مقالات

برنامج حساب المواطن يبدأ باستقبال طلبات الاعتراض على مبالغ استحقاق الدعم للدفعة 58

أعلن برنامج حساب المواطن، اليوم الجمعة، بدء استقبال طلبات الاعتراض على مبالغ استحقاق الدعم للدفعة 58 لشهر سبتمبر الجاري، وذلك من خلال البوابة الإلكترونية للبرنامج.

بدء استقبال طلبات الاعتراض على مبالغ استحقاق الدعم للدفعة 58

وذكر البرنامج، عبر حسابه الرسمي على موقع “تويتر”، اليوم الجمعة: “حساب المواطن يبدأ باستقبال طلبات الاعتراض على مبالغ استحقاق الدعم للدفعة 58، وذلك من خلال البوابة الإلكترونية على الرابط التاليhttps://eservices.ca.gov.sa/#/login

معايير الاستحقاق في البرنامج

وردًا على تساؤل من أحد المتابعين “رب الأسرة كم استحقاقه مع الزيادة؟”، أجاب حساب خدمة المستفيدين، التابع لبرنامج حساب المواطن، قائلاً: يصرف الدعم حسب معايير الاستحقاق، والتي تؤخذ بعين الاعتبار (دخل الأسرة، وعدد أفرادها، وأعمارهم”، ولمعرفة قيمة الاستحقاق في حساب المواطن بإمكانك استخدام حاسبة الدعم التقديرية من خلال الرابط التالي http://portal.ca.gov.sa.

المقصود بحالة الدفعة “لا يوجد”

وعلى صعيد آخر، أوضح حساب خدمة المستفيدين، المقصود بحالة الدفعة “لا يوجد”، حيث تعني أن مجموع دخل المستفيد الرئيسي والتابعين (في حال وجود تابعين) تجاوز الحد المانع من الحصول على الدعم، حيث يصرف الدعم لرب الأسرة بحسب إجمالي دخل الأسرة وعدد أفراد الأسرة وأعمارهم إذا كانت أكبر أو أقل من 18 عامًا، وللفرد المستقل بناءً على مجموع دخله، جاء ذلك ردًا على استفسار من أحد المتابعين.

وأجاب حساب خدمة المستفيدين على تساؤل آخر “متى تُدرس الأهلية لشهر أكتوبر؟”، حيث قال “سيتم الإعلان عن صدور نتائج الأهلية شهريًا من خلال الحساب الرسمي للبرنامج، وبإمكانك معرفة نتيجة أهليتك عن طريق حسابك (دراسة الأهلية)”.

بإمكان المتزوجة التسجيل في البرنامج كمستفيد رئيسي في 5 حالات

وأوضح حساب خدمة المستفيدين، أنه بإمكان المتزوجة التسجيل في البرنامج كمستفيد رئيسي في الحالات التالية: (المهجورة، متزوجة من غير سعودي، عائلة سجين، عائلة فاقد الأهلية، زوجها غائب)، وإرفاق المستندات المطلوبة لإثبات الحالة، مضيفًا أنه “وفي حال لم تكن المتزوجة من ضمن الحالات السابقة يتم إضافتها كتابع مع رب الأسرة”.

تفاصيل الدفعة 58

وكان برنامج حساب المواطن قد أودع، يوم 11 سبتمبر الجاري، 3.2 مليار ريال مخصص دعم شهر سبتمبر الجاري (الدفعة 58) للمستفيدين المكتملة طلباتهم.

ووفقًا لما ذكره البرنامج، فقد بلغ عدد المستفيدين المستوفين لمعايير الاستحقاق في الدفعة الثامنة والخمسين نحو 10.1 مليون مستفيد وتابع، ليصبح إجمالي ما دفعه برنامج حساب المواطن للمستفيدين منذ انطلاقته أكثر من 130 مليار ريال، منها 1.7 مليار ريال تعويضات عن دفعات سابقة.

وبحسب ما نشرته وكالة الأنباء السعودية، قال عبدالله الهاجري، المدير العام للتواصل لبرنامج حساب المواطن، في تصريح له، أن “77% من المستفيدين تحصلوا على الدعم في هذه الدفعة، وبلغ متوسط دعم الأسرة الواحدة 1845 ريالاً، فيما بلغ عدد أرباب الأسر أكثر من مليوني رب أسرة مشكلين ما نسبته 89% بينما بلغ عدد التابعين 7.8 مليون مستفيد، وبلغ عدد المستقلين المستوفين لمعايير الاستحقاق أكثر من 258 ألف مستفيد، مشكلين 11% من إجمالي المستفيدين الرئيسيين”، مشيرًا إلى أن نسبة أرباب الأسر بلغ 89%، أما ربات الأسر فقد بلغت نسبتهن 11%، بينما بلغت نسبة الإناث المستقلات 43% وشكل الذكـور المستقلين 57%، مفيدًا أن 83% من إجمالي المستقلين تحصلوا على الاستحقاق الكامل الذي بلغ 720 ريالاً للفرد المستقل.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر