مقالات

الثقافة السعودية تنظم ورشة تلقي من خلالها الضوء على “تاريخ الأوبرا” بمهرجان “الأوبرا الدولي”

بالتزامن مع انطلاق مهرجان “الأوبرا الدولي”، الذي يقام على مسرح أبو بكر في بوليفارد الرياض من 18 حتى 20 يونيو، نظمت وزارة الثقافة ورشة بعنوان “تاريخ الأوبرا” خلال مهرجان “الأوبرا الدولي” يسلط من خلالها الضوء على “تاريخ الأوبرا”.

الورشة تعرف فن الأوبرا

ووفقاً لـ”واس”، فقد وصفت الورشة فن الأوبرا بأنه فناً غنائيًا تمثيليًا مسرحيًا، واختلاف شكله المعاصر عن بداياته حينما كان مقولبًا بهيئة مسرحية تصاحبه الأوركسترا.

واستعرضت الورشة كذلك بعض المصطلحات الفنية المتخصصة، مثل “الليبريتو” وهو النص المكتوب من أجل العمل الموسيقي، وكلمة “الرسيتاتيف” الدالة على الحديث الموسيقي بين الشخصيات، تلاها شرح لطبقات الأصوات الغنائية المتمثلة في “السوبرانو” التي تعد من أعلى الطبقات، وطبقة “ألتو”، و”يتنور”، و”بيس”.

وضع الفن قبل ظهور الأوبرا

كما تطرقت الورشة التي نظمتها وزارة الثقافة إلى وضع الفن قبل ظهور الأوبرا، إذ كان الشعر والفلسفة سيدَا المشهد الثقافي بالعالم، حتى عام 1597م عندما صدح الصوت الأوبرالي من إيطاليا بأوبرا “دافني” في فلورنسا، وناقشت أيضاً الأوبرا إبان ظهورها المشاكل الاجتماعية، ليأخذ المؤلفون الموسيقيون منارة التنوير في القارة الأوروبية.

الحقب التاريخية التي تأثرت بها الأوبرا

واستعرضت الورشة الحقب التاريخية التي تأثرت بها الأوبرا، بدايةً من عصر الباروك (1600م – 1750م) حين كان اللحن الأوبرالي أحاديًا وبسيطًا ويفتقر للتنوع، وكذلك أغراض وتوجهات النص لا تقبل موضوعات أخرى، فيما شهد عصر الكلاسيك (1750م – 1920م) ألحانًا متعددة في العمل الواحد بخلاف سالفه، بجانب مساجلته للموضوعات الجادة بنمط فني “السييرا”، عكس نوع “اليوفا” وتناوله القضايا المهمة عبر الكوميديا والسخرية.

تحديات غناء الأوبرا باللغة العربية

وأخيراً كشفت الورشة، عن تحديات غناء الأوبرا باللغة العربية، حيث يرتكز الفن العربي على القصيدة الشعرية, بينما الأوبرا تعتمد على الألحان وتخفف الكلمات، بجانب صعوبة نطق أبجدية الضاد التي تخرج بعض أحرفها من الحنجرة.

وزارة الثقافة تنظم مهرجان “الأوبرا الدولي” بمشاركة أوبراليين عالميين

ومؤخراً، كانت وزارة الثقافة قد أعلنت عن تنظيمها مهرجان “الأوبرا الدولي” لأول مرة في المملكة، على مسرح أبو بكر سالم بمنطقة رياض بوليفارد سيتي، بمشاركة أوبراليين عالميين.

ويشتمل المهرجان على العديد من ورش العمل التعليمية ستتناول موضوعات متعددة من أهمها، “غناء الأوبرا شرح نظري وعملي على آلية إصدار الأصوات في هذا الفن، التعريف بالأوركسترا وتاريخ الآلات الموسيقية، تاريخ الأوبرا، وورشة في العزف على البيانو”.

يمكنكم متابعة أخر الأخبار عبر “تويتر سيدتي