مقالات

ما هو البديل الطبيعي والأقل تكلفة من منعم الأقمشة؟

ثمة وصفات طبيعية تُغني عن منعم الأقمشة وتوفّر في المصروف المنزلي لتكلفتها الرخيصة؛ في السطور الآتية شروح عنها وكيفيّة استخدامها أثناء غسيل الملابس.

الخل بديلًا من منعم الأقمشة

الخل وصودا الخبز هما من البدائل من منعم قماش الملابس (الصورة من Adobestock)

في حال البحث عن سوائل زهيدة التكلفة تقوم بدور تنعيم أقمشة الملابس، فإن الخل الأبيض يقوم بهذا الدور. لاستخدام هذه الطريقة، يُصبّ نصف الكوب من الخل إلى درج منعم الأقمشة في الغسالة، قبل دورة الشطف الأخيرة.
وفي حال الرغبة في أن تتمتع الملابس برائحة مُنعشة خفيفة، من الممكن إضافة نحو 5 قطرات من الزيت الأساسي المرغوب في درج منعم الأقمشة، في نفس الوقت، مع الخل.
لكن، لا يصح استخدام الخل، في حال إضافة مبيض الغسيل، فالخل والمبيض يشكلان خطرًا عند دمجهما ببعضهما البعض، عند استنشاقهما.

قد يهمك أيضًا، الإطلاع على طريقة تنظيف بقع التعرق بالخل الأبيض ومواد منزلية أخرى

وصفات طبيعية تُغني عن استخدام منعم الأقمشة وتوفر في المصروف المنزلي (الصورة من Adobestock)

بالإضافة إلى الخلّ، يقوم صود الخبز بدور منعّم أقمشة الملابس، إذ يُضاف نصف الكوب من المسحوق المذكور إلى دورة الغسيل قبل إضافة منظف الغسيل الصديق للبيئة.
الجدير بالذكر أن صودا الخبز مادة قلوية تُصحّح مستويات الأس الهيدروجيني في الماء لتقليل البكتيريا والقضاء على الروائح غير المرغوب فيها وإزالة الأوساخ من أعماق الألياف، كما تنعيم النسيج.
على غرار استخدام الخل في تنعيم الأنسجة، من المُمكن إضافة نحو 5 قطرات من الزيت الأساسي المرغوب إلى درج منعم الأقمشة، في دورة الشطف.

الزيوت الأساسية بدائل غير سامة من منعم الأقمشة

الزيوت الأساسية بدائل من منعم قماش الملابس (الصورة من Adobestock)

الزيوت الأساسية بدائل طبيعيّة من منعم الأقمشة؛ عن طريق إضافة نوع واحد فأكثر من الزيوت الأساسية إلى دورة الشطف، أثناء غسيل الملابس في الغسّالة، ستخرج الملابس أكثر نعومة ومُعطّرة أيضًا. في هذا الإطار، تصحّ إضافة
ملعقة واحدة كبيرة من الزيت الأساسي لكل حمولة من الغسيل، عندما يكون هناك ماء في الغسالة. بخلاف ذلك، قد يتسبب الزيت بتلطيخ الملابس.
الجدير بالذكر أن تطبيق الطريقة المذكورة يرجع إلى الغسالة الأتوماتيك ذات الفتحة العلوية، والتي تُمكّن المستخدم من فتحها قبل دورة الشطف. بالمقابل، في حال الغسالة الأتوماتيك “العادية”، يصب الزيت على
كرات التجفيف.
قد يهمك أيضًا، الإطلاع على كيف تختارين المُنظّف المُناسب للغسّالة الأتوماتيك؟