مقالات

رئيس “الكاف”: أفريقيا ستحظى بالاحترام المستحق عند الفوز بكأس العالم

عبر باتريس موتسيبي رئيس الاتحاد الأفريقي لكرة القدم “الكاف” عن فخره بمستوى كأس الأمم الجارية في كوت ديفوار، لكنه أقر بأن أفريقيا ستحظى بالاحترام المستحق عندما تفوز بكأس العالم في يوم ما.
وفي كأس العالم قطر 2022، حقق المغرب أكبر إنجاز أفريقي ببلوغ الدور قبل النهائي بكأس العالم، لكنه خرج من دور الـ16 بكأس الأمم على يد جنوب أفريقيا ضمن مفاجآت النسخة الحالية التي شهدت تألق المنتخبات الأقل تصنيفاً.

نجاح منتخبات مغمورة

ويرجح موتسيبي أن نجاح منتخبات مغمورة في كوت ديفوار يرجع إلى زيادة الأموال الموجهة لهذه الدول من “الكاف”.
وبجانب المغرب خرجت منتخبات كبرى مبكراً من كأس الأمم، حيث ودع الأبطال السابقون غانا وتونس والجزائر من دور المجموعات، ثم غادرت مصر صاحبة الرقم القياسي بسبعة ألقاب والسنغال حاملة اللقب من دور 16.

تراجع منتخبات

وفي المقابل تألقت منتخبات متراجعة في التصنيف القاري والدولي وحققت نتائج مذهلة مثل الرأس الأخضر وغينيا وموريتانيا وغينيا الاستوائية وموزمبيق وناميبيا.
وقبل يوم من انطلاق البطولة أعلن “الكاف” زيادة المكافآت المالية، بحيث يحصل البطل على سبعة ملايين دولار، بزيادة قيمتها 40% مقارنة بالنسخة الماضية.
وفي تصريحاته لـ”هيئة الإذاعة البريطانية”، أوضح موتسيبي: “كثير من اللاعبين لا يحصلون على نفس القدر من الأموال، تعلمت خلال آخر 20 عاما أن زيادة الأموال التي تذهب إلى اللاعبين، أو الفريق، ستلهمهم بشكل هائل”.
وبدا أكثر تفاؤلاً إزاء المستقبل، مضيفاً: “كثير من الأموال توجه الآن أيضاً إلى أكاديميات تطوير المواهب، لذا يمكننا رؤية نتائج هذا الاستثمار حالياً وسنرى المزيد لاحقاً، المستقبل يبدو مشرقاً”.
تابعوا المزيد: غينيا وجهة أفريقية جذابة خاصّة بعشاق الحياة البرية

تأهل أربع فرق

وتأهلت إلى دور الثمانية أربعة فرق لم يسبق لها التتويج باللقب، لكن خرجت أنغولا وغينيا على يد نيجيريا والكونغو الديمقراطية أول المتأهلين للمربع الذهبي، أمس الجمعة، ولا تزال المفاجآت واردة.
وتلتقي الرأس الأخضر مع جنوب أفريقيا، وتلعب كوت ديفوار ضد مالي في وقت لاحق اليوم لإكمال المربع الذهبي، ولم يسبق للرأس الأخضر أو مالي حصد اللقب.
وتابع موتسيبي: “ارتفعت جودة المنتخبات الأفريقية بشكل هائل ويجب أن يستمتع الجمهور بمشاهدة المباريات، يجب أن تظل جذابة ومثيرة لتحظى بقيمة تجارية، ويمكن استغلال هذه القيمة للدفع للاعبين أو المدربين والإداريين، أنا فخور بالمستوى الحالي، حتى مستوى الحكام من طراز عالمي. يجب أن تحظى الكرة الأفريقية بالاحترام لأننا نتحلى داخل الملعب بالجودة مثل أفضل فرق العالم”.
وأردف المسؤول الجنوب أفريقي: “لا يزال يتبقى كثير من العمل، والنتائج تحكم، عندما يفوز منتخب أفريقي بكأس العالم سنحظى بالتقدير الذي نستحقه”.
يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر