مقالات

عداء يفوز بأطول سباق في العالم في غضون 43 يوماً و3 ساعات

بإنجاز لا يُصدق، لا يُقدم على محاولته سوى عدد قليل، استطاع العدَّاء «أندريه ماركاتو»، 38 عاماً، من ضواحي فينيسيا، بإيطاليا، تحقيق الفوز بأطول سباق طريق معتمد في العالم؛ حيث أكمل الرياضي الإيطالي سباق Sri Chinmoy Self-Transcendence 3100 Mile Race، الذي يبلغ طوله 5000 كيلومتر تقريباً «4989 كيلومتراً»، في 43 يوماً و11 ساعة و7 دقائق و26 ثانية، محققاً بذلك خامس أفضل وقت بشكل عام، وأفضل محاولة للأداء على الإطلاق في تاريخ السباق، وفقاً للموقع الرسمي للسباق srichinmoyraces.org. يُقام السباق في حلقة طولها كيلومتر واحد في Glanspitz Park على طول النهر الذي يتدفق عبر سالزبورغ، النمسا.

الطريق نحو البطولة

أندريه ماركاتو يحقق الفوز بأطول سباق طريق معتمد في العالم -الصورة من موقع Sri Chinmoy Self-Transcendence

»ماركاتو»، هو الشخص التاسع والأربعون الذي تمكن من إكمال السباق منذ بدايته في عام 1997. استهلك في هذا السباق تسعة أزواج من أحذية الجري. ولتخفيف الألم في قدميه، قام بنقعها في الثلج لمدة 5 دقائق كل يوم. بصفته نباتياً، من أجل الحصول على 10 آلاف سعر حراري في اليوم، كان يستهلك في الغالب خبز القمح الكامل والأفوكادو والجبن. على الرغم من ذلك، فقد 10 كيلوغرامات خلال شهر ونصف الشهر. يقول أندريه عن إكماله السباق: «أهم شيء هو تهدئة العقل والاستيقاظ مبكراً حقاً!». وأوضح «أندريه» أنه بعد السباق التحدي الأكبر بالنسبة له هذا العام كانت الأحوال الجوية الممطرة. وأشار إلى أن الأحذية المبللة كانت تسبب الضغط على الجلد وتطور الجروح بين أصابع القدم؛ ما يؤثر في سرعة الجري. ويقول إنه اضطر إلى تغيير حذاء الجري كل 3-4 أيام؛ لتجنب الإصابة بالمزيد من البثور.

عن حدث Sri Chinmoy Self-Transcendence

المتسابقون في حدث Sri Chinmoy Self-Transcendence -الصورة من الموقع الرسمي للمسابقة Sri Chinmoy Self-Transcendence

يُلزم قانون السباق الذي وضعه Sri Chimwe عام 1997 المتسابقين بإكمال المسافة في 52 يوماً على الأكثر. من أجل تحقيق هدفهم البالغ طوله 3100 ميل «4989 كم» في 52 يوماً؛ يجب على المتسابقين تسجيل 59.6 ميل «95.9 كيلومتر» في المتوسط في اليوم الواحد. يبدأ المتسابقون في الساعة 6 صباحاً ويركضون لفترات طويلة على مدار اليوم، مع أخذ فترات راحة حسب الحاجة. إذا رغبوا في ذلك؛ يمكنهم الاستمرار حتى الساعة 12 منتصف الليل عند إغلاق الدورة ليلاً. بعد الانتهاء من السباق، يتوافر للعدَّائين خيار الاستمرار في إكمال مسافة 5000 كيلومتر.

أندريه ماركاتو وصدارته في السباق

أندريه ماركاتو- الصورة من الموقع الرسمي للسباق Sri Chinmoy Self-Transcendence

صعد “أندريه” للصدارة بين عدائي النخبة في سباق 3100 ميل، بعد أن فاز بسباقي 2020 و 2021، ووصل إلى ثالث أسرع رجل في العام الماضي. إنه واحد من ستة رجال بلغ متوسطهم أكثر من 70.1 ميل (112.6 كم) في اليوم بالنسبة لسباقه. وهو أيضاً سبَّاح منافس في سباقات السباحة الطويلة في المياه المفتوحة ويعمل حالياً في زيورخ بسويسرا.