اخر الاخبار

بايدن يشدد على الديمقراطية والازدهار الاقتصادي

افتتح «قمة الأميركتين» وسط جدل الغيابات والتوترات

شدد الرئيس الأميركي جو بايدن، خلال افتتاحه «قمة الأميركتين» في لوس أنجليس مساء الأربعاء، على ضرورة الدفاع عن الديمقراطية والتعاون من أجل مزيد من الازدهار الاقتصادي.

وأكد بايدن في كلمة الافتتاح، أن الديمقراطية هي «المكوّن الأساسي لمستقبل الأميركتين»، معتبراً أن «منطقتنا كبيرة ومتنوعة، ولا نتفق دائماً على كل شيء». ورأى، أن الدول الديمقراطية بإمكانها تجاوز الخلافات «بالاحترام المتبادل والحوار».

وبدأت القمة وسط جدل غياب بعض القادة، بمن فيهم رئيس المكسيك ونظيره الغواتيمالي ورئيس بوليفيا ورئيس هندوراس، والتوتر مع قادة آخرين. وانتقد الرئيس المكسيكي أندريس مانويل لوبيز أوبرادور البيت الأبيض لعدم دعوته كوبا ونيكاراغوا وفنزويلا إلى القمّة؛ لذلك قرر عدم المشاركة فيها.

وخلال التحضير للقمة، سعت الإدارة الأميركية إلى ترسيخ مرحلة جديدة مع عشرات القادة من دول أميركا اللاتينية لتعزيز النفوذ الأميركي، ومعالجة قضايا الهجرة والتجارة والفقر، خصوصاً في مواجهة النفوذ الصيني المتزايد في المنطقة.

وأعلنت إدارة بايدن عن مبادرات عدة ستساعد الشركاء في معالجة أزمة المناخ وتوفير الفرص لخلق الوظائف وتحقيق التنمية ومكافحة التغير المناخي وتطوير بدائل الطاقة النظيفة.

وأعلن البيت الأبيض انضمام خمس دول جديدة إلى المبادرة التي تضم بالفعل 15 دولة؛ بهدف تعزيز التجارة والاستثمار في الطاقة النظيفة. وأعلن بايدن، أن بلاده تقدم 12 مليون دولار لدعم جهود حماية غابات الأمازون في البرازيل وكولومبيا وبيرو للحد من الانبعاثات.
… المزيد