تكنولوجيا

مؤسسة PCI-SIG تستعد لاستبدال موصل 12VHPWR بموصل 12V-2×6 PCIe 6.0

عندما تم إطلاق أول كارت شاشة من سلسلة NVIDIA GeForce RTX 40 مع موصل 12VHPWR (16 سنًا)، كانت هناك عدة تقارير عن انصهار مقبس الطاقة والذي تم الكشف عنه لاحقًا على أنه خطأ مستخدم. 

على الرغم من أنه تم الاستشهاد به على أنه “خطأ مستخدم”، فقد نشأت المشكلة من الإدخال غير الصحيح للموصل داخل مقابس الطاقة. علاوة على ذلك، لم يكن من المفترض أن ينثني الكبل بالشكل الذي يضغط على نقاط الاتصال، مما يؤدي إلى احتمالية التسخين بسبب إدارة الأحمال.

على كل حال، تم الآن الكشف عن مستندات من PCI-SIG والتي توضح أن الشركة قد صاغت بالفعل تصميم موصل 12V-2×6 الذي تم تحديثه إلى النسخة الجديدة PCIe Base 6.0، ويتوافق مع معيار ATX 3.1 الجديد.

مرة أخرى، سيتم تصميم الموصل لتوفير طاقة تصل إلى 600 وات، وستتوفر 75 وات إضافية من خلال فتحة PCIe. ما تغير هو أنه في السابق، كانت تلك الـ600 واط هي الحد الكامل الذي يمكن لكارت الشاشة الوصول إليه. ولكن مع مواصفات CEM 5.1، فإن هذا يخصص أيضًا طاقة فتحة PCIe لكارت الشاشة.

الشيء الجيد في الموصل الجديد 12V-2×6 PCIe 6.0 هو أنه سيكون متوافقًا مع مواصفات عامل الشكل الحالي بسبب استخدام تصميم مشابه. سيكون التصميم متوافقًا بسهولة مع الكروت من فئة 300 واط+، ولكن قد تشهد تصاميم 150-300 واط تغييرًا في التصميم.

تتحدث المستندات أيضًا عن تصميمين محددين من 12V-2×6 PCIe 6.0. وهناك احتمال أن يتم استخدام دبابيس NTK بدلاً من Astron. ولكن مرة أخرى، يبدو أن هناك جزءًا صغيرًا من هذه الكابلات الجديدة التي لا يمكن ثنيها تمامًا -مثل الموصلات الحالية- وهو ما قد يُمثّل نفس المشكلة.

لمواجهة هذه المشكلة، يعمل بعض مصنعي مزودات الطاقة مثل MSI بالفعل على طرق ذكية للتأكد من قيام المستخدمين بتثبيت موصلات 12VHPWR بشكل صحيح. وفي الوقت نفسه، لم تستخدم تشكيلة GeForce RTX 40 السائدة موصل 12VHPWR على الإطلاق وبدلاً من ذلك استخدمت الموصلات القياسية ذات 8 سنون.

هذا أيضًا شيء سيتغير مع تصميم 12V-2×6، حيث أنها الآن تتضمّن تصميمات لبطاقات من فئة 150-300W. أيضًا، يبدو أن درجة حرارة التشغيل القصوى تبلغ حوالي 168 ساعة عند 105 درجة مئوية. 

ليس من الواضح حاليًا ما إذا كان يجب إعادة تصميم مزودات الطاقة أو ما إذا كنت تحتاج فقط إلى الكبل الجديد وتوصيله مباشرة بمقبس 12VHPWR لجعله يعمل. MSI لديها بالفعل أحدث وحدات MAG GL PCIe 5.0 متوافقة مع مواصفات PCI-SIG 12V-2×6.

كانت الشركة أيضًا أول من كشف النقاب عن تصاميم 12VHPWR عندما تم طرحها العام الماضي. لن نرى الموصل بالتأكيد في أي وقت قريب نظرًا لأن المواصفات لم يتم الانتهاء منها بعد بواسطة PCI-SIG.

لكن بناءً على المعلومات، يبدو أنه يمكننا أخيرًا أن نقول وداعًا لموصّلات 12VHPWR على بطاقات الجيل التالي التي ستصل غالباً في وقت ما في عام 2025.