مقالات

البنك المركزي السعودي يرفع سعر الفائدة الأساسي بواقع 75 نقطة أساس

أعلن البنك المركزي السعودي، مساء اليوم الأربعاء، عبر حسابه الرسمي على موقع التدوينات المصغر “تويتر”، رفع سعر الفائدة بمقدار 75 نقطة أساس.

رفع سعر الفائدة 75 نقطة أساس

وقرر المركزي السعودي رفع معدل اتفاقيات إعادة الشراء “الريبو” بمقدار 75 نقطة أساس إلى 4.5 في المئة، كذلك رفع معدل اتفاقيات إعادة الشراء المعاكس “الريبو العكسي” بمقدار 75 نقطة أساس إلى 4.00 في المئة.

وأوضح المركزي السعودي في بيان، أن ذلك يأتي اتساقًا مع هدف البنك المركزي السعودي في المحافظة على الاستقرار النقدي والمالي، وفقاً للتطورات العالمية.

الفيدرالي الأمريكي يرفع سعر الفائدة 75 نقطة أساس

الجدير بالذكر أن الاحتياطي الفيدرالي “البنك المركزي الأمريكي”، قد قرر خلال اجتماعه اليوم الأربعاء، رفع سعر الفائدة بمقدار 75 نقطة أساس لتصل ما بين 3.75% و 4%، وهو أعلى مستوى له منذ أوائل عام 2008م.

ويسعى البنك الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي، منذ بداية العام الجاري إلى رفع أسعار الفائدة في محاولة لمواجهة معدلات التضخم الكبيرة التي تشهدها الولايات المتحدة الأمريكية.

توقعات المستثمرون

وفي سياق متصل، فقد توقع عدد من المستثمرون أن يبطئ بنك الاحتياطي الفيدرالي وتيرته قبل إنهاء دورة رفع أسعار الفائدة في مارس.

كما يتوقع أن يرفع بنك الاحتياطي الفيدرالي أسعار الفائدة إلى مستوى 4.75% إلى 5% بحلول الربيع، وسوف يكون هذا هو سعر الفائدة النهائي، أو نقطة النهاية، ورفع 75 نقطة أساس اليوم الأربعاء من شأنه أن يأخذ نطاق سعر الأموال الفيدرالية إلى 3.75% إلى 4%.

ويهدف الفيدرالي الأمريكي من رفع أسعار الفائدة إلى كبح معدلات التضخم المرتفع، والذي سجل مستويات قياسية في نحو 40 عاماً، خلال وقت سابق من هذا العام.

رحلة رفع أسعار الفائدة

وبدأت رحلة الفيدرالي الأمريكي لرفع أسعار الفائدة، في مارس الماضي، مع وصول التضخم لمستويات قياسية، وبدء تبني سياسات نقدية أكثر تشددًا لمواجهته.

وتلجأ البنوك المركزية غالبا إلى رفع أسعار الفائدة وتشديد الإقراض في وقت التضخم المرتفع، من أجل سحب السيولة من الأسواق، بما يدعم السيطرة على الأسعار.

ورفعت أمريكا الفائدة لأول مرة في نحو 4 سنوات خلال مارس الماضي بنسبة 0.25%، وتبعها زيادة بنسبة 0.5% في اجتماع مايو، ثم بنسبة 0.75% في يونيو والتي كانت أعلى نسبة رفع منذ عام 1994، ثم قرر الفيدرالي رفع آخر في يوليو بنسبة 0.75% ثم في سبتمبر 2022.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر