مقالات

دعاء النبي في يوم عرفة

جدول المحتويات

دعاء النبي في يوم عرفة هو الدعاء المبارك الذي ورد في السنة النبوية الشريفة عن النبي محمد صلَّى الله عليه وسلَّم، ويهتم الكثير من المسلمين بمعرفة مدى صحة هذا الدعاء ومدى صحة الحديث الذي ورد فيه هذا الدعاء في السنة النبوية، لذا فإنّنا من خلال هذا المقال من موقع مقالاتي سوف نلقي الضوء على دعاء الرسول -صلى الله عليه وسلم- في يوم عرفة وسوف نتحدَّث بالتفصيل عن صحة حديث خير الدعاء دعاء يوم عرفة، وسوف نقدم مجموعة من الأدعية المأثورة عن صحابة الرسول الكريم عليه الصلاة والسلام.

دعاء النبي في يوم عرفة

لقد وردت في السنة النبوية الشريفة بطرق مختلفة وأسانيد مختلفة أحاديث عدة ذكرت دعاء النبي -صلَّى الله عليه وسلَّم- في يوم عرفة، ومنها ما سيأتي:

  • روى جد عمرو بن شعيب -رضي الله عنه- عن رسول الله -صلَّى الله عليه وسلَّم- أنّه قال: “خيرُ الدُّعاءِ دعاءُ يومِ عرفةَ، وخيرُ ما قلتُ أَنا والنَّبيُّونَ من قبلي: لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ وحدَهُ لا شريكَ لَهُ، لَهُ الملكُ ولَهُ الحمدُ وَهوَ على كلِّ شَيءٍ قديرٌ”. [1]
  • روى علي بن أبي طالب -رضي الله عنه- عن رسول الله -صلَّى الله عليه وسلَّم- قال: “أكثرُ ما دعا به رسولُ اللهِ -صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ- عَشيَّةَ عرفةَ في الموقِفِ: اللَّهمَّ لك الحمدُ كالذي تقولُ، وخيرًا ممَّا نقولُ، اللَّهمَّ لك صَلاتي ونُسُكي ومَحْيايَ ومَماتي، وإليك مَآبي، ولك ربِّ تُراثي، اللَّهمَّ إنِّي أعوذُ بك مِن عذابِ القبرِ، ووسوسةِ الصَّدرِ، وشَتاتِ الأمْرِ، اللَّهمَّ إنِّي أعوذُ بك مِن شرِّ ما تَجيءُ به الرِّيحُ”. [2]

شاهد أيضًا: دعاء يوم عرفة

صحة حديث خير الدعاء دعاء يوم عرفة

ورد حديث خير الدعاء دعاء يوم عرفة في السنة النبوية الشريفة في أكثر من موضع وبأكثر من رواية وطريقة، أغلبها ضعيف ومنها ما ورد مرسلًا، قال العلوان عن هذا الحديث: “الحديث ضعيف ولا يصح إلا مرسلًا، وهذا قول أكابر أهل الحديث” وبهذا القول حكى ابن القيم أيضًا، ولكنّ شعيب الألباني حسنه في صحيح الترمذي، وبما أنّ هذا الحديث لا يخالف أيّا من قواعد الشريعة الإسلامية، ولا يتعارض في معناه مع نص حديث صحيح، فيمكن للمسلم الدعاء بالدعاء الوارد به في يوم عرفة كما ذكر فقهاء المسلمين، والله تعالى أعلم. [3]

شاهد أيضًا: ادعية يوم عرفة

أدعية الصحابة في يوم عرفة

ورد في الأثر عن صحابة رسول الله -صلَّى الله عليه وسلَّم- بعض الأدعية التي يمكن للمسلم الدعاء بها في يوم عرفة، ومنها ما سيأتي في الجدول:

  • دعاء عبد الله بن مسعود رضي الله عنه: “سبحان الذي في السماء عرشُهُ، سبحان الذي في الأرض موطئُهُ، سبحان الذي في القبور قضاؤُهُ، سبحان الذي في الهواء روحُه، سبحان الذي رفع السماء، سبحان الذي وضع الأرضين، سبحان الذي لا ملجأ ولا منجى منه إلا إليه”.
  • دعاء أبي مجلز عن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما: “اللَّهُ أَكبَرُ وللَّهِ الحمدُ اللَّهُ، أَكبرُ وللَّهِ الحمدُ اللَّهُ، أَكبَرُ وللَّهِ الحمدُ لا إلَه إلَّا اللَّهُ وحدَه لا شريك له، لَه الملكُ ولَه الحمدُ اللَّهمَّ اهدِني بالهُدى ونقني بالتَّقوى، واغفر لي في الآخرةِ والأُولى”.
  • دعاء عبد الله بن عمر رضي الله عنهما: “لا إلهَ إلا اللهُ وحدهُ لا شريك لهُ له الملكُ وله الحمدُ وهو على كلِّ شيءٍ قديرٌ، اللهمّ اهدِنا بالهُدى وزيِّنا بالتقوى واغفرْ لنا في الآخرةِ والأولى، ثم يخفضُ صوتَه ثم يقول: اللهمّ إني أسألك من فضلِك وعطائِك رزقًا طيبًا مباركًا، اللهمّ إنك أمرتَ بالدعاءِ وقضيتَ على نفسِك بالاستجابةِ، وأنت لا تُخلفُ وعدَك ولا تكذبُ عهدَك، اللهمّ ما أحببتَ من خيرٍ فحبِّبهُ إلينا ويسِّرهُ لنا، وما كرهتَ من شيءٍ فكرِّههُ إلينا وجنِّبناهُ، ولا تنزعْ منا الإسلامَ بعد إذْ أعطيتنَاهُ”.

أدعية مأثورة في يوم عرفة

إنّ الجدول الآتي يضم مجموعة مميزة من الأدعية المأثورة في يوم عرفة المبارك:

الدعاء الأول اللهم في يوم عرفة نسألك أن تغفر لنا ذنوبنا وإسرافنا في أمرنا، ونسألك يا رب العالمين أن تتوفنا مسلمين وأن تلحقنا بالصالحين، آمين يا رب العالمين.
الدعاء الثاني اللهم بارك لنا في يوم عرفة واجعلنا فيه من عبادك الصالحين المقبولين، وتقبل منا صيام هذا اليوم واغفر لنا بصيامه ذنوب السنة السابقة وذنوب السنة القادمة، آمين يا رب العالمين.
الدعاء الثالث اللهم يا ذا الجلال والإكرام، يا ذا الجود والإنعام، يا عظيمًا فوق كل عظيم، اغفر لنا كلّ ذنب اقترفناه في حياتنا ويسر لنا أمورنا كلها وارحمنا برحمتك يا أرحم الراحمين.
الدعاء الرابع اللهم نسألك في يوم عرفة ربنا أعنا على دوام ذكرك وشكرك وحسن عبادتك، توفنا مسلمين واجعل أفضل أعمالنا خواتيمها يا رب العالمين.

أدعية الصالحين في يوم عرفة

يدعو الصالحون في يوم عرفة بالأدعية المشروعة الثابتة في السنة النبوية الشريفة عن رسول الله صلَّى الله عليه وسلَّم، ومن هذه الأدعية نذكر ما سيأتي: [4]

  • “اللهم لك الحمد أنت نور السماوات والأرض، ومن فيهن ولك الحمد، أنت قيوم السماوات والأرض، ومن فيهن ولك الحمد، أنت الحق، ووعدك الحق، ولقاؤك حق، والجنة حق، والنار حق، والنبيون حق، والساعة حق، ومحمد حق، اللهم لك أسلمت، وبك آمنت، وعليك توكلت، وإليك أنبت، وبك خاصمت، وإليك حاكمت، فاغفر لي ما قدمت وما أخرت، وما أسررت وما أعلنت، أنت إلهي لا إله إلا أنت”.
  • “اللهم اهدني فيمن هديت، وعافني فيمن عافيت، وتولني فيمن توليت، وبارك لي فيما أعطيت، وقني شر ما قضيت، إنه لا يذل من واليت، تباركت ربنا وتعاليت”.
  • “اللهم إني أعوذ بك من جار السوء، ومن زوج تشيبني قبل المشيب، ومن ولد يكون عليّ ربًّا، ومن مال يكون عليّ عذابًا، ومن خليل ماكر عينه تراني، وقلبه يرعاني؛ إن رأى حسنة دفنها، وإذا رأى سيئة أذاعها”.
  • “اللهم إني أسألك الثبات في الأمر، والعزيمة على الرشد، وأسألك موجبات رحمتك، وعزائم مغفرتك، وأسألك شكر نعمتك، وحسن عبادتك، وأسألك قلبا سليما، ولسانا صادقا، وأسألك من خير ما تعلم، وأعوذ بك من شر ما تعلم…”

بهذه الأدعية المباركة الكريمة نصل إلى نهاية وختام هذا المقال الذي ألقينا فيه الضوء على دعاء النبي في يوم عرفة وتحدثنا فيه عن صحة حديث خير الدعاء دعاء يوم عرفة، وقدمنا فيه مجموعة مميزة من صيغ الأدعية المأثورة عن السلف الصالح في يوم عرفة وصيغ أدعية الصحابة في عرفة أيضًا.

المراجع

  1. ^
    صحيح الترمذي , الألباني، جد عمرو بن شعيب، 3585، حسن.
  2. ^
    ضعيف الترمذي , الألباني، علي بن أبي طالب، 3520، ضعيف.
  3. ^
    al-maktaba.org , حديث خير الدعاء دعاء يوم عرفة , 18/06/2022
  4. ^
    kalemtayeb.com , أدعية من السنة , 18/06/2022