مقالات

تفاصيل الأمسية الختامية لكأس السعودية2023

اختتم كأس السعودية؛ السباق الأغلى في العالم، فعالياته ،بتتويج ولي العهد الأمير محمد بن سلمان رئيس مجلس الوزراء للفائرين ، ليسد بذلك الستار على النسخة الرابعة من الكأس الأغلى في العالم والذي يجسد من خلال فعالياته المصاحبة تناغم التراث العربي مع الثقافة،من خلال التنافس في عروض الأزياء التراثية والعروض الفنية التي حظيت باهتمام كبير من الزوار، وذلك في ظل زيادة الوعي برياضة الخيل في المملكة، وزيادة معدلات المشاركة من الذكور والإناث بمختلف جوانب هذه الرياضة.

سباقات اليوم الثاني والفائزون

تعود إقامة سباقات الخيل بالمملكة إلى أكثر من خمسة عقود، منذ تأسيس نادي سباقات الخيل في 1965، وكانت السباقات تقام بشكل تقليدي على مسافة 2000 متر، واستمر ذلك إلى أن استُحدث مضمار عشبي على مسافة 1800 متر، في فبراير 2020، تزامناً مع إطلاق مهرجان كأس السعودية، والذي اعتُبر الحدث الأهم في تاريخ سباقات الخيل بالمملكة. وتقام اليوم في ميدان الملك عبد العزيز بالجنادرية، ثمانية سباقات عشبية ورملية افتتحت بسباق رملي لكأس نادي سباقات الخيل “تكافؤ”، برعاية وزارة الثقافة، وفاز فيه الحصان سلفان، للمالك ماجد مهل وصل البقمي، والمدرب غيث الغيث، والخيال لويس موراليس، بمسافة 1800م. ومن ثم شهد المضمار الرملي كأس العبية للخيل العربية الأصيلة، ليفوز فيها تلال الخالدية بقيادة المدرب سعد مطلق، والخيال عادل الفريدي، بمسافة 2000م. وأول السباقات العشبية لليوم الثاني كان لكأس نيوم، المقدم من التنفيذي، ليفوز فيها شادول استيت كومبني ليمتد، للمدرب جون وثيدي جوسدن، والخيال جيم كراولي، بمسافة 2100م. أما السباق الرابع فهو سباق عشبي مقدم من STC تحت عنوان كأس 1351، وفاز فيه الحصان باثرات ليون للمالك هيرو ريس كومبني ليمتد، والمدرب يوشيتو ياهاجي، والخيال ريوسي ساكاي، بمسافة 1351م. بينما فاز بالسباق العشبي لكأس لونجين البحر الأحمر تكافؤ الخيل سيلفر سونيك للمالك شادي ريس هورس كومبني ليمتد، والمدرب بياسوتوشي الكي، والخيال داميان لين، بمسافة 3000م. ومن المنتظر إقامة سباق الديربي السعودي المقدم من مجموعة بوتيك، إلى جانب السباق السابع وما قبل الأخير لكأس الرياض للسرعة، والمقدم من المسار الرياضي. ويختتم الحدث بالكأس الأضخم “كأس السعودية”، ويحظى الفائز فيه بمسافة 1800م، بجائزة قيمتها 20 مليون دولار.

عن كأس السعودية

تقام فعالية كأس السعودية التي احتضنها ميدان الملك عبد العزيز في العاصمة الرياض، على مدى يومين يعتبران من أفضل أيام سباقات الخيل في العالم، ويتألف من 16 سباقاً، ويصل إجمالي جوائزه المالية إلى 35.5 مليون دولار أمريكي. ويعد كأس السعودية، الذي دخل الآن عامه الرابع، الحدث الأغلى لسباقات الخيل في العالم، إذ يستقطب الخبرات الأفضل من خيول السباقات والفرسان والمدربين والملاك، إلى الرياض، للتنافس مع صفوة الخيول السعودية على مكاسب رائعة. إن كنتِ مهتمة بمعرفة المزيد عن فعاليات المهرجان فيمكنك ان تتابعي: أسماء ياسر تتحدث عن مشاركتها في كأس السعودية