اقتصاد

الكارت الموحد.. مسئول بالتموين: لن نحمل المواطن أي أعباء مالية إضافية


هديل هلال


نشر في:
الإثنين 17 يوليه 2023 – 10:30 م
| آخر تحديث:
الإثنين 17 يوليه 2023 – 10:30 م

قال الدكتور إبراهيم عشماوي، مساعد أول وزير التموين، إن «الكارت الموحد، من الممكن أن يكون بطاقة بديلة عن مجموعة من البطاقات، التي يستخدمها المواطنون في التأمين الصحي وصرف المعاش وصرف الراتب والمواصلات العامة».

وأضاف خلال مداخلة هاتفية لبرنامج «الحكاية»، الذي يقدمه الإعلامي عمرو أديب عبر فضائية «MBC مصر»، مساء الاثنين، أن «وزارة الاتصالات تقوم بعمل متميز في ظل منظومة التحول الرقمي»، موضحًا أنها أصدرت تلك البطاقة متعددة الأغراض لتستخدم في أكثر من نظام مدفوعات وخدمات.

وأوضح أن «البطاقة الموحدة تصدر من هيئة البريد المصري»، مضيفًا: «نَقود التجربة في محافظة بورسعيد، وتداول أخبار بأنها ستكون بديلة عن بطاقة التموين التقليدية عارية عن الصحة».

وأشار إلى إمكانية استخدام البطاقة في صرف السلع والمقررات التموينية لمن يرغب في هذا، مؤكدًا أنها صالحة للتعامل مع وزارة التموين سواء في صرف الخبز أو المقررات التموينية، إضافة لخدمات أخرى.

وذكر أن «المواطن يتقدم بطلب لاستخدام البطاقة بديلًا عن بطاقة التموين الاعتيادية»، معقبًا: «البطاقة قد تكون بديلة في مراحل معينة، شريطة تجربتها على مستوى أقل بشكل غير إجباري وإنما اختياري، وأؤكد أنها لن تحل محل بطاقة التموين في تلك المرحلة».

ونفى تحميل المواطن أي مصروفات إضافية جراء تطبيق استخدام الكارت الموحد، مختتمًا: «التضخم وصل إلى 41%، وغير مطلوب تحميل المواطن أي أعباء مالية».