مقالات

«تجارب مشتركة وعودة للتعاون» تفاصيل الأفلام المصرية المشاركة في مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي

يشهد مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي في دورته الثالثة المقرر بدء فعاليتها خلال الفترة من 30 من نوفمبر إلى 9 من ديسمبر؛ وجود أكثر من فيلم مصري يُعرض ضمن برنامج «روائع عربية» الذي يتضمن عرض 11 فيلماً، من بينها 7 أفلام في عروضها العالمية الأولى، ومن خلال التقرير التالي سوف نتطرق لتفاصيل هذه الأفلام.

أنف وثلاث عيون.. معالجة سينمائية

ويشارك فيلم «أنف وثلاث عيون» في عرضه العالمي الأول، خلال فعاليات الدورة الثالثة من مهرجان البحر الأحمر؛ إذ يُعد الفيلم معالجة سينمائية معاصرة لرواية الأديب الكبير إحسان عبد القدوس، التي تم تقديمها في فيلم سينمائي عام 1972.

يجمع بين ظافر العابدين وصبا مبارك

ويجمع العمل بين الفنان ظافر العابدين، والفنانة صبا مبارك، بالإضافة إلى عدد من النجوم، مثل: سلمى أبو ضيف، وجيهان الشماشرجي، وصدقي صخر، وسلوى محمد علي، ونبيل ماهر، ونور محمود، والطفل سليم مصطفى، وظهور خاص للنجمة دينا الشربيني بوصفها ضيفة شرف الفيلم، والعمل من إنتاج «Lagoonie Film Production» بالتعاون مع «Rise Studio».
وتدور أحداث العمل حول الدكتور هاشم «جراح التجميل» ذائع الصيت، الذي انتصفت أربعينيات عمره دون القدرة على الالتزام بعلاقة عاطفية لمدة طويلة.
على مر السنوات اقترب جداً من فتاتين، لكنه وجد ما يكفيه من أسباب للابتعاد عنهما، أما الآن فهو غير قادر على مقاومة الفتاة الثالثة «روبا» رغم أنها تصغره بخمسة وعشرين عاماً.

«شماريخ» يجدد التعاون بين آسر ياسين وعمرو سلامة

كذلك يُعرض فيلم «شماريخ» في عرضه العالمي الأول خلال فعاليات الدورة القادمة لمهرجان البحر الأحمر، ويجدد هذا الفيلم التعاون مرة أخرى بين آسر ياسين بطل العمل والمخرج عمرو سلامة، وذلك بعد آخر تعاون بينهما في فيلم «زي النهاردة» الذي عُرض لأول مرة سينمائياً في أكتوبر لعام 2008.
وعن كيفية استعداد آسر ياسين للعمل، أوضح خلال أحد اللقاءات التلفزيونية استعانته بخبير متخصص بتدريبات الأكشن كوري الجنسية، وتدرب معه على مدار ستة أشهر قبل بدء تصوير الفيلم.

قصة حب أحداثها مثيرة

في إطار من الحركة والتشويق، يدور العمل حول فكرة الضغوط التي يتعرض لها الإنسان في الحياة، من خلال رجل أعمال «آسر ياسين» الذي يقع في حب فتاة تقوم بدورها أمينة خليل، وتصل حياته إلى مرحلة من الضغوط المتفجرة.
ويضم العمل عدداً آخر من النجوم منهم: خالد الصاوي، وأدهم الشرقاوي، وسالي حماد، ومحمد ثروت، ومصطفى درويش، بالإضافة إلى عدد من ضيوف الشرف، وهو من تأليف وإخراج عمرو سلامة.

وحشتيني.. تجربة روائية أولى

ومن بين الأفلام التي ستُعرض أيضاً ضمن برنامج «روائع عربية»؛ فيلم «وحشتيني» الذي يُعتبر الفيلم الروائي الأول لمخرج العمل تامر روغلي، وهو إنتاج مصري فرنسي سويسري، وشارك في كتابة الفيلم المخرج المصري يسري نصر الله.

رحلة مليئة بالحنين لذكريات الماضي

والفيلم من بطولة الممثلة الفرنسية الأسطورية فاني أردانت، والممثلة متعددة المواهب المخرجة نادين لبكي.
يتتبع الفيلم رحلة «سو» التي يجب عليها بعد عشرين عاماً من الغياب العودة إلى موطنها مصر لرؤية والدتها فيروز، الأرستقراطية غريبة الأطوار التي انفصلت عنها. هذه الرحلة المفاجئة، التي تقودها من القاهرة إلى الإسكندرية، ملطخة بالذكريات البعيدة والحنين والمشاعر المختلطة حول ماضيها، ستسمح لـ«سو» بأن تصبح المرأة المتمكنة التي يجب أن تكون عليها.

«هجان» رحلة من العروض الدولية

«هجان» من الأفلام التي شاركت في أكثر من محفل فني، منها مشاركته في الدورة الثامنة والأربعين والسابقة من مهرجان «تورونتو السينمائي الدولي» حيث أُقيم العرض العالمي الأول للفيلم ضمن قسم ديسكفري الذي يهتم بالأعمال الأولى والثانية للمخرجين المتميزين في أنحاء العالم؛ ليُكَلِّل في النهاية رحلته المتميزة بالوجود في الدورة الثالثة لمهرجان البحر الأحمر.
فيلم «هجَّان» هو إنتاج مشترك بين مركز «إثراء» السعودي، وشركة «فيلم كلينك» المصرية لمحمد حفظي.

كواليس التحضير لفيلم «هجان»

وكشف مخرج الفيلم أبو بكر شوقي الذي شارك في كتابته أيضاً مع عمر شامة ومفرج المجفل، في لقاء سابق له مع موقع «سيدتي» عن كواليس التحضير للفيلم، قائلاً: «الكواليس بدأت بمكالمة هاتفية من محمد حفظي المنتج في شركة «فيلم كلينك»، ووقتها كان يعمل على مشروع خاص بالجمال مع ماجد سمان من شركة «إثراء» في السعودية، وكان الثنائي يبحثان عن مخرج للفيلم، وعلى الرغم من عدم وجود قصة له؛ فإنه كانت تُوجد فكرة عامة عنه، وهي الرغبة في عمل شيء عن الجمال، وهنا بدأت الفكرة تظهر في أن تكون قصة الفيلم حول سباق الجمال خاصةً أن هذا العالم لم تتم رؤيته في السينما، وعالم لم نتطرق في الحديث عنه».
الفيلم من بطولة: عبد المحسن النمر، وعمر العطاوي، والشيماء طيب، وعزام النمر، وتولين بربود، وإبراهيم الحساوي.

لمشاهدة أجمل صور المشاهير زوروا «إنستغرام سيدتي»

وللاطلاع على فيديوغراف المشاهير زوروا «تيك توك سيدتي»

ويمكنكم متابعة آخر أخبار النجوم عبر «تويتر» «سيدتي فن»