مقالات

اختراق أحد خوادم مايكروسوفت وتسريب بيانات 65 ألف شركة عالمية

كشفت شركة “مايكروسوفت” الأمريكية عن تعرض أحد خوادمها لاختراق تسبب في تسريب بيانات أكثر من 65 ألف شركة من 111 بلدا حول العالم.

تأمين نقطة النهاية المخترقة

وأكدت الشركة، في بيان لها، أنها قامت بتأمين نقطة النهاية المخترقة التي لا يمكن الوصول إليها الآن إلا من خلال المصادقة المطلوبة.

ووفقاً لما نقلته العديد من المواقع التقنية، فقد أوضحت “مايكروسوفت”، أن التحقيق لم يجد إشارة إلى تعرض حسابات العملاء أو الأنظمة للاختراق، مشيرةً، إلى أنها تواصلت مع العملاء الذي تأثروا بالاختراق.

اختراق أحد خوادم مايكروسوفت

من جهتها، قالت شركة الأبحاث الأمنية “SOCRadar”، إنها أبلغت مايكروسوفت أن خادم “Azure Blob Storage” الذي تم تكوينه بشكل خطأ قد تعرض للاختراق، وربما كشف ما يقرب من 2.4 تيرابايت من البيانات الحساسة.

وأضافت أن من تلك البيانات الأسماء، وأرقام الهواتف، وعناوين البريد الإلكتروني، وأسماء الشركات، والملفات المرفقة التي تحتوي على معلومات الشركة الخاصة، مثل مستندات إثبات المفهوم، وبيانات المبيعات، وطلبات المنتجات، إضافة إلى معلومات عديدة أخرى.

وأشارت، إلى أنه حتى مع سرعة استجابة مايكروسوفت لاتخاذ إجراءات لإصلاح الخادم الذي تم تكوينه على نحو خطأ، فإن أبحاثها تمكنت من ربط 65000 كيان تم الكشف عنها ببيانات ملف تم تكوينها بين عامي 2017 و2022.

مايكروسوفت تغير اسم حزمة تطبيقاتها الشهيرة

وفي وقت سابق، أعلنت شركة “مايكروسوفت” الأميركية عن قرارها في تغيير اسم حزمة تطبيقاتها الشهيرة “أوفيس” إلى ‏اسم جديد وذلك خلال الأشهر المقبلة.‏

وكشفت مايكروسوفت عن اسم الموقع الإلكتروني الذى سيصبح “أوفيس.كوم”، وسيحمل تطبيق “أوفيس” للأجهزة المحمولة، ويندوز” الاسم الجديد “مايكروسوفت 365” وتطبيق “أوفيس” لنظام التشغيل”، ليس هذا فقط بل من المقرر أن يصاحبه مظهر جديد، مشيراً، إلى المزيد من المميزات.

موعد البدء في هذه التغيرات

وبحسب ما نشره موقع theverge المتخصص فى أخبار التقنية، أنه من المقرر البدء في جميع هذه التغيرات من أول شهر نوفمبر تشرين الثاني المقبل، على أن تتم تغيير العلامة التجارية لتطبيق “أوفيس” لأنظمة “ويندوز” و”ماك أو إس” و”آي أو إس” و”أندرويد” في يناير 2023.

وأكدت “مايكروسوفت”، أنها لن تتخلى عن أسماء تطبيقات “أوفيس” وذلك بعد تغيير اسمه إلى “مايكروسوفت 365″، مثل وورد وباوربوينت وإكسيل وخدمة البريد الإلكتروني أوتلوك وتيمز.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر