مقالات

بمناسبة اقتراب مهرجان فينيسيا 2022.. مجوهرات دورٍ إيطالية عالمية تحمل في تصاميمها تاريخ وفنون وروح إيطاليا

بدأ العد التنازلي لافتتاح مهرجان فينيسيا السينمائي الدولي الشهير والذي يعود هذا العام في دورته الـ79، يهدف المهرجان إلى رفع مستوى الوعي بالسينما كشكل من أشكال الفنون، ولأن الفنون بجميع أشكالها ترتبط ارتباطاً وثيقاً ببعضها البعض، لا يمكننا أن نمرّ على مناسبة بهذا الزخم دون أن نسلط الضوء على أهم دور المجوهرات الإيطالية التي وصلت إلى العالمية، حاملةً في تصاميم مجوهراتها أجزاءً من العراقة الإيطالية بآثارها وتاريخها وأصالتها، حيث تلتقط بعض قطع المجوهرات والساعات الأيقوينة لحظات محددة لحقبة زمنية أو بقعة مكانية في إيطاليا لتنقلنا إليها بلمح البصر وكأنها تعود بنا إلى الوراء بدقة تصميمها وتفاصيلها الإبداعية الدقيقة.

بلغاري Bulgari

تأسست دار بلغاري عام 1884م-الصورة من موقع بلغاري الرسمي

بالعودة بالذاكرة إلى عام 1884م، فقد تأسست دار بلغاري Bulgari على يد صائغ الفضة اليوناني الموهوب سوتيريو بلغاري، ومنذ ذلك الحين تجسد دار المجوهرات الإيطالية بلغاري Bulgari في قطعها عراقة روما، أما شعارها BVLGARI الذي نجده محفور على الذهب فهو يعكس أسلوب الكتابة اللاتينية الكلاسيكي، كما نجد في مجموعاتها ما يجسد كنوز الآثار الإيطالية وسحرها.

 

فسيفساء حمامات كاراكالا Caracalla القديمة في روما- الصورة من موقع بلغاري الرسمي

 

ساعة Divas’s Dream مستوحاة من فسيفساء حمامات كاراكالا Caracalla القديمة في روما

من أبرز مجموعات بلغاري التي تتغنى بالسحر الإيطالي مجموعة ديفاز دريم التي اتخذت من فسيفساء حمامات كاراكالا Caracalla القديمة في روما، التي تشبه شكل المروحة، رمزاً لها ميّزها عن غيرها، وقد ابتُكرت هذه المجموعة تقديراً لجميلات هوليوود اللاتي سُحرن بمجوهرات بلغاري وهذا ما يفسر إطلاق اسم “Divas’s Dream حلم الغيد الحسان” على المجموعة.

المدرج الروماني الكبير الكولوسيوم-الصورة من موقع بلغاري الرسمي
مجموعة مجوهرات ‘بي.زيرو1 روك’ تستقي إلهامها من المدرج الروماني الكبير الكولوسيوم

كذلك نجد مجموعة مجوهرات “بي.زيرو1 روك” التي تستقي إلهامها من المدرج الروماني الكبير الكولوسيوم، أشهر مسارح العالم.

 

من مجوهرات النقود الأثرية ‘مونيتي Monete’ بلغاري

أما مجموعة مجوهرات النقود الأثرية “مونيتي Monete” فقد رأت النور في الستينيات بتشجيع من نيكولا بلغاري التي كان جامع عملات نقدية أثرية، حيث تحمل كل قطعة نقود أثرية نقشاً لاسم الإمبراطور وتاريخ فترة حكمه ونوع قطعة النقود، مثبتة على إطار من الذهب.

 

 

من مجموعة سيربنتي Serpenti التي تتغنى بتاريخ الأفعى في الأسطورة الإغريقية

ولا تقف ابتكارات الدار عند الآثار فقط، بل الأساطير الرومانية القديمة، كمجموعة سيربنتي Serpenti التي تتغنى بتاريخ الأفعى في الأسطورة الإغريقية كشعار يرمز الى الحكمة والحيوية.

تابعي المزيد أساور المحطة.. سلاسل تزينها حُلي الأحجار الكريمة لأناقتك

 

بوتشيلاتي Buccellati

افتتح أول متجر لمجوهرات بوتشيلاتي عام 1919- الصورة من موقع دار المجوهرات الرسمي
من مجوهرات بوتشيلاتي التي نقلت حياكة الدانتيل إلى الذهب

فتح أول متجر لدار بوتشيلاتي العريقة برؤيتها الفريدة Mario Buccellati عام 1919م في منطقة Via Santa Margherita, 5 بإيطاليا، وكانت أكبر التحديات التي قرر ماريو بوتشيلاتي مواجهتها هي كيفية نقل حياكة الدانتيل على الصفيحة الذهبية خاصة وأن الشعب الإيطالي يؤمن بأن بلدهم هي أول من أنتج قماش الدانتيل المخرم عام 1493م كما صدره للعالم بكثرة من 1600-1800م.

أقراط OPERA TULLE من بوتشيلاتي تتغنى بالأوبرا التي أبصرت النور في إيطاليا

أبصرت الأوبرا النور إلى العالم من إيطاليا أيضاً في فلورنسا عام 1600م، حيث تم تأسيس أكاديمية تروّج لأسلوب إبداعي يجمع بين النصوص المغناة والموسيقى، كما أن أول مؤلف أوبرالي بارز كان الإيطالي كلاوديو مونتيفيردي (1567 – 1643) ولهذا نجد مجموعة OPERA HIGH JEWELLERY من بوتشيلاتي والتي تتغنى بالأوبرا بالألماس والأحجار الكريمة النفيسة.

 

مجموعة RAMAGE من بوتشيلاتي المستوحاة من عصر النهضة

تفخر ايطاليا أيضاً بكونها أول دولة أوروبية شهدت عصر النهضة، وهي الحقبة التاريخية التي امتدت من القرن الـ14 وحتى القرن الـ19 والتي شهدت حركة ثقافية بدأت في ايطاليا وانتشرت منها إلى باقي الدول الأوروبية إذ ساهمت في ازدهار الحياة الفكرية في هذه القارة، وهذا ما دفع دار بوتشيلاتي إلى ابتكار مجموعة RAMAGE المستوحاة من عصر النهضة والتي تتميز بنمط بوتشيلاتي في تصميم الذهب المصمم على شكل ثقوب تشكل أغضان وأوراق تنبت منها أحجار الألماس كما نبتت الأفكار في هذه الحقبة الغنية وتحولت إلى نور أضاء إيطاليا.

 

 

سوار من مجموعة TULLE من بوتشيلاتي مشغول بأحد أكثر الأساليب تعقيدًا في المجوهرات الراقية

ترتبط إيطاليا كذلك ارتباطاً وثيقاً بعالم الموضة من كافة النواحي، فمنها ينطلق أسبوع الموضة في ميلان ومن أرضها عرفنا مصممي موضة عالميين أمثال فالنتينو غارافاني وجورجيو أرماني، لذا من غير المستغرب ابتكار مجموعات كاملة من بوتشيلاتي مستوحاة من القماش كمجموعة التول TULLE إذ يعد the tulle technique هو أحد أكثر الأساليب تعقيدًا في المجوهرات الراقية حيث تثقب الصفيحة المعدنية لتصبح أشبه بشبكة من القماش المخرم.

 

 

سوار من مجموعة DREAM BRACELETS الفاخرة من بوتشيلاتي بتصميم يشبه نسيج القماش من المعدن

ولن ننسى مجموعة المجوهرات الفاخرة DREAM BRACELETS والتي تضم أساور بتصميم يشبه نسيج القماش من المعدن المشغول يدويًا والمرصع بالأحجار الكريمة المتلألئة.

تابعي المزيد هل تفكرين في تجديد خاتم زفافك؟ إليك خواتم تسلب الأنفاس بلمسة الألماس