مقالات

 سعاد حسني.. الممثلة التي أبدعت في مجال الغناء مع كبار الشعراء والملحنين

تعد الفنانة سعاد حسني واحدة من كبار نجمات السينما المصرية والعربية، وواحدة من المواهب الاستثنائية التي ظهرت بتاريخ الفن العربي حيث قدمت العديد من الأفلام السينمائية التي حققت نجاحًا كبيرًا على مستوى النُقاد والجمهور ولتضع لنفسها مكانة خاصة بالفن المصري والعربي ليمنحها الجمهور لقب “السندريلا”.

سعاد حسني وحالة خاصة من الإبداع الفني

والمُتابع لمسيرة الفنانة سعاد حسني مع السينما يجد بأنها حالة خاصة من الإبداع الفني من الصعب تكرارها حيث نجحت في تجسيد العديد من الشخصيات طوال مسيرتها الفنية لتُصبح نموذجًا للفنانات الشباب اللاتي بدأن مسيرتهن مع التمثيل، كما نجحت سعاد حسني في تكوين ثُنائيات سينمائية مع عدد كبير من الفنانين من أجيال مختلفة مثل نجاحها أمام رشدي أباظة وحسن يوسف وهي أيضًا من نجحت في تكوين ثُنائيات مع الجيل الذي تلاهم مثل حسين فهمي، نور الشريف، أحمد زكي ومحمود عبد العزيز.

سعاد حسني والنجاح بالغناء والإستعراض

ومن أبرز العلامات الفنية الهامة بمسيرة الفنانة سعاد حسني كان نجاحها في مجالي الغناء والاستعراض، حيث نجحت في تقديم عدد من الأغاني بأفلامها السينمائية لاقت نجاحًا لدى الجمهور وظلت تلك الأغنيات حاضرة معهم حتى الآن، وقد تعاونت من خلال تلك الأغاني مع كبار الشعراء والملحنين مما يؤكد موهبتها الحقيقية بمجال الغناء على الرغم من عدم احترافها له.
و احتفالًا بذكرى ميلاد الفنانة سعاد حسني والذي يوافق اليوم 26 يناير حيث ولدت في مثل هذا اليوم عام 1943، نستعرض لكم أبرز الأفلام السينمائية التي قدمت فيها سعاد حسني أغنيات وحققت نجاحًا مدويًا.

صغيرة على الحب

عام 1966 تم عرض فيلم “صغيرة على الحب” والذي يعد واحدًا من أنجح الأفلام التي قدمتها الفنانة سعاد حسني، وخلال أحداث الفيلم قدمت سعاد حسني عددًا من الإستعراضات والأغاني والتي تعاونت من خلالها مع الملحن محمد الموجي.
وجاء فيلم صغيرة على الحب من إخراج نيازي مصطفى وشارك في بطولته رشدي أباظة، نادية الجندي، سمير غانم، ونور الدمرداش.

فتاة الإستعراض

عام 1969 تم عرض فيلم “فتاة الإستعراض” والذي شاركت في بطولته سعاد حسني أمام كل من حسن يوسف، عادل امام، عبد المنعم مدبولي، السيد راضي ومن إخراج محمود ذو الفقار وقدمت سعاد حسني خلال أحداث الفيلم عدداً من الأغاني والاستعراضات والتي تعاونت من خلالها مع الملحن منير مراد والشاعر الغنائي حسين السيد.

خلي بالك من زوزو

يعد فيلم “خلي بالك من زوزو” واحداً من اشهر الأفلام الاستعراضية بتاريخ السينما المصرية والعربية وتم عرضه عام 1972، وقدمت من خلاله الفنانة سعاد حسني عدداً من الأغاني والاستعراضات والتي تعاونت من خلالها سعاد حسني مع كبار صُناع الأغنية مثل الملحنين سيد مكاوي، كمال الطويل، إبراهيم رجب وجاءت كلمات الأغاني للشاعر الكبير صلاح جاهين.
شارك في بطولة فيلم “خلي بالك من زوزو” عدد كبير من النجوم ومن أبرزهم حسين فهمي، تحية كاريوكا، نبيلة السيد، محيي إسماعيل، سمير غانم وجاء الفيلم من إخراج حسن الإمام.

شفيقة ومتولي

عام 1978 تم عرض واحد من أهم الأفلام السينمائية التي قدمتها الفنانة سعاد حسني بمسيرتها الفنية وهو فيلم “شفيقة ومتولي” المستوحى أحداثه من التراث المصري وكتب السيناريو والحوار للفيلم صلاح جاهين وأخرجه علي عبد الخالق، وقدمت خلال أحداث الفيلم الفنانة سعاد حسني واحدة من أشهر أغانيها وهي أغنية “بانوا” والتي جاءت من ألحان الموسيقار كمال الطويل وكلمات صلاح جاهين.

وشارك في بطولة الفيلم مجموعة كبيرة من الفنانين من ضمنهم أحمد مظهر، أحمد زكي، محمود عبد العزيز، نعيمة الصغير، جميل راتب، يونس شلبي و محمود الجندي.
وقد رحلت عن عالمنا الفنانة سعاد حسني في 21 يونيو عام 2001 عن عمر ناهز الـ 58 عامًا ومسيرة فنية تجاوزت الثلاثين عامًا قدمت من خلالها ما يتجاوز التسعين فيلمًا سينمائيًا تعاونت خلالهما مع كبار الفنانين والمخرجين ومسلسل تلفزيوني وحيد هو “حكايات هو وهي” والذي جسدت بطولته أمام الفنان أحمد زكي.
لمشاهدة أجمل صور المشاهير زوروا «إنستغرام سيدتي»
وللاطلاع على فيديوغراف المشاهير زوروا «تيك توك سيدتي»
ويمكنكم متابعة آخر أخبار النجوم عبر «تويتر» «سيدتي فن»