مقالات

ديكورات المنزل العصري مُنفّذة من مادتي بديل الرخام أو الخشب

جُدران المنزل العصري، مُنفّذة من مادة بديل بالرخام أو بديل الخشب أو من المادتين معًا، وذلك لتقليل الميزانية المرصودة لأعمال الديكور. تتألق المادتان وتُقدّمان مجموعة من الإبجابيات، من دون التضحية بالجمالية.

معلومات عن مادتي بديل الرخام وبديل الخشب

ألواح بديل الخشب أخف وزنًا مقارنة بالخشب الصلب (الصورة من shutterstock)

مادة بديل الرخام أو الرخام الصناعي عبارة عن بوليمرات مصنوعة من الراتنج وقطع الرخام. تُشابه المادة الحجر الطبيعي، ولو أن “الصناعية” تفتقر إلى اللمعان. من ناحية أخرى، لا تخدش المادة أو تتعرض للنتوء والحفر بسهولة بخلاف الحجر الطبيعي. قد تُصنع مادة بديل الرخام، من جهة ثانية، من صفائح مصقولة مع طلاء البلاط الصفائحي بطريقة تحاكي مظهر الرخام. وهناك مادة بديل الرخام التي تقوم على الدهانات.
مادة بديل الخشب، عبارة عن ألواح مصنوعة من البلاستيك المُعاد تدويره وجزيئات أو ألياف خشب صغيرة. هي أخف وزنًا مقارنة بالخشب الصلب وتوفر عزلًا أفضل قليلًا من الخامات الطبيعية. من إيجابيات مادة بديل الخشب استخدام نفايات الخشب والمواد البلاستيكية المعاد تدويرها أي أن المادة الصناعية “صديقة للبيئة”، مع تكلفة صيانة منخفضة مقارنة بالخشب الصلب وتكلفة عامة أقل نحو 15% مقارنة بالخشب المعالج بالضغط. تتحلل المادة في النهاية، لكن بمعدل أبطأ بكثير مقارنة بالخشب الصلب.

مادة بديل الخشب عبارة عن ألواح مصنوعة من البلاستيك المعاد تدويره وجزيئات أو ألياف خشب صغيرة (الصورة من Freepik)

بدائل الرخام والخشب معًا في ديكور الجدران

المادتان تُستخدمان معًا، في إطار تنفيذ ديكور الجدران (الصورة من Freepik)

بحسب مهندسة الديكور الداخلي ريهام فران، يشيع استخدام مادتي بديل الرخام وبديل الخشب في أعمال الديكور الداخلي، على صعيد المشاريع السكنية، وذلك لتوفير المال، إذ أن تكلفة بديل الخشب أو الرخام زهيدة مقارنة بالخامتين الطبيعيتين (أي بالخشب والرخام). كما لا تقل النتائج المحققة بالمادتين المقلدتين عن الأصيلتين. المادتان عبارة عن ألواح جاهزة وسهلة التركيب، على النقيض من المادتين الأصيلتين.
من الشائع دمج بديل الخشب وبديل الرخام ببعضهما البعض في تطبيقات الديكور الداخلي، وحتى إضافة مادة ثالثة لهما، مثل: المرايا أو المعادن أو الإنارة المخفية أو الظاهرة لإظهار عروق بديل الرخام أو بديل الخشب.
تُستخدم مادتا بديل الخشب وبديل الرخام معًا، في إطار تنفيذ ديكور الجدران أي تكسية الأخيرة أو تصميم الجدران التي تحمل شاشات التلفزيون، وذلك في غرفة الجلوس المنزلية. كما تحل المادتان جنبًا إلى جنب، في إطار تنفيذ ديكور جدران صالة الاستقبال وغرفة النوم، كما المدخل.

المادتان تُستخدمان معًا، في مناطق منزلية عدة، بما في ذلك غرفة الجلوس (الصورة من Freepik)

قد يهمّك أيضًا، الاطلاع على ديكورات حوائط بسيطة وناعمة لتجميل الغرف الضيقة أو الفسيحة

نماذج من استخدام المادتين معًا

لتنفيذ وحدة تلفزيون مُميّزة، تكسو ألواح مُصنّعة من مادة بديل الخشب المضلعة الجدار، مع توظيف الإضاءة. ثمّ، تحلّ ألواح مصنوعة من مادة بديل الرخام المقطوعة بصورة تعدّ إطارًا نافرًا على الخشب، وسط الجدار. تُسلّط الإنارة غير المباشرة على الإطار.

قد يهمّك أيضًا، الاطلاع على طاولات وجدران للتلفزيون لتمييز ديكور غرف الجلوس المودرن

هناك نموذج ثان، في إطار تنفيذ ديكور جدران الصالة أو غرفة الجلوس، يتمثل في الآتي: قد تشغل مادة بديل الخشب جانبي أحد الجدران، مع الإنارة، على أن تحل مادة بديل الرخام في المساحة الأكبر الباقية. يوظف المعدن، بدوره، على بديل الرخام، وذلك على هيئة خطين محملين بالإنارة.
هناك نموذج ثالث، في إطار ديكور جدران الصالة أو غرفة الجلوس، عبارة عن توظيف مادة بديل الرخام على نحو ثلث مساحة الجدار وتحديدًا في الوسط، أمّا على ثلث المساحة الأول، تصنع مادة بديل الخشب ما يشابه “النيش”، وفي الجانب الآخر تحل مادة بديل الخشب على هيئة ألواح طولية. في الوسط، حيث الرخام، يحلو لصق مرآة ضخمة أو لوحة من الفسيفساء أو مجموعة من اللوحات الفنية. تبدو حبال الإنارة الظاهرة على بديل الخشب.
قد تصنع خزانتان من مادة بديل الخشب على جانبي الجدار، على أن تحل مادة بديل الرخام في المساحة الباقية. يصمم رفف على ارتفاع محدد عبارة عن بلاطة من الرخام المقلد وتحتها أدراج.
في المدخل، يمكن أن يتحقق النقش المخطط ، بمعنى أن تحضر مادة بديل الخشب والرخام معًا، على أن تفصل خامة الستاينلس (أو المرايا) بين اللوح والآخر.
تنبّه المهندسة إلى أنه من المفضّل، عند استخدام مادتي بديل الخشب وبديل الرخام معًا، عدم اختيار اللون عينه لهما، بل لونين متناقضين أو درجتين (أفتح أو أغمق) من اللون عينه.

قد يهمّك أيضًا، الاطلاع على سبل تنسيق الأثاث المصنوع من الخشب الداكن في المنزل “المودرن”