اخبار المغرب

شركة ألمانية تلتزم باتفاقية شغل بالمغرب

في خطوة تروم النهوض بأوضاع الشغيلة، أقدمت أكبر شركة لأسلاك السيارات بالمغرب على توقيع اتفاقية شغل جماعية مع المكتب النقابي للاتحاد العام للشغالين بالمغرب، بحضور يونس السكوري، وزير الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والتشغيل والكفاءات.

فقد وقع كل من المدير العام لشركة “ليوني” الألمانية بالمغرب، فخري بوكرة، والكاتب العام للاتحاد العام للشغالين بالمغرب، النعم ميارة، اتفاقية شغل جماعية تمتد لثلاث سنوات.

الاتفاقية تنص على الالتزامات المتبادلة الرامية إلى خلق توازن بين المكتسبات الجديدة للأجراء والرفع من الإنتاجية.

ووفق هذه الاتفاقية، سيستفيد مستخدمو المواقع الثلاثة للشركة، المتواجدة بكل من برشيد وعين السبع وبوزنيقة، من مناخ اجتماعي أفضل.

ومن شأن هذه الاتفاقية أن تكون لها انعكاسات إيجابية على عمل الشركة، وعلى تطور العلاقات المهنية وتهدئة المناخ الاجتماعي في أفق رفع التنافسية وتحسين مستوى وجوة الإنتاج.

ونوه يونس السكوري، وزير الادماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والتشغيل والكفاءات، في بلاغ توصلت هسبريس بنسخة منه، بمخرجات عملية التفاوض، “التي جرت في جو من المسؤولية والتعاون والثقة التامة” بين الطرفين.

بدوره، شدد النعم ميارة، الكاتب العام للاتحاد العام للشغالين بالمغرب، على أن هذا الاتفاق “يحظى بأهمية قصوى لأنه يهم قطاعا أصبح بفضل الاهتمام والعناية السامية للملك محمد السادس، أساسيا ومهما للاقتصاد الوطني”.

وأضاف أنه “تم تحقيق نتائج ملموسة في هذا المجال بفضل تضافر جهود الشركاء الاجتماعيين والوزارة الوصية، مما تمخض عنه إبرام اتفاقيات جماعية في قطاعات عدة”.

من جهته، اعتبر فخري بوكرة، المدير العام لشركة “ليوني” الألمانية بالمغرب، أن “هذه الاتفاقية الجماعية تشكل خطوة جديدة نحو تعزيز العلاقات المهنية داخل الشركة بين الإدارة والمستخدمين على أساس مبدأ رابح-رابح”.

وفي السياق نفسه، سار هشام حنيوي، مدير الموارد البشرية بالشركة ذاتها، الذي تحدث عن أهمية التقارب والثقة والاستماع والاحترام المتبادل الذي يميز العلاقة بين إدارة الشركة والشريك الاجتماعي.

وأوضح حنيوي أن “المشروع الاجتماعي للمؤسسة يتبلور في برنامج سنوي، ويستند أساسا إلى خصوصيات كل حدث اجتماعي من خلال الاحتفال بلحظات الفرح والعطاء مع جميع موظفي ليوني في المغرب في جميع المواقع”.

تجدر الإشارة إلى أن الشركة الرائدة في صناعة ألياف السيارات تشغل ما يناهز 13 ألف مستخدم، يعملون في وحدات إنتاج عدة، ما يجعلها إحدى أكبر المقاولات المشغلة في المغرب.