مقالات

شتلة “تين بنيامين” إضافة خضراء مميزة إلى زوايا المنزل

من بين صنوف النباتات المنزلية الشائعة، تبرز شتلة “اللبخ” أو “الفيكس” التي تندرج تحتها أنواع عدة، منها: “تين بنيامين” التي ترد باسم “فيكس بنيامينا” أيضًا في مراجع أخرى أو “التين متهدل الأغصان”. والأخيرة كفيلة بجعل لمسات من الطبيعة الخضراء حاضرة في المنزل، فهي كثيفة الأوراق الخضر اللمّاعة المتكئة إلى جذع واحد. تنتمي “تين بنيامين” إلى عائلة التوت، مع الإشارة إلى العثور على بقايا أحفورية من الشتلة يرجع تاريخها إلى 30 مليون سنة! تنمو الشتلة في الغابات الاستوائية في الهند وجنوب شرق آسيا وشمال أستراليا. وهي تُعرف بأنها الشجرة الرسمية لبانكوك. وفي إندونيسيا، يُنظر إلى “تين بنيامين” على أنها حلقة الوصل بين عالم الإنسان والعالم الروحاني.

معلومات عن شتلة “فيكس بنيامينا”

شتلة “تين بنيامين” (إلى اليمين) تضفي الملمس واللون إلى زوايا الفراغات المعمارية، سواء تعلق الأمر بمناطق المعيشة أو غرف النوم (الصورة من shutterstock)

الشتلة المنزلية المذكورة أنيقة، وعبارة عن فروع رفيعة تتقوس من جذع رمادي فاتح وأوراق داكنة كثيفة لمّاعة. وهي معمّرة؛ مع العناية المثالية بها، هي تعيش لمدة تصل إلى 20 عامًا، في حين أن صنوف شجرة اللبخ التي تُزرع في الخارج في حاويات، ثمّ تنقل إلى دواخل المنزل خلال الشتاء، تعيش لمدة تصل إلى 40 عامًا.

شتلة “تين بنيامين” تنقي الهواء من مركبات الفورمالديهايد والزيلين والتولوين الضارة (الصورة من shutterstock)

تُضفي شتلة “تين بنيامين” الملمس واللون إلى زوايا الفراغات المعمارية، سواء تعلق الأمر بمناطق المعيشة أو غرف النوم، بالإضافة إلى دور الشتلة المذكورة في تنقية الهواء من مركبات الفورمالديهايد والزيلين والتولوين الضارة. الجدير بالذكر أن “تين بنيامين” قد تنمو لحدّ 6 أقدام عند زراعتها في المنزل، ولكن طول النبات قد يبلغ 60 قدمًا في الهواء الطلق.

قد يهمّك أيضًا، الاطلاع على أماكن منزلية مناسبة لاستقبال نبات الثعبان دائم الخضرة

كيفية العناية بالشتلة؟

من الصحيح تقليم الجزء العلوي من أوراق شتلة “تين بنيامين” (الصورة من shutterstock)

تقضي العناية بنبتة “فيكس بنيامينا”، اختيار مكان مضيء لها في المنزل، لكن بعيدًا عن أشعة الشمس الساطعة المباشرة والسقي أكثر في الأشهر الأكثر دفئًا مقارنة بأشهر الشتاء لأن التربة سوف تجف بشكل أسرع مع نمو النبات وتوسعه، علمًا أن ري القاعدة يتمّ لمرة واحدة في الأسبوع خلال الصيف، وكل 10 أيام في الشتاء، مع التأكد من ترطيب كل التربة في الوعاء. أضيفي إلى ذلك، يُرشّ رذاذ خفيف على الأوراق باستخدام البخاخ، بصورة يومية. كما ينصح بتقليم الجزء العلوي لإبقائه مورقًا، كل 3 أشهر، بمعنى قطع آخر ثلثي الورقة من كل غصين، باستثناء فصل الشتاء.
تُستخدم الأسمدة المُخفّفة لمرة واحدة شهريًّا، وذلك من أبريل حتى سبتمبر. أمّا من أكتوبر إلى مارس، تكون فترة راحة (من دون الأسمدة).

قد يهمّك أيضًا، الاطلاع على كيفية الاعتناء بنباتات المنزل في الخريف والشتاء؟