي مع الجيل الثاني من مسرّعات تتبّع الأشعّة مع زيادة بنسبة 50٪ في أداء تقاطع الأشعة. كما أنها -ولأول مرة على كروت AMD- تأتي مع وحدات تسريع للذكاء الاصطناعي في شكل وحدتي تسريع AI لكل وحدة CU. 

تُقدّم معمارية RDNA3 أيضًا ترميز فيديو AV1 المُسرّع عتاديّاً، ومحرك عرض Radiance الجديد، مع دعم أحدث منافذ DisplayPort 2.1 و HDMI 2.1a، بجانب تنسيقات ألوان متقدمة 12 بت لكل قناة. 

تعتزم AMD أن يُنظر إلى RX 7600 على أنها خليفة لـ RX 6600، وليس RX 6600 XT أو RX 6650 XT. وعلى الرغم من أن شريحة Navi 33 لها نفس عدد وحدات التظليل مثل Navi 23 الموجودة في كروت RX 6600، إلا أن هناك زيادة عددية في  وحدات التظليل لـ RX 7600 مقابل RX 6600، لأنها تشغل الحد الأقصى للرقاقة. 

يتميّز المعالج الرسومي Navi 33 أيضاً بمُحرّكين تظليل بمُعدّل 16 وحدة حسابية في كل مُحرّك، و 32 وحدة حسابية RDNA3، والتي تعمل مع 2048 معالج تدفّق، 64 مُسرّعًا للذكاء الاصطناعي، 32 مُسرّعًا لتتبّع الأشعّة، 128 وحدة TMU، و 64 ROP. 

يعمل الكارت الجديد على واجهة منفذ PCI-Express 4.0 x8، ويتم استخلاص الطاقة من موصل طاقة PCIe واحد مكون من 8 سنون، وهو كافٍ للغاية، نظرًا لحاجة كارت RX 7600 في وضع الألعاب إلى 169 وات من الطاقة فقط.

الذاكرة الرسومية والتوافر

الجدير بالذكر أيضاً أن النظام الفرعي للذاكرة شهد هو الآخر تحديثات طفيفة، حيث يأتي الكارت مع نفس الذاكرة GDDR6 بسعة 8 جيجا بايت عبر واجهة ذاكرة بعرض 128 بت، ولكنه يعمل بشكل أسرع عند تردد 18 جيجابت في الثانية، ومدعومًا بذاكرة Infinity Cache الأسرع. كما يستخدم الكارت الجيل الثاني من ذاكرة التخزين المؤقت Infinity Cache بسعة 32 ميجابايت والتي تعمل على تسهيل وصول البيانات إلى الذاكرة.

قامت AMD بإطلاق بتصميمها الخاص لكارت Radeon RX 7600، والذي تنوي بيعه مباشرة على موقع AMD الإلكتروني، كما أنها ستوفّر الكارت من خلال شركائها في تصنيع اللوحات. وقد حددت الشركة 269 دولارًا أمريكيًا كسعر رسمي للكارت، مع توقع أن تُقدّم شركات الطرف الثالث نُسخها لاحترافية مكسورة السرعة من الكارت لاحقاً.

تقييم أداء كارت AMD Radeon RX 7600 في الألعاب والتطبيقات الرسومية

في هذا الاختبار نقيس أداء كارت الشاشة مع الألعاب والتطبيقات الرسومية المخُتلفة ونرى قدرته داخل الألعاب على ثلاثة من دقات العرض المُختلفة هي 1080p و 2K و 4K، مع أعلى الإعدادات الرسومية للألعاب لنرى أقصى ما يمكن ان تُقدمة البطاقة ونقارنه مع عدد من بطاقات أخرى لنرى فرق الأداء بينهم مُقابل السعر.

منهجية الإختبار

قمنا باستخدام منصة الاختبار الخاصة بمعمل عرب هاردوير بمعالج AMD Ryzen 9 3900X واللوحة الأم ASRock Z690 PG Velocita مع قطعتين من الرام Corsair Dominator Platinum كل واحدة بسعة 16جيجابايت بمجموع 32 جيجابايت وتعمل بتردد 5200 ميجاهرتز عن طريق بروفايل XMP، ولذلك ومن اجل توحيد النتائج نقوم باستخدام مُنصة اختبار ثابتة في كل الاختبارات وبإعدادات أيضاً ثابتة مع جميع الألعاب، مع تغير القطعة المُراد تجربتها أو مُراجعتها ولذلك ستكون منصة الاختبار كالتالي :

  • المُعالج: Intel Core i9-12900K.
  • اللوحة الأم : ASRock Z690 PG Velocita.
  • الذواكر العشوائية (الرامات): Corsair Dominator Platinum 32GB 2x16GB 5200MHz.
  • وحدات التخزين: Transcend SSD230S 2TB/XPG S50.
  • مزود الطاقة (الباورسبلاي): DeepCool Gamer Storm DQ850-M.
  • مُشتت الحرارة للمُعالج: Corsair ICUE H170i Elite LCD.

فيما يتعلق بظروف التشغيل الخاصة باختبارات كروت الشاشة،  فنحن نستخدم الآتي:

  • نظام التشغيل: نستخدم نسخة حديثة من نظام التشغيل Windows 11.
  • مستوى التشغيل Power Plan: يتم اختبار المعالجات في وضعية الأداء القصوى High Performance مع ترك خيارات حفظ الطاقة من البيوس على الوضع Auto.
  • تردد التشغيل للمعالج: التردد الأساسي دون كسر سرعة.
  • المزامنة العمودية: يتم غلق جميع خيارات المُزامنة العمودية V-Sync او G-Sync أو Freesync لضمان عدم تحجيم أداء الكارت وإطلاق العَنان لها.

كيف يتم الاختبار

نقوم باختبار الأداء عن طريق تجربة البطاقة في سيناريو استخدام حقيقي حيث نقوم بتشغيل الاختبار الرسومي للألعاب التي تحتوي على اختبار أداء مدمج والتي تقوم بإعطائنا النتائج، أو في حالة عدم وجود اختبار مدمج مع اللعبة يتم استخدام تطبيق قياس معدل الإطارات الشهير Fraps أو MSI Afterburner مع استخدام أعلى الإعدادات على دقة 4K لضمان استغلال كامل قدرة البطاقة بالكامل ووصولها لأقصى حدودها في درجات الحرارة واستهلاك الطاقة وبعد إجراء الاختبار نقوم بتسجيل أعلى درجة حرارة ومستوى استهلاك الطاقة الناتج.

الأداء العادي وتحليل النتائج

 

بدأنا أولاً بالألعاب الثقيلة مثل Metro: Exodus وCyberpunk 2077، والتي تعتبر من الألعاب التي تأخذ الكارت إلى أقصى حدود الأداء نظراً للضغط الكبير المُسلّط على الكارت لمعالجة الرسومات.

بدأنا كما هي العادة بدقة Full HD، والتي نشك أن أحداً سيستخدمها مع هذه الكروت. لكن على كُلٍ، قام الكارت بالفعل بتشغيل هذه الألعاب بمستوى مُتوقّع، فتفوّق على كارت 4060 على هذه الدقّة. أمّا مع دقة الـ 1440p، فقد سجّل الكارت نتيجة لا بأس بها (أكثر من 60 إطار في اللعبتين) وكانت تقريباً في نفس مستوى بطاقة NVIDIA أو أقل قليلاً.

أمّا بالنسبة لدقّة الـ 4K، فقد تقهقر الكارت بشكل كبير ليصل لمستوى أداء غير مُريح في اللعب، بالرغم من أنه سيكون جيد لمن انتقل حديثاً من منصّات الألعاب المنزلية ربما. وبنظرة عامة، يُمكننا القول أن الأداء العام للكارت جيد مع الألعاب الثقيلة من الـ AAA عند دقّة التشغيل المرجوّة، هذا الرقم سيكون أكبر بالطبع مع الألعاب الخفيفة وألعاب الرياضات الإلكترونية.

على ذكر الرياضات الإلكترونية، الكارت يقدم معدلات تكسر 400 إطار في الثانية على دقة الـ Full HD وتحوم قرب 300 مع دقّة الـ1440p، بينما تنزل حتى تقترب من 100 إطار على دقة الـ 4K. الأمر يختلف قليلاً مع Valorent ولكن في نهاية المطاف، فأنت أمام نتائج تسمح لك بتجربة الـ 4K مع ألعاب الرياضات الإلكترونية وقد كانت هذه النتائج أٌقل قليلاً من المنافس 4060 ماعدا دقة الـ4K.

أداء تتبع الأشعة

عندما ننظر إلى الأداء مع تتبع الأشعة، سنجد أن الكارت يتراجع كثيراً، سواء على صعيد الأداء القابل للعب الذي أصبح الآن دقّة 1080 فقط، أو على صعيد المنافسة مع كارت 4060 الذي يتفوق بنسبة تصل إلى أكثر من 30%! وهذا إن دلّ على شيء، يدل على أن AMD لازال لديها الكثير من العمل في هذه النقطة.

المقارنة النهائية مع 4060

من هو أقرب منافس للكارت؟ كارت GeForce RTX 4060. الكارت الذ أصدرته NVIDIA في نفس الفئة السعرية، والذي ينافسه أيضاً في الفئة المستهدفة للتشغيل وهي الـ 1440.

هنا يظهر الفارق، والفارق الذي وجدناه لم يكن فارقاً ثابتاً. هناك بعض الألعاب التي تؤدي بشكلٍ أفضل مع كروت NVIDIA وخاصّة مع الدقّات الأقل، والبعض تعمل بشكل أفضل مع كارت AMD. في كلا الحالتين سيكون الفارق في المتوسّط في حدود الـ 10-15% أكثر أو أقل، مع الكثير من الحالات التي ستجد البطاقتين فيها شبه متساويتين.

أمّا بالنسبة لتتبع الأشعة، فحدّث ولا حرج، ويُمكننا القول أن هذا أمر ليس مُفاجيء بالنسبة لي. حيث لا تزال AMD متأخّرة بجيل كامل من تتبّع الأشعّة مقارنة بـ NVIDIA. على كل حال، سنجد أن كارت NVIDIA عند تفعيل تتبع الأشعة أفضل بنسب كبيرة نسبياً تصل في بعض الحالات حتى 50%، وبمتوسّط 30% في المُجمل العام تقريباً. 

الجدير بالذكر أن هذا ما حدث بالضبط مع الجيل الماضي الذي حاول أن يقدم تتبع الأشعة وفشل أمام ما قدمته NVIDIA، لكن يُمكننا القول أن الأداء أفضل هذه المرة على الأقل والفارق تقلّص بشكلٍ أكبر من السابق.

درجات الحرارة وإستهلاك الطاقة

 

عندما ننظر إلى درجات الحرارة واستهلاك الطاقة، فدرجات الحرارة تصل إلى الـ 78 درجة مئوية مع أقصى حمل، في حين أنه يسحب ما يصل إلى 304 واط، أي اكثر من ضعفي كارت RTX 4060 في نفس ظروف التشغيل.

التقييم والحكم النهائي

حسنًا. لنختصر الأمر، الكارت يحقق معادلة السعر مقابل الأداء في المنافسة، ولكنه لا يُقدّم أفضل تجربة. فالكارت يكلف 269 دولار أمريكي بينما ما ينافسه من NVIDIA يكلف 299 دولار أمريكي.

فارق السعر هنا 20 دولار فقط لمصلحتك، وفارق الأداء مع الألعاب كما اشرنا يتأرجح في حدود 10-15% حسب اللعبة والدقّة، لذا يُمكننا القول أن الكارتين يُقدّمان نفس المستوى. هذا بالطبع إن كنت لا تريد تتبع الأشعة، ولا تعتبره عنصر مهم في اللعبة التي تلعبها.

ولكن إذا نظرت إلى الفارق في تتبّع الأشعّة الأفضل، الذي يصل إلى 30-50%، مع الحرارة والطاقة الأفضل، فلا شك أن تلك الـ20 دولار لن تكون فارقاً يستحق أن تُضحي بتلك الميزات الأفضل لبطاقة 4060 التي لم تُعجبنا أصلاً! هذا بالطبع مع ميزات مثل دفعاتٍ الأداء الأكبر مع الـ DLSS عند تفعيله، وحتى لو كان FSR بنفس قوة DLSS، ففارق الأداء سيظل كما هو.

لذا وبشكل نهائي، يُمكننا القول أنك أمام خيارين مُتقاربين بشكل كبير. إن كنت تريد تتبع الأشعة وطاقة وحرارة أقل، فإن كارت NVIDIA سيفي بهذا الغرض. أمّا إن كنت تبحث عن الأداء الخام وتوفير بعض المال، فكارت AMD هذا سيحقق مرادك.

?xml>