مقالات

الأفلام الهندية المشاركة في قسم Goes to cannes

هذا العام، تم اختيار خمسة أفلام من الهند من قبل وزارة الإعلام والإذاعة لقسم Marché du film ‘Goes To Cannes في مهرجان كان السينمائي. وتشمل هذه الأفلام: Shivamma، Baghjan، Ek Jagah Apni، Follower، و Bailadila.

كون هذه الأفلام جزءاً من القسم يعني أن صانعي الأفلام- الذين تم اختيارهم من قبل NFDC Film Bazaar (هي عبارة عن منصة تم إنشاؤها وتنظيمها لتشجيع التعاون بين مجتمعات جنوب آسيا والمجتمعات الدولية والأفلام) – سيحصلون على عناوين أعمالهم الأصلية قيد التنفيذ لوكلاء المبيعات أو الموزعين أو المهرجانات. قبل ترسيمهم في مهرجان كان، يكشف مخرجو هذه الأفلام عن أفلامهم ورحلتهم التي سبقت المهرجان وما يعنيه هذا العرض بالنسبة لهم.

Shivamma للمخرج جاي شانكار

تدور أحداث الفيلم- الذي تم الإعلان عنه كأحد الفائزين في برنامج WIP Lab 2021- حول امرأة فقيرة تدعى “شيفاما” تستثمر أموالها في شبكة تسويق الأعمال، مما يعرض زواج ابنتها للخطر في هذه العملية. 80٪ من الفيلم مبني على أحداث واقعية منسوجة في قصة خيالية. يقول “جاي شانكار”، الذي يأمل في العثور على وكلاء يمكنهم نقل الفيلم إلى المهرجانات السينمائية الدولية وبالطبع الموزعين في مدينة كان: “لقد قمنا بإختيار ممثلين غير محترفين في الفيلم كما أردنا أن نكون أصليين”.

Baghjan المخرج: جايشنغ زكساي دوهوتيا

يدور هذا الفيلم الطويل الذي تبلغ مدته 75 دقيقة عن انفجار بغجان، كارثة تسرب النفط والغاز التي حدثت في عام 2020. قال المخرج “جايتشنغ زكساي دوهوتيا”، الذي فاز فيلمه الطويل الأول Haanduk (The Hidden Corner) بجائزة أفضل فيلم إقليمي في حفل توزيع جوائز الفيلم الوطني رقم 64: “على الرغم من أنه ليس فيلماً وثائقياً، فقد قمنا بتصويره في مواقع حقيقية مع أناس حقيقيين عانوا من هذه الكارثة”. وحول توجه فيلمه إلى مدينة كان، قال: “هذه حقاً فرصة كبيرة لفيلمنا، وآمل أن يساعد هذا العرض في مدينة كان الفيلم في الحصول على تمويل للخطوة التالية من مشروعنا”.

Ek Jagah Apni المخرج: مجموعة إكتارا

يحكي الفيلم قصة امرأتين، “ليلى” و”روشني”، تبحثان عن منزل بعد أن تم إخلائهما من مكانهما. تم إلقاء الدور لامرأتين عابرتين كانتا تمثلان لأول مرة. أثناء كتابة الفيلم، تم الأخذ في الاعتبار تجاربهما.

Follower للمخرج: حرشاد نالواد

فيلم Follower يدور حول صحفي في بلدة بلجاوم والصراع بين مجتمعين. يقول “نالواد” عن الفيلم: “أردت أن يتحدث فريق الفيلم الخاص بي باللغة المحلية لبلجاوم، وهذا هو السبب في أنني قررت اختيار أشخاص من بيلجاوم، وقد أضاف هذا الفيلم قيمة كبيرة”. كما تحدث المخرج عن الكيفية التي ساعد بها معمل WIP في تشكيل فيلمه، قال إنهم أدركوا أنه بالنسبة للعديد من المرشدين الدوليين كان من الصعب التمييز بين العديد من اللغات الهندية المختلفة. قال: “بالنسبة إلى المشاهد الدولية، لا يوجد فرق بين المهاراتية والهندية، لذلك نحن توصلنا إلى حل ألوان منفصلة للترجمات لكل لغة. حصلنا على تعليقات موضوعية من المرشدين وساعدنا في تشكيل الفيلم”.

Bailadila للمخرج شايليندرا ساهو

هذا هو أول فيلم لـ”ساهو”، تدور أحداثه في بلدة تعدين تحمل الاسم نفسه في تشهاتيسجاره. قال شايليندرا ساهو خريج جامعة الملة الإسلامية بالهند: “كصبي، عشت في هذه المدينة لمدة ثلاث سنوات (من الصف 7 إلى 10)، والفيلم عبارة عن نسخة خيالية من ذكرياتي”، مضيفًا:” لم يكن لدينا ميزانية للفيلم. لقد تصرف أصدقائي وعملوا كطاقم مجاناً. قلت لهم عندما أكسب المال من هذا الفيلم، سأدفع لهم أولاً”. ويضيف أن هذه ستكون المرة الأولى التي يسافر فيها إلى الخارج حيث يخطط لمقابلة وكلاء المبيعات والموزعين ومبرمجي المهرجانات حتى يتمكن من نقل الفيلم إلى مهرجانات أفلام أوروبا الشرقية.
لمشاهدة أجمل صور المشاهير زوروا «إنستغرام سيدتي»
وللاطلاع على فيديوجراف المشاهير زوروا «تيك توك سيدتي»
ويمكنكم متابعة آخر أخبار النجوم عبر «تويتر» «سيدتي فن»