تكنولوجيا

بعد دعم استمر عشر سنوات: جوجل تستعد لوقف خدماتها عن أندرويد كيتكات

يُمثل عدد الأجهزة العاملة على أندرويد كيتكات أقل من 1% في يوليو 2023،حيث يتجه المزيد من المستخدمين نحو الترقية إلى إصدارات أندرويد أعلى. وعليه لن ندعم إصدار كيتكات في التحديثات المستقبلية من خدمات جوجل.

– مدونة أندرويد للمطورين

صدق أو لا تصدق، أندرويد كيت كات ذو اصدار 4.4 الذي طُرح عام 2013 كان مدعوماً من جوجل حتى هذا الشهر، وذلك عبر شَمله بتحديثات خدمات جوجل (Google Play services) التي تَجعله قابلاً للاستخدام؛ ولكن يبدو أن الشركة الأمريكية قررت فصل خدماتها رسمياً عن ذلك الاصدار العتيق. بعد 10 سنوات من الدعم المستمر، نشرت المدونة الرسمية لمطوري أندرويد أنه بداية من الغد (الأول من أغسطس)، لن يكون أندرويد كيتكات مدعوماً ضمن تحديثات خدمات جوجل، ما يعني فصل الخدمة رسمياً عنه.

وفي الحقيقة، فإن هذه النسبة الضئيلة التي ذُكرت لعدد الأجهزة العاملة بنظام أندرويد كيتكات هي تقريباً 0.5% من إجمالي الأجهزة التي تعمل بنظام أندرويد، وعلى الرغم من أنه رقم يُمكن تجاهله، إلا أنه يُعادل تقريباً 15 مليون جهاز حول العالم يعملون بنظام أندرويد كيتكات (4.4)؛ ولكن هذا لم يمنع هذا الشركة الأمريكية من وقف الدعم عن تلك الأجهزة على أي حال.

أندرويد كيتكات كان واحداً من الإصدارات المهمة التي ساعدت في تشكيل أندرويد اليوم، حيث قدم لأول مرة استدعاء المساعد الصوتي عبر قول “OK Google”، كذلك قدم التصميم الشفاف لأول مرة في شريط الحالة وشريط الأزرار، والأهم أنه كان النظام الأول الذي يأتي ببيئة تشغل «Android Runtime» أو «ART» اختصاراً التي استبدلت «Dalvik».

كذلك لا ننسى الحملة الدعائية التي قدمتها جوجل لهذا الإصدار وتعاونهم الشهير مع كيتكات، حيث كانت هذه الأيام الذهبية لانتشار أندرويد، والآن ومع توقف دعم كيتكات بتحديثات خدمات جوجل، يٌمكننا أن نقول وداعاً لواحد من أكثر اصدارات أندرويد أهمية، جدير بالذكر أن أبل قامت بقرار مشابه تمثل في فصل خدماتها تماماً عن نظام iOS 11.