مقالات

التجارة السعودية تكشف عن خطوات وآلية شطب السجل التجاري

نشرت وزارة التجارة، في المملكة العربية السعودية، عبر حسابها الرسمي على منصة “تويتر”، انفوغراف، كشفت من خلاله عن خطوات وآلية شطب السجل التجاري للشركة ذات المسؤولية المحدودة ــ التضامن ــ التوصية البسيطة ــ المساهمة ــ المساهمة البسيطة.

خطوات شطب السجل التجاري:

• الدخول على الخدمة عبر الرابط.

• تعبئة النموذج وتقديم الطلب.

• اعتماد الطلب.

• شطب السجل التجاري.

تابعي المزيد: خطوات وآلية إصدار سجل تجاري لممارسة التجارة الإلكترونية بطريقة نظامية

نقل الشطب إلى منصة الأعمال

وكانت وزارة التجارة قررت في وقت سابق، نقل خدمة شطب السجل التجاري للمؤسسات إلى “منصة الأعمال” التابعة للمركز السعودي للأعمال والتي ستكون الوجهة الموحدة لخدمات قطاع الأعمال في المملكة.

خدمات المنصة

وتوفر المنصة والفروع المكانية للمركز خدمات وزارة التجارة، ووزارة الاستثمار، ووزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، ووزارة الشؤون البلدية والقروية والإسكان، وهيئة الزكاة والضريبة والجمارك، والمؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية، واتحاد الغرف السعودية، بالإضافة إلى إتاحة الوصول لخدمات مقدمة من قبل 58 جهة معنية بقطاع الأعمال.

ويقدم المركز من خلال 16 فرعًا منتشرة في 13 مدينة حول المملكة أكثر من 750 خدمة في مكان واحد أبرزها إصدار وتعديل السجلات وتراخيص الأعمال وشهادات المنشأ، وتوثيق العقود والمعاملات، وتحويل وتحديث بيانات المنشآت، وتعيين وتسجيل الموظفين والمفوضين، ونقل الملكية والكفالات، وإصدار التأشيرات، وتقديم خدمات الإقرارات الضريبية، والزكاة، والتأمينات الاجتماعية.

ومن أبرز الأدوار التي يؤديها المركز اقتراح تطوير السياسات والإجراءات بالتكامل مع الجهات الحكومية المعنية، ومراجعتها، وإعادة هندستها لتكون أكثر اختصارًا وأقل تكلفة، وذلك مواكبة لأفضل الممارسات العالمية للوصول إلى إيجاد بيئة أعمال جاذبة تعزز نمو الاقتصاد الوطني.

عن المركز السعودي للأعمال

تم تأسيس المركز بموجب قرار مجلس الوزراء رقم (456)، الصادر بتاريخ 11 شعبان 1440هـ، الذي نص على تأسيس المركز السعودي للأعمال الاقتصادية واعتماد تنظيمه، وبموجبه يرتبط تنظيميًا بمجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية.

الرؤية

أن تُصبح المملكة أحد الدول العشرة الرائدة في العالم في جودة وسلاسة وكفاءة الخدمات الحكومية الموجهة لقطاع الأعمال.

رسالة المركز تتمثل في التالي:

– خلق بيئة أعمال جاذبة تُعزز تنافسية المملكة وتشجع على الاستثمار والنمو من خلال خدمات حكومية سَلِسة وذات جودة عالية تحت واجهة مؤسسية موحدة.

– المساهمة في رفع إنتاجية الشركات العاملة في المملكة من خلال تقليص الوقت والتكاليف التي تحتاجها المعاملات الحكومية.

– المساهمة في تحسين جودة السياسات الحكومية من خلال استثمار البيانات الضخمة وإصدار الدراسات والتقارير المتخصصة.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر