مقالات

اليوم بعد منتصف الليل.. القمر في طور التربيع الأخير لشهر رمضان

كشف رئيس الجمعية الفلكية بجدة، ماجد أبو زاهرة، أن سماء المملكة العربية السعودية والوطن العربي على موعد اليوم بعد منتصف الليل مع شروق القمر في طور التربيع الأخير، خلال شهر رمضان المبارك.

ظهور نصف القمر

وأوضح المهندس زاهرة، أن فترة التربيع الأخير تتمثل في ظهور نصف القمر ونصفه الآخر مظلم الوقت، مشيراً، إلى أن الوقت مثالي لرصد تضاريس سطح القمر بواسطة المنظار أو تلسكوب صغير لأن الجبال والفوهات تكون واضحة جداً خاصة على طول الخط الذي يفصل بين الجانب النهاري والجانب الليلي على القمر، نظراً لتداخل الضوء والظلال مما يعطي منظراً ثلاثي الأبعاد وهي فرصة التصوير الفلكي.

أجمل المناظر

ولفت رئيس الجمعية الفلكية بجدة، إلى أن من أجمل المناظر سيكون رصد القمر عاليًا في السماء بالتزامن مع بداية شروق الشمس يوم الخميس 13 أبريل وسيبقى مشاهدًا إلى أن يغرب قبل الظهر حسب التوقيت المحلي.

وبين، أنه بعد ذلك سيصل القمر لحظة التربيع الأخير عند الساعة 12:11 ظهراً بتوقيت مكة المكرمة صباحاً ويكون أكمل ثلاثة أرباع مداره حول الأرض.

الاقتران لشهر شوال

وأشار المهندس أبو زاهرة، إلى أنه خلال بضعة أيام مقبلة سوف تتقلص المسافة بين القمر والشمس إلى أن يصبح القمر في طور هلال نهاية الشهر ويرصد قبل فترة وجيزة من شروق الشمس استعدادًا لوصوله منولة الاقتران لشهر شوال.

ظاهرة فلكية تزين سماء السعودية طوال شهر رمضان

شهدت سماء المملكة العربية السعودية أمس الجمعة ظاهرة فلكية لاقتران هلال قمر شهر رمضان المبارك مع كوكب الزهرة، والمميز في هذه الظاهرة أنها يمكنك رؤيتها بالعين المجردة بالشكل الذي يسمح بتوثيق اللحظة خلال التقاط الصور، وبدوره أوضح ماجد أبو زاهرة، رئيس الجمعية الفلكية بجدة، أن هذه الظاهرة والتي تعد أجمل اقتران بين القمر وكوكب الزهرة تحدث نتيجة لانعكاس ضوء الشمس على الأرض.

القمر وكوكب الزهرة سيظهران سويًا

واسترسل رئيس الجمعية الفلكية بجدة، موضحاً، أن القمر وكوكب الزهرة سيظهران سويا من مغرب الجمعة وخلال شهر رمضان 1444 هجريا، وسيتم مشاهدة الظاهرة في سماء السعودية بعد فترة وجيزة من الغروب وقبل حلول ظلام الليل، نظرا لكون الزهرة والقمر يحتلان الترتيب الثاني والثالث بعد الشمس مباشرة كونهما من ألمع الأجسام السماوية، لافتاً، إلى أنه يمكن رؤية توهج خافت يضيء الجزء الغير مضاء من القمر نتيجة لانعكاس الشمس.

كما تم رصد سطوع كوكب الزهرة بمقدار 79% بنور الشمس مساء الجمعة، نظرا لأن غيومه الكثيفة تلعب دورا هاما في انعكاس ضوء الشمس بحوالي 70%، كما أن عامل قربه لكوكب الأرض يعد من أبرز الأسباب وراء سطوعه في السماء بدرجة كبيرة، وبمرور أيام شهر رمضان المبارك سيتم ملاحظة زيادة درجة سطوع هلال القمر وسيرتفع تدريجيا في السماء عند غروب الشمس وسيمكن رصده في سماء الليل لفترة أطول.

واختتم المهندس أبو زاهرة تقريره مشيراً، إلى أن المسافة بين القمر وكوكب الزهرة تعد قريبة بالشكل الكافي الذي يسمح بظهورهما سويا في مجال رؤية التلسكوب.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر