مقالات

كيف يمكنك التخلص من الخطيب غير المرغوب فيه؟

لا شك أن فارس الأحلام يعيش في مخيلة كل فتاة، ترسم له صورة خيالية لا يراها أحد سواها، وتعيش مع هذا الحلم لسنوات طويلة دون أن يتحقق الحلم، فلقد أصبح فارس الأحلام عملة نادرة وصعبة المنال، وعادة ما تقدم الفتيات تنازلات كثيرة؛ رغبة منهن في تكوين أسرة، فتوافق على الزواج من شخص ما يوفر لها رغد العيش والحياة التي تحلم بها، إلا أن هناك بعض الأمور قد تكتشفها الفتاة ولا تتمكن من التغاضي عنها أو تجاوزها فتضطر لفسخ الخطبة، على صعيد آخر قد تجد الفتاة نفسها مجبرة على قبول خطيب ما لمجرد إرضاء أهلها أو لأسباب ضغوط المجتمع والخوف من العنوسة، إلا أنها بالنهاية تضطر لفسخ الخطبة لأن الخطيب المستقبلي لا يناسبها أو أخلاقه على المحك.. بالسياق التالي سيدتي تخبرك عن طرق تساعدك للتخلص من الخطيب غير المرغوب فيه.

العثور على فتى الأحلام حلم يشغل الكثيرات

العثور على فتى الأحلام حلم يشغل بال الكثيرات (المصدر: pexels by -jonathan-borba)

يقول استشاري العلاقات الأسرية د. دراز أمين إسكندر لسيدتي: إن العثور على فتى الأحلام وشريك المستقبل هو أمر يشغل بال الكثير من الفتيات، وتتفاوت مواصفات الرجل الذى تحلم به كل فتاة فهناك المواصفات الخيالية، التي قد لا تتماشى مع الواقع، والمثالية، والمادية والجمالية. ومع توالي فترات عمرها ينساب من بين أيديها الحلم الجميل ليتحول إلى كابوس، ومع تأخر السن لازال العريس المنتظر لا وجود له، فاجتماع كل المواصفات يبدو صعباً، وبمجرد أن تأتي فرصة تعتقد فيها الفناة انها عثرت على الحلم المنشود، تبدأ مرحلة مطابقة المواصفات وفي ما إذا كان العريس مناسباً لتأسيس أسرة، وتحاول ترويضه ليتماشي مع ذوقها وميولها، ولا يكاد يستغرق الأمر وقتاً طويلاً، حتى تفشل العملية، فغالباً بعد قصة الحب قصيرة المدة مع الخطيب تنهار أحلام الفتاة، ففتى الأحلام ليس هو الزوج المناسب بكل المقاييس، وتوجد به بعض العلامات التى تحذرها بتكملة الارتباط به، وأنه يجب عليها فسخ الخطبة، وهنا تبدأ رحلة أخرى ومن نوع آخر وهي كيفية فسخ الخطوبة.

الطرق المثلى للتخلص من الخطوبة غير المرغوبة

• اختيار الوقت المناسب

الطرق المثلى للتخلص من الخطوبة غير المرغوبة (المصدر: pexels by -alena-darmel)

التواصل بشكل فعال مع اختيار الوقت والمكان المناسبين لتبليغ الطرف الآخر بانتهاء الخطبة رسمياً، ولا تؤجلي إخباره بقراركِ، فعليكِ أن تتحملي مسؤولية قراراتكِ، وعليكِ أن تتجنبي تأجيل إخباره بذلك لأنه أمر ليس لصالحكما.

• كوني واضحة وصريحة

كونى واضحة وصريحة مع الخطيب غير المرغوب فيه وأوصلى الرسالة مثلما هي، فلا تعطيه أملاً بالرجوع، ولكن فقط أنهي الموضوع معه تماماً، لذا قولي له بوضوح إنك لا تودين تكملة الارتباط به وتتمنين له التوفيق مع فتاة أخرى، أو عدم رغبتكِ بتكملة الارتباط به، وذلك من خلال التحدث معه بالصراحة اللازمة وبشكل صادق وبعقلانية.

• حافظي على مشاعرة

إحرصي على مراعاة مشاعر الخطيب غير المرغوب فيه عند رفضكِ له، فمهما كان الشخص قوياً ولكنه في النهاية إنسان يمتلك المشاعر والأحاسيس التي ستجعله يشعر بالألم عند رفضكِ له، لذا يجب عليكِ مراعاة مشاعره عند إخباره بعدم موافقتكِ على عرض زواجه، بكلمات لطيفة وأسلوب مهذب فى الحديث، وضعي نفسك مكانه إن كان الفعل بالعكس، بالتأكيد سيحافظ على مشاعرك واعلمي أن الموقف ليس سهلاً بل صعب.

• التعامل بأسلوب مقبول

لا بد أن يكون التعامل مع الخطيب غير المرغوب فيه بأسلوب مهذب ومقبول، وترفضين طلبه بأسلوب لطيف ومحبّب وتحدثي إليه باحترام وهدوء دون توجيه أي تجريح أو لوم أوعتاب له، واحتفظي بهدوئك حتى لو انفعل الطرف الآخر قدر المستطاع.

• أعطِه أسباباً مقنعة لرفضكِ له

لا يجب عليكِ أن تستخدمي الجمل التقليدية لرفض الزواج (المصدر: pexels by -keira-burton)

فلا يجب عليكِ أن تستخدمي الجمل التقليدية لرفض الزواج كأن تخبريه بأنه لا يستحقّكِ، أو أنّكِ شخص غير مناسب لأن ذلك سيجرح مشاعره كثيراً، ولأنه ينتظر منكِ سماع الأسباب الحقيقية التي دفعتكِ لعدم تكملة الارتباط به.

• ابتعدي عن القسوة في الأسلوب

فيمكنكِ إخبارة بأنه شخص رائع ولكن ليس لديكِ مشاعر تجاهه، إذ يعتبر تقديمكِ لبعض المجاملات له أفضل من أن تخبريه بطريقة قاسية بأنكِ لا تحبينه وترفضين الزواج منه.

• قدمي له الشكر

حيث يجب عليكِ أن تشكريه بسبب أخلاقة ومشاعره تجاهك خلال فترة الخطوبة، لكن بنفس الوقت عليكِ أن توضحي له بأنّكِ لا تستطيعين الاستمرار معه، لأنكِ لا تمتلكين نفس مشاعره تجاهكِ.

• اثبتي على موقفكِ

فقد لا يتقبّل الشخص فكرة رفضكِ له ويستمر بإزعاجكِ لإقناعكِ بإعادة الفكرة مرة أخرى، في هذه الحالة يجب عليكِ أن تقطعي الاتصال بالخطيب غير المرغوب فيه بشكل كامل، أو ترسلي له وسيطاً للتحدث معه؛ نيابةً عنكِ وإقناعه بقرارك.

• تجنبي إظهار الانتصار عليه

قد لا يتقبّل الشخص فكرة رفضكِ له ويستمر بإزعاجكِ (المصدر: pexels by -rdne-stock-project)

تجنبي إظهار الانتصار عليه والفرحة من فسخ الخطبة، بل أظهري الحزن والأسف عن عدم نجاح العلاقة، حتى لا تزيدي من جرح و ألم الشريك الآخر.

• ذكر الأسباب والعيوب بوضوح

في حال كان سبب قرار فسخ الخطوبة يتعلق بعيوب لدى خطيبك، فيجب أن تخبريه بشكل واضح عن هذه العيوب وبأسلوب لائق، وعدم التحدث بأسلوب حاد وغاضب، مع تأكيدك بأن هذه العيوب من الصعب تحملها وستؤدي إلى وقوع الكثير من الخلافات بينكما بعد الزواج، لذا فلا داعي للاستمرار في هذه العلاقة،

• عدم فسخ الخطوبة عبر وسائل التواصل

لا تتسببي في جرح الخطيب غير المرغوب فيه، بأن تستخدمي وسائل التواصل الاجتماعي، مثل فيسبوك أو إنستجرام، أو فى رسالة إلكترونية في إخبار خطيبكِ بقرار فسخ الخطوبة، لأن ذلك سيسبب له افتضاح أمره أمام جميع الأصدقاء الموجودين على حسابك الشخصي، ولأن هذا الأسلوب غير مناسب أخلاقياً ولا يراعي مشاعر الطرف الآخر..

• إعادة الهدايا ورد الأشياء

لا بد من تحضيرك للهدايا التى أعطاها لك هذا الشريك خلال فترة الخطوبة، وردها له بطريقة مهذبة وبأسلوب راقٍ ومتحضر.
نحو المزيد يمكنك التعرف على علامات تكشف لكِ أن خطيبك غير مناسب