اخبار الإمارات

في عيد الميلاد بابا الفاتيكان يندد…إنهم يلتهمون جيرانهم وإخوانهم


خاطب البابا فرنسيس بابا الفاتيكان أمس السبت الكاثوليك حول العالم عشية عيد الميلاد، قائلاً في إشارة إلى الحرب في أوكرانيا وغيرها من الصراعات إن “الجشع والتعطش للسلطة بلغ حداً صار فيه البعض راغباً في استنزاف وقتل الآخرين، حتى وإن كانوا جيرانه”.

ورأس البابا فرنسيس قداس عشية عيد الميلاد العاشر منذ توليه كرسي البابوية بكنيسة القديس بطرس، وهو الأول الذي يسمح منذ سنوات بنحو 7 آلاف حاضر داخل الكنيسة، بعد جائحة كورونا.

واحتشد نحو 4 آلاف آخرين أمام الكنيسة في ساحة القديس بطرس في ليلة دافئة نسبياً، وقال بابا الفاتيكان: “الرجال والنساء في عالمنا، في نهمهم للثروة والسلطة، يلتهمون حتى جيرانهم وإخوتهم وأخواتهم… كم عدد الحروب التي شهدناها! وكم من الأماكن، حتى في يومنا هذا، تُعامل فيها كرامة الإنسان وحريته بازدراء!”.

ومنذ غزو روسيا لجارتها في فبراير(شباط) الماضي، انتقد البابا فرنسيس الحرب في كل مناسبة عامة تقريباً، على الأقل مرتين أسبوعياً، مستنكراً ما يصفه بالأعمال الوحشية والعدوان غير المبرر، ولم يذكر البابا، أوكرانيا على وجه التحديد مساء أمس.

وقال: “كالعادة، الضحايا الرئيسيون لهذا الجشع البشري هم الضعفاء”، مندداً بالنهم “للمال والسلطة والمتعة”، وأضاف “أفكر قبل أي شيء في الأطفال الذين التهمتهم الحرب، والفقر، والظلم”.