مقالات

الصحة السعودية: إجازة الإصابة بكورونا ليست تلقائية

أصدرت وزارة الصحة السعودية، الخميس، تحديثات تتضمن بعض الإجراءات الاحترازية الخاصة بجائحة كورونا “كوفيد-19″، بعد انتهاء الحالة الطارئة العالمية للفيروس.
وتضمنت الإجراءات الاحترازية أنه إذا ظهرت لديك أعراض كورونا يمكنك استخدام جهاز الفحص الذاتي للفيروس في المنزل عوضاً عن الذهاب إلى مراكز الفحص للاطمئنان على صحتك.
وأضافت: إذا أصبت بعدوى تنفسية أو بفيروس كورونا فإن إجازتك المرضية تمنح لك من طبيبك بحسب ما تستدعيه حالتك الصحية، وليست تلقائية.

تابعي المزيد: الصحة السعودية تستعرض الدليل الإرشادي الصحي لموسم حج 1444هـ

السماح بالسفر

في حين، صرح مصدر مسؤول في وزارة الداخلية السعودية، بأنه بناء على ما رفعته الجهات الصحية المختصة بشأن استقرار الوضع الوبائي محلياً وعالمياً بفضل الله ثم الدعم غير المحدود من القيادة الرشيدة، فقد تقرر ‏السماح بسفر المواطنين إلى خارج السعودية، دون اشتراط التحصين باللقاح المضاد لفيروس كورونا، مع استمرار الجهات المختصة في متابعة الأوضاع الوبائية.

رفع حالة الطوارئ

وكانت منظمة الصحة العالمية قررت أن جائحة فيروس كورونا لم تعد تمثل حالة طوارئ صحية دولية.
وناقشت لجنة الطوارئ الخاصة باللوائح الصحية الدولية التابعة لمنظمة الصحة العالمية وضع الجائحة، في اجتماعها الخامس عشر بشأن كوفيد – 19، ووافق المدير العام لمنظمة الصحة العالمية، تيدروس أدهانوم غيبريسوس، على ضرورة إنهاء إعلان حالة الطوارئ الصحية العامة على المستوى الدولي.
وقال تيدروس في مؤتمر صحفي الجمعة: “لأكثر من عام أخذت الجائحة منحنى تنازليا”، حسب قوله.
وأضاف تيدروس: “سمح هذا الاتجاه لمعظم البلدان بالعودة إلى الحياة كما كنا نعرفها قبل كوفيد – 19″، وأردف: “أمس، اجتمعت لجنة الطوارئ للمرة الخامسة عشرة وأوصتني بإعلان إنهاء حالة الطوارئ الصحية العامة التي تثير قلقًا دوليًا، لقد قبلت تلك النصيحة”.
وأعلنت المنظمة أن تفشي فيروس كورونا يمثل حالة طوارئ صحية عامة تثير قلقاً دولياً في يناير من عام 2020، قبل حوالي ستة أسابيع من وصفه بأنه جائحة.
وتفرض حالة الطوارئ الصحية العالمية PHEIC اتفاقية بين البلدان للالتزام بتوصيات منظمة الصحة العالمية لإدارة الطوارئ، وتعلن كل دولة بدورها عن حالة الطوارئ الصحية العامة الخاصة بها – وهي إعلانات لها وزن قانوني، تستخدمها الدول لحشد الموارد وتطبيق إجراءات من أجل تخفيف الأزمة.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر