تكنولوجيا

النيويورك تايمز تقرر مقاضاة OpenAI بسبب انتهاكات لحقوق الملكية

قررت صحيفة النيويورك تايمز أن تبدأ في مقاضاة OpenAI وميكروسوفت بسبب استخدام عدد كبير من محتواها في تدريب نماذج GPT للذكاء الاصطناعي. وذلك بعض انتشار عدد من المطالبات في أغسطس الماضي لانضمام التايمز إلى مجموعة صناع المحتوى التي تقاضي OpenAI للسبب نفسه؛ إذ اكتشف عدد من صناع المحتوى على الإنترنت وجود مقتطفات من محتواهم في النصوص التي يولدها ChatGPT بمختلف إصداراته.

كشفت التايمز في الدعوى التي أقامتها أنها وجدت بعض الأجزاء من مقالاتها منقولةً بشكل حرفي تقريبًأ في النصوص المُولدة بواسطة نموذج GPT-4، ولم تُصدر التايمز أي تصاريح باستخدام محتواها في تدريب هذا النموذج. وادعت أيضًا في الدعوى التى أقامتها أن مجموعات البيانات المستخدمة في تدريب نماذج GPT المختلفة تحتوي على ملايين السجلات غير المُرخصة من مقالات التايمز.

تطالب التايمز في هذه الدعوى بحذف كافة النصوص المقتبسة بشكل مباشر من مقالاتها، كما طالبت أيضًا بتدمير مجموعات البيانات التي تتكون من أي أجزاء غير مُرخصة من محتواها الصحفي؛ وبالطبع، غالبًا ما ستُكلف هذه الدعوى الشركتين تعويضات بمبالغ ضخمة لصالح التايمز.

قدمت آبل مثالًا يُحتذى به في تطوير نموذجها الخاص للذكاء الاصطناعي، وذلك بعض أن طرحت عددًا من الصفقات التي تخطت قيمتها 50 مليون دولار لتحصل على الإذن باستخدام عدد من المقالات الصحفية والإخبارية في تدريب نموذجها الجديد. 

?xml>