مقالات

الهيئة الوطنية للأمن السيبراني تعلن فتح باب التسجيل في “مسرعة الأمن السيبراني”.. تستهدف تمكين 40 شركة ناشئة 

أعلنت الهيئة الوطنية للأمن السيبراني، عبر حسابها الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي “تويتر”، اليوم الثلاثاء، عن فتح باب التسجيل في “مسرعة الأمن السيبراني”، التي تأتي ضمن برنامج “سايبرك” لتنمية قطاع الأمن السيبراني، وتشكّل أحد الممكنات الرئيسية لتحفيز منظومة الصناعة المحلية في الأمن السيبراني.

رابط التسجيل في مسرعة الأمن السيبراني

ودعت الهيئة، الشركات الناشئة محليًا في مجالات الأمن السيبراني للتسجيل في “مسرعة الأمن السيبراني”، عبر الرابط التالي: https://nca.gov.sa/forms?form=accelerator، حيث يستمر التسجيل حتى يوم 14 سبتمبر المقبل.

أهداف مسرعة الأمن السيبراني

ووفقًا لما ذكرته الهيئة، فإن “مسرعة الأمن السيبراني” تشكّل أحد الممكنات الرئيسية لتحفيز منظومة الصناعة المحلية في الأمن السيبراني، وربط الشركات الناشئة في تقنيات الأمن السيبراني مع المستثمرين بهدف توسّع أنشطتها وتنمية قدراتها، وتستهدف تمكين 40 شركة ناشئة في المجال خلال ثلاث سنوات، وتوفير أكثر من 6.5 مليون ريال كدعم مالي للشركات، إلى جانب تقديم أكثر من 500 ساعة إرشاد وتوجيه للشركات الساعية للتوسع في المجال.

وتهدف مسرعة الأمن السيبراني إلى دعم الشركات المحلية الناشئة في مجال الأمن السيبراني، وتشجيع الابتكار لإيجاد الحلول الإبداعية للتحديات السيبرانية المرتبطة بعدة مجالات من بينها: (حماية البيانات والأمن السحابي، وأمن إنترنت الأشياء، وأمن الذكاء الاصطناعي والمعلومات الاستباقية للتهديدات السيبرانية)، إلى جانب زيادة عدد الشركات المتخصصة في مجال الأمن السيبراني، ورفع نسبة المحتوى المحلي في المجال للإسهام في تحقيق المستهدفات الوطنية، وأشارت الهيئة إلى أنها تعمل على تحفيز الصناعة في المجال وجذب الاستثمارات الأجنبية والمحلية فيه، وذلك ضمن جهودها في تنمية القطاع وتأهيل القدرات الوطنية المتخصصة في مجالات الأمن السيبراني.

الدعم المقدم في برنامج “مسرعة الأمن السيبراني”

– الإرشاد والتوجيه: الحصول على إمكانية الوصول إلى شبكة من المرشدين العالميين لتقديم الإرشاد والتوجيه الاستراتيجي والتجاري للشركات.

– الاستثمار: الحصول على فرص للربط مع الفرص الاستثمارية المحلية والعالمية.

– دعم التوسع: الحصول على الدعم للتوسع بنجاح في المملكة والمساعدة على النمو.

– فرص الشراكة: مقابلة الشركات والجهات الحكومية وتأسيس علاقة لدعم أهداف شركتك الناشئة.

– الفعاليات: حيث سيتم المشاركة في ورش العمل والفعاليات المصاحبة للمسرعة والمعارض ذات العلاقة.

– مساحات عمل: توفير مساحات عمل إبداعية للشركات الناشئة.

– دعم مالي: الدعم المالي للشركات الناشئة لتطويرها.

– زيارة سيليكون فالي: عقد لقاءات وتبادل المعرفة مع الخبراء والشركات الناشئة.

معايير التقديم في البرنامج

وأوضحت الهيئة أن هناك 4 معايير للتقديم في البرنامج، وهي كالتالي: (المجال: شركة تقنية ناشئة في مجال الأمن السيبراني، المقر: مقرها المملكة العربية السعودية، الفريق: يتكون الفريق من عضوين أو أكثر (يشمل المؤسسين)، الشركة الناشئة: شركة مبتكرة لها منتج في السوق).

وتجدر الإشارة إلى أن إطلاق الهيئة لـ”مسرعة الأمن السيبراني” يأتي بالتعاون مع ذراعها التقني الشركة السعودية لتقنية المعلومات “سايت”، وبالشراكة مع “Plug and Play”، التي تعد من أكبر شركات مسرعات أعمال التقنية في العالم، حيث ستسهم هذه الشراكة في تطوير الأعمال للشركات الناشئة من خلال التدريب وتوفير البيئة الداعمة والملائمة، إلى جانب المتابعة والتقييم وتطبيق أفضل المعايير، وكذلك عقد الورش واللقاءات الداعمة وتبادل الخبرات وتقديم الاستشارات.

إطلاق برنامج «سايبرك»

وكانت الهيئة الوطنية للأمن السيبراني، قد أطلقت يوم 8 أغسطس الجاري، برنامج «سايبرك» لتنمية قطاع الأمن السيبراني، الذي يعد أحد الممكنات الرئيسية لتحقيق مستهدفات الاستراتيجية الوطنية للأمن السيبراني.

ويهدف البرنامج إلى تنمية وبناء القدرات الوطنية المتخصصة في مجالات الأمن السيبراني، وتوطين تقنيات الأمن السيبراني والمحتوى التدريبي في المجال، إلى جانب تحفيز منظومة الصناعة المحلية والابتكار في مجال الأمن السيبراني بالمملكة.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر