مقالات

جمانا الراشد لـ”سيدتي”: فخورة بمجهود مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي وأختار ميريل ستريب

أعدته للنشر- هدى زين

التقت المتواجدة في مهرجان كان السينمائي، الأستاذة جمانا الراشد، الرئيسة التنفيذية للمجموعة السعودية للأبحاث والإعلام ورئيسة مجلس أمناء مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي، وذلك على هامش فعالية قصص النساء Women’s Stories التي نظمها مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي بالتعاون مع فانيتي فير- أوروبا بالأمس في فندق du Cap-Eden-Roc، للاحتفاء بالأصوات النسائية البارزة وإنجازات المرأة في عالم السينما.

وخلال اللقاء عبرت الأستاذة جمانا الراشد عن فخرها بجهود فريق عمل مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي.

نركز على دعم وتمكين المواهب في المنطقة

– إلى أي مدى يمكن لجهود البحر الأحمر السينمائي الدولي كمؤسسة أن تغير في شكل صناعة الأفلام في السعودية والعالم العربي أيضاً؟

بالتأكيد نحن فخورون جداً بعمل الفريق في الأعوام المنصرمة، لدينا 7 أفلام ندعمها، ونشارك بها في مهرجان كان هذه العام، وهذا كله فقط البداية.
ونحن نركز على دعم وتمكين المواهب في المنطقة بشكل عام، لكننا في الوقت عينه نبحث عن الفرص العالمية، أي فرص نشارك فيها منتجين عالميين في خطوة منا للفت الأنظار إلى الأعمال التي لم تحظ بقدر من الشهرة العالمية.

– إلى أي مدى برأيك من المهم أن نظهر أن السعودية ليست فقط تمويلاً، بل أيضاً تملك المواهب من ناحية التمثيل والإخراج وحتى في كتابة السيناريو، وهل يمكن لمزيج التمويل والمواهب أن ينتج صناعة سينما سعودية قوية؟

الأمور متممة لبعضها، فالتمويل من دون مواهب لا فائدة منه والعكس صحيح، لذلك نحن نركز على الصناعة بشكل عام وهذا ما نهتم له.
وهناك أكثر من جهة سعودية تشارك في الجناح السعودي في مهرجان كان مثل هيئة الأفلام وصندوق العلا ونيوم، وبالتأكيد البحر الأحمر السينمائي، وجميعهما تعمل في الإطار عينه لخلق هذا القطاع الذي يدعم، ويمكن صناعة الأفلام في السعودية والعالم العربي بشكل عام.

– أما السؤال الأخير، وفي الوقت الذي نتحدث فيه عن النساء في السينما، فأود أن تذكري أسماء 3 ممثلات كنّ مصدر إلهام لك؟

هذا سؤال صعب، لكن سأذكر لك اسماً واحداً، وهي ميريل ستريب التي تتصدر قائمتي، فهي تتمتع بشخصية قوية وحائزة على الكثير من الجوائز، كما أنها ساعدت، ومكنت النساء في السينما وليس فقط النساء بل جيل مقبل من صناع السينما.
وعلى مستوى العالم العربي فهناك الكثيرات منهن، ومنهن الكثيرات مكرمات اليوم، ونحن نتمنى أن تطول هذه القائمة سنة بعد سنة.

لمشاهدة أجمل صور المشاهير زوروا «إنستغرام سيدتي»
وللاطلاع على فيديوجراف المشاهير زوروا «تيك توك سيدتي»
ويمكنكم متابعة آخر أخبار النجوم عبر «تويتر» «سيدتي فن»