مقالات

ما اول دعاء في القران

جدول المحتويات

ما اول دعاء في القران، فالدعاء هو خير ما يمكن أن يتضرع به الإنسان لله تعالى على نية الاستجابة والقبول، وبالرغم من أنه لا يوجد نصوص معينة أو محددة للدعاء الذي يدعو به الإنسان، إنما خير الدعاء الذي يمكن أن يدعو به هو ما ذكر في القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة، وفي مقالنا اليوم عبر موقع مقالاتي سوف نتعرف على أول ما نزل في القرآن الكريم من دعاء، ونستعرض بعض الأدعية التي ذكرت بالقرآن.

ما اول دعاء في القران

إن أول دعاء ذكر في القرآن ورد في سورة الفاتحة، فهي السورة التي بدأ بها القرآن الكريم، والآية التي ورد فيها الدعاء هي قوله عز وجل: {اهْدِنَا الصِّرَاطَ الْمُسْتَقِيمَ}[1]، ويكون اول دعاء في القران هو:

  • {اهْدِنَا الصِّرَاطَ الْمُسْتَقِيمَ}.

أما عن تفسيرها وإعرابها فهو ما سنبينه في الفقرات التالي.

شاهد أيضًا: ما هي اول سورة نزلت في القران كاملة على الرسول

تفسير اهدنا الصراط المستقيم

قال الله تعالى في الآية “اهدنا”، أي دلنا أو أرشدنا أو أرنا ما نصل به إلى الصواب، فالهداية ترتبط بالصواب، وعكسها الضلال، وفي قوله تعالى “الصراط” فهي دلالة إلى الطريق أو المسار أو السبيل، وتأتي الصراط مع المرادف لها وهي “الصراط المستقيم”، وتعني الطريق القويم الذي ليس فيه اعوجاج، وهو الطريق الذي يجب أن يسلكه المؤمن حتى يصل إلى مرضاة الله عز وجل، ومن يخلفه يصل إلى الجنة.

إعراب اهدنا الصراط المستقيم

فيما يلي نقوم بإعراب آية اهدنا الصراط المستقيم في صدد تفسيرها وفق الآتي:

  • اهدنا: {اهد} فعل أمر مبني على حذف حرف العلة، ويدل على الدعاء، والضمير {نا} هو ضمير متصل جاء في محل نصب مفعول به، أما الفاعل فهو ضمير مستتر وجوباً، وتقديره أنت.
  • الصراط: مفعول به ثاني منصوب بالفتحة.
  • المستقيم: نعت للمفعول به الثاني الصراط.

تعريف سورة الفاتحة

سورة الفاتحة من السور المكية وعدد آياتها 7 آيات، وسميت بالفاتحة لأنه بدأ بها القرآن الكريم، إضافة إلى ذلك أن المسلم يفتتح بها صلاته، بالرغم من أنها ليست المرة الأولى التي نزلت على النبي الكريم -عليه الصلاة والسلام- مما أنزل عليه من وحي من الله عز وجل، ويقال لدى غالبية العلماء أن ترتيبها هو الخامس بين السور والله أعلم، وسورة الفاتحة هي جزء من سورة البقرة الأطول بين سور القرآن الكريم، وهناك عدة أسماء لسورة الفاتحة ومن ذلك أم الكتاب، وقد ذكر اسم آخر له في القرآن الكريم وهو السبع المثاني، إذ قال الله تعالى فيها: {وَلَقَد آتَيناكَ سَبعًا مِنَ المَثاني وَالقُرآنَ العَظيمَ}[2].

شاهد أيضًا: ما هي اول سورة نزلت في القران كاملة على الرسول

أفضل الدعاء من القرآن الكريم

هناك عدة آيات قرآنية ذكر فيها أدعية، وفيما يلي نستعرض هذه الآيات وما ذكر فيها وفق التالي:

  • {رَبَّنَا تَقَبَّلْ مِنَّا إِنَّكَ أَنْتَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ * وَتُبْ عَلَيْنَا إِنَّكَ أَنْتَ التَّوَّابُ الرَّحِيمُ}[3].
  • {رَبَّنَا آتِنَا فِي الدُّنْيَا حَسَنَةً وَفِي الْآخِرَةِ حَسَنَةً وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ}[4].
  • {رَبَّنَا لَا تُؤَاخِذْنَا إِنْ نَسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا رَبَّنَا وَلَا تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْرًا كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِنَا رَبَّنَا وَلَا تُحَمِّلْنَا مَا لَا طَاقَةَ لَنَا بِهِ وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا أَنْتَ مَوْلَانَا فَانْصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ}[5].
  • {رَبَّنَا لَا تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِنْ لَدُنْكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنْتَ الْوَهَّابُ}[6].
  • {رَبِّ اجْعَلْنِي مُقِيمَ الصَّلَاةِ وَمِنْ ذُرِّيَّتِي رَبَّنَا وَتَقَبَّلْ دُعَاءِ * رَبَّنَا اغْفِرْ لِي وَلِوَالِدَيَّ وَلِلْمُؤْمِنِينَ يَوْمَ يَقُومُ الْحِسَابُ}[7].

وبهذا القدر نصل إلى نهاية مقالنا الذي كان بعنوان ما اول دعاء في القران، والذي تعرفنا من خلاله على أول ما نزل في القرآن الكريم من دعاء، وما هي سورة الفاتحة، كما استعرضنا بعض الأدعية التي ذكرت بالقرآن.

المراجع

  1. ^سورة الفاتحة , الآية 7
  2. ^سورة الحجر , الآية 87
  3. ^سورة البقرة , الآيتان 127 و 128
  4. ^سورة البقرة , الآية 201
  5. ^سورة البقرة , الآية 286
  6. ^سورة آل عمران , الآية 8
  7. ^سورة إبراهيم , الآيتان 40 و 41