اخبار المغرب

نقص اليد العاملة يكلف ألمانيا أكثر من 80 مليار دولار سنويا (دراسة)

تفقد ألمانيا حوالي 84 مليار دولار (86 مليار أورو) من ناتجها الاقتصادي بسبب النقص الحاد في اليد العاملة، بحسب دراسة أجرتها “مجموعة بوسطن للاستشارات” ونشرت نتائجها الإثنين.

الدراسة التي أشرف عليها الخبيران “يوهان هارنوس” و”يانينا كوجل” بالتعاون مع منظمة الهجرة الدولية التابعة للأمم المتحدة، استندا فيها على أرقام صادرة عن معهد “نورنبرغ” الألماني لأبحاث السوق والتوظيف، والذي أفاد بوجود 1.9 مليون وظيفة شاغرة في الربع الثاني من سنة 2022.

وقال هارنوس في تصريحات لوكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ): “هذا يزيد بنحو مليون وظيفة شاغرة عن المتوسط طويل الأجل… نحن وخبراء الاقتصاد نرى ذلك بأنه خلل هيكلي”.

ووفقا للدراسة فإن كل فرد من هؤلاء المليون موظف غير المتوفرين الآن، كان سيحقق إسهاما في الناتج الاقتصادي بقيمة حوالي 84 ألف دولار للفرد سنويا؛ أي ما يبلغ إجمالا 84 مليار دولار.

وحَتى مع افتراض وفود عمال مهاجرين يتراوح عددهم بين 300 ألف و400 ألف فرد سنويا، فإن عَدَد الأشخاص في سن العمل في ألمانيا سينخفض بمقدار ثلاثة ملايين بحلول عام 2035 وبمقدار تسعة ملايين بحلول عام 2050.

وتَقترح الدراسة أن تقوم ألمانيا بتعيين عمال من البلدان التي لا يزال عدد سكانها يتزايد، شريطة تدريبهم في بلدانهم الأصلية قبل قدومهم إلى ألمانيا.

الدول المرشحة لتطبيق مثل هذه الإجراءات هي الهند ونيجيريا وإندونيسيا ومصر.