اخبار فلسطين

إسرائيل تؤكد الإصابة الثالثة بفيروس جدري القرود لرجل عاد من خارج البلاد

أكدت إسرائيل يوم الثلاثاء تسجيل الحالة الثالثة من فيروس جدري القرود لدى رجل إسرائيلي عاد مؤخرا من الخارج.

حسب وزارة الصحة، وصل الرجل البالغ من العمر 34 عاما إلى مستشفى إيخيلوف في تل أبيب وتظهر عليه أعراض المرض.

تم التأكد من إصابة الرجل، الذي عاد مؤخرا من الخارج، بجدري القرود بعد اختبار عينة في المعهد الإسرائيلي للأبحاث البيولوجية.

ولم تذكر الوزارة من أين سافر الرجل.

تم تأكيد الحالة الأولى لمرض جدري القرود في إسرائيل في 20 مايو، وحالة ثانية في 28 مايو.

وقالت منظمة الصحة العالمية يوم الأحد أن أكثر من عشرين دولة لم تحدد من قبل حالات إصابة بفيروس جدري القرود أبلغت عن 780 إصابة مؤكدة، بزيادة أكثر من 200% في الحالات منذ أواخر مايو. لم يتم حتى الآن تحديد أي وفيات بسبب جدري القرود خارج إفريقيا.

قدرت منظمة الصحة العالمية أن الخطر الذي يشكله جدري القرود على الصحة العالمية كان “معتدلا”، قائلة إن هذه هي المرة الأولى التي يتم فيها الإبلاغ عن العديد من الحالات والتجمعات في جميع أنحاء العالم. حتى الشهر الماضي، لم يكن معروفا أن المرض يسبب أوبئة كبيرة خارج وسط وغرب إفريقيا، حيث أثر في الغالب على الأشخاص في المناطق الريفية الذين كانوا على اتصال وثيق بالحيوانات البرية المصابة.

كشف مسؤولو الصحة البريطانيون يوم الإثنين، عن وجود أكثر من 300 إصابة بمرض جدري القرود في المملكة المتحدة. حتى الآن، يوجد في المملكة المتحدة أكبر تفشي للمرض خارج إفريقيا، مع الغالبية العظمى من الإصابات لدى الرجال المثليين وثنائيي الجنس.

تُظهر هذه الصورة المجهرية الإلكترونية لعام 2003 التي أتاحها مركز السيطرة على الأمراض والوقاية منها فيروسات جدري القرود الناضجة بيضاوية الشكل، والفريونات غير الناضجة الكروية اليسرى، على اليمين، تم الحصول عليها من عينة من جلد الإنسان. (سينثيا س. جولدسميث، راسل ريجنر / مركز السيطرة على الأمراض عبر AP)

وقالت وزارة الصحة الإسرائيلية أن الفيروس يظهر بشكل عام مع حمى وبثور على الجسم وتضخم في الغدد الليمفاوية. وقد دعت أي شخص يعاني من هذه الأعراض وكذلك أي شخص يعتقد أنه على اتصال بشخص يشتبه في إصابته بجدري القرود على التواصل مع طبيبه.

كانت كلتا الحالتين الأوليتين المؤكدتين في إسرائيل من جدري القرود لدى رجال في الثلاثينيات من العمر عادوا مؤخرًا من الخارج. ولم يتم حتى الآن الإبلاغ عن حالات انتشار مجتمعي للمرض داخل إسرائيل.

قلل مسؤولو الصحة الإسرائيليون من خطر الفيروس. وحثت رئيسة خدمات الصحة العامة بوزارة الصحة، الدكتورة شارون ألروي بريس، على الهدوء في إحاطة الشهر الماضي وقالت ان تفشي الفيروس مؤخرا لا يمثل خطرا كبيرا على الصحة العامة.

عادة ما يتم التخلص من جدري القرود بعد أسبوعين إلى أربعة أسابيع، وفقا لمنظمة الصحة العالمية. تم تشخيص حالة إصابة بالفيروس في إسرائيل في عام 2018، ولم ينتج عن ذلك أي إصابة مجتمعية معروفة.

ساهمت وكالة أسوشيتد برس في هذا التقرير