مقالات

دليلك إلى التخلص من أي رائحة مزعجة في المنزل بمنظفات رخيصة

قد يشكو سكان المنزل، من الرائحة الكريهة المُسيطرة على إحدى الغرف، على الرغم من أداء مهام تنظيف المنزل؛ ما يستدعي البحث عن مصادر الرائحة وتطبيق إحدى الحيل والطرق الناجحة، في المواجهة.
في السطور الآتية، دليلك إلى التخلص من أي رائحة مزعجة في المنزل بمنظفات رخيصة.

تحييد الروائح الكريهة في المطبخ والحمّام

لتحييد الروائح الكريهة في المطبخ والحمّام، يُنثر كم ضئيل من مسحوق صودا الخبز في قاع سلة المهملات وفي كيس القمامة (الصورة من shutterstock)

1. تتمثل الحيل الفعّالة في تحييد الروائح الكريهة في المطبخ والحمّام، في نثر كم ضئيل من مسحوق صودا الخبز في قاع سلة المهملات وفي كيس القمامة. أضيفي إلى ذلك، تُفيد إضافة نصف الكوب من مسحوق صودا الخبز إلى مقدار مواز لربع الجالون من الماء؛ تبلل فوطة مصنوعة من القماش، ناعمة، أو فرشاة، بالمحلول، وتُستخدم في تنظيف الثلاجة، بعد إفراغها من المأكولات. كما يُستخدم المحلول، في تنظيف حوض الجلي وحوض الغسيل والأرضيات والمصرف. للحصول على خصائص تطهير أقوى، من الممكن الفرك بالخل، بعد ذلك. من جهة ثانية، سيساعد التنظيف المنتظم على التخلص من روائح المرحاض الكريهة؛ في هذا الإطار، يجب أن يكون منظف المرحاض العادي كافيًا، لكن في حال انبعاث رائحة غير مقبولة، يجب تنظيف المرحاض بعمق بالخل وصودا الخبز.

من المهم القيام بتنظيف المنزل، بصورة يومية (الصورة من AdobeStock)

2. يمتصّ البن الطازج، بدوره، الروائح الكريهة في الثلاجة أو الميكروويف أو خزائن المطبخ والحمّام.
3. يُنصح بغلي مقدارين من الماء مع مقدار من الخل، في وعاء آمن للاستخدام في الميكروويف، لإزالة الروائح الكريهة من الجهاز المذكور. من جهة ثانية، تصحّ إضافة نصف الكوب من الخل إلى وعاء، مع ربع اللتر من الماء. يُغلى المكونان على الموقد لبضع دقائق، ما يقضي على رائحة الطعام المحترق والعديد من الروائح الأخرى في المطبخ (والطعام المحترق من الأواني المصنوعة من الفولاذ المقاوم للصدأ).

كيفية القضاء على روائح الأثاث المنجد والسجاد؟

من الممكن التخلص من الروائح الصادرة من السجاد والبسط عن طريق نثر كمية كبيرة من مسحوق صودا الخبز (الصورة من shutterstock)

يمكن التخلص من الروائح الصادرة من السجاد والبسط والأثاث المنجد، عن طريق نثر كمية كبيرة من مسحوق صودا الخبز، والانتظار لساعات، ثمّ القيام بالتنظيف، بوساطة المكنسة الكهربائية.
من جهة ثانية، يُمزج ربع اللتر من بيروكسيد الهيدروجين (3%) بربع الكوب من صودا الخبز، وملعقة صغيرة من سائل الجلي، في وعاء بلاستيكي، مع إفراغ المزيج داخل زجاجة مزودة ببخاخ، فالخلط جيدًا.
يُنصح برش المحلول مباشرة على السجاد والأثاث المنجد بعد التنظيف، مع الانتظار لمدة 24 ساعة، قبل مسح السائل الزائد، وفتح النوافذ.

قد يرجع مصدر الرائحة الكريهة إلى الأثاث (الصورة من shutterstock)

كيفية التخلص من رائحة العفن؟

العفن مشكلة منزلية شائعة؛ إذا اكتُشف العفن في المنزل، هناك حاجة إلى التخلص منه، باستخدام جهاز مزيل الرطوبة، مع التشغيل بانتظام، خصوصًا في حال تجفيف الملابس داخل المنزل.
طريقة أخرى للمساعدة في التخلص من الروائح الرطبة المتعفنة هي وضع وعاء من مسحوق صودا الخبز في الغرفة وتركه لامتصاص الرطوبة والروائح المسيطرة على الهواء.