مقالات

هل يمكن إلغاء تأشيرة الخروج والعودة بعد حجزها؟.. “الجوازات السعودية” ترد

أوضحت المديرية العامة للجوازات في المملكة العربية السعودية، عبر حسابها الرسمي على تويتر، أمس الخميس، مدى إمكانية إلغاء تأشيرة الخروج والعودة بعد حجزها لتجنب الغرامة، جاء ذلك ردًا على تساؤل من أحد المتابعين.

وتساءل أحد المتابعين: “السلام عليكم عندي عامل كان يبغي يسافر وسويت له خروج وعودة والآن ما يبغي يسافر هل يمكن الغيها؟”، وردت المديرية العامة للجوازات: “وعليكم السلام، في حال عدم الاستفادة من التأشيرة خلال فترة صلاحية سريانها يلزم إلغائها لتجنب الغرامة، ويمكنك الإلغاء عبر منصة أبشر الخاصة بصاحب العمل علمًا أن الرسوم غير مستردة”.

وأجابت المديرية العامة للجوازات على تساؤل أحد المتابعين: “هل أقدر أمدد الخروج والعودة وأنا خارج المملكة”، حيث قالت: “بإمكانك تمديد تأشيرة الخروج والعودة لمن هم خارج المملكة إلكترونيًا بعد سداد الرسوم عبر خدمة سداد من خلال منصة أبشر”.

وعلى صعيد متصل، ذكرت المديرية العامة للجوازات، أنه يمكن للفرد الذي لديه أفراد أسرة أو عمالة منزلية إلغاء تأشيرة الخروج والعودة أو الخروج النهائي المصدرة لهم إلكترونيًا عن طريق منصة “أبشر”.

وأوضحت المديرية العامة للجوازات، عبر حسابها على تويتر، طريقة الوصول للخدمة بالنسبة للعمالة المنزلية، وتكون على 3 خطوات، تبدأ بالدخول إلى منصة أبشر أفراد، ثم الدخول إلى خدمات العمالة ثم خدمات ثم التأشيرات.

أما بالنسبة للمرافقين، تبدأ الخطوات الثلاثة بخدمات أفراد الأسرة، ثم خدمات، ثم التأشيرات. وحددت شروط خدمة إلغاء تأشيرة الخروج النهائي أو الخروج والعودة، تتمثل فيما يلي: عدم وجود مخالفة مسبقة لعدم إلغاء تأشيرة مصدرة وغير مستخدمة، يتم الإلغاء خلال 90 يومًا من تاريخ إصدار التأشيرة أو قبل تاريخ العودة الموضح على التأشيرة (أيهما أولًا)، في حال عدم إلغاء التأشيرة في الفترة المحددة سيتمّ تطبيق الغرامات حسب الأنظمة، تواجد الفرد المراد إلغاء التأشيرة له داخل الأراضي السعودية عند إلغاء التأشيرة.

وعلى جانب آخر، كشفت المديرية العامة للجوازات، أن هوية مقيم الرقمية هي نسخة إلكترونية من هوية مقيم متاحة على تطبيق أبشر أفراد، وتسهل عملية التحقق من هوية حامليها في حال عدم حملهم أصل الهوية، وتتضمن رمز الاستجابة السريعة المتغير (QR code)، ويمكن تنزيل النسخة منها على جهاز الهاتف الذكي للاستفادة منها دون الحاجة للاتصال بالإنترنت.