مقالات

ما هو مقياس ريختر لقياس الزلازل وكيف يعمل؟

لطالما ظلّ العلماء ينظرون بشكل شبه حصري إلى أرسطو وبليني ومصادر كلاسيكية قديمة أخرى لتفسيرات الزلازل على أنهم المصادر العلمية الموثوقة لمعرفة أسباب حدوث الزلزال وقياس شدتها، حتى بدأت فهرسة أوقات ومواقع الزلازل ودراسة الآثار الفيزيائية للزلازل ودرجة شدتها بقيادة أشخاص مثل جون ميشيل في إنجلترا وإيلي برتراند في سويسرا، وتشارلز ف. ريختر بأمريكا، فما هو مقياس ريختر لقياس الزلازل، وما مدى دقته؟

• كيف نقيس حجم الزلزال؟

مسؤول وكالة الأرصاد الجوية اليابانية الجنرال أوكي يتحدث عن زلزال قوته 6.5 درجة في جزيرة كيوشو جنوب غرب اليابان ، في 14 أبريل 2016./ كازوهيرو نوغي / وكالة فرانس برس

(يتم قياس حجم الزلزال حسب: سعة الموجة، حجم الخطأ، مقدار الانزلاق)

حسب موقع mtu-edu، فهناك عدد من الطرق لقياس حجم الزلزال. تعتمد معظم المقاييس على سعة الموجات الزلزالية المسجلة على أجهزة قياس الزلازل. تمثل هذه المقاييس المسافة بين الزلزال وجهاز قياس الزلازل بحيث يجب أن يكون الحجم المحسوب متماثلًا تقريبًا بغض النظر عن مكان قياسه في حين يعتمد مقياس آخر على الحجم المادي لخطأ الزلزال ومقدار الانزلاق الذي حدث، وهناك مقاييس أخرى لشدة اهتزاز الزلازل، حيث تختلف شدة الزلزال الواحد اختلافًا كبيرًا من مكان إلى آخر.

• القياس حسب المقدار والشدة

دمار وهلاك المباني بسبب الزلازل (المصدر: pexels)

حسب الموقع الرسمي لهيئة المسح الجيولوجي الأمريكية usgs-gov ، يمكن قياس قوة الزلزال حسب كلًا من مقدار وشدة الزلزال، حيث يتناسب الحجم مع الطاقة التي يطلقها الزلزال عند البؤرة، ويتم حسابه من الزلازل المسجلة بواسطة أداة تسمى جهاز قياس الزلازل، و يتم تمثيله بالأرقام العربية (على سبيل المثال 4.8 ، 9.0). وتُعرف شدة الزلزال بأنها قوة الزلزال كما يراها الناس ويشعرون بها في منطقة معينة، وهو تصنيف عددي يعتمد على التأثيرات النسبية للأشخاص والأشياء والبيئة والهياكل في المناطق المحيطة، حيث تكون الشدة أعلى بشكل عام بالقرب من مركز الزلزال، وقد يتم تحديد شدة الزلزال بطريقة أخرى ففي الفلبين، يتم تحديد شدة الزلزال باستخدام مقياس كثافة الزلازل PHIVOLCS (PEIS). وهذا زلزال في منطقة البحر الأحمر تم تحديد شدته هزة أرضية بقوة 4.6 ريختر

• ما الفرق بين حجم الزلزال وشدته؟

• مقياس ريختر

يُظهر هذا الرسم التوضيحي للصور الأشخاص الذين يحملون هواتفهم الذكية تنبيهًا (كاذبًا( لزلزال ضخم بقوة 9.1 درجة على مقياس ريختر ، وشدة 7 من 7 على المقياس الياباني ، لخليج طوكيو في 1 أغسطس 2016 – تورو ياماناكا / وكالة الصحافة الفرنسية

هي أول طريقة مستخدمة على نطاق واسع لقياس شدة الزلزال، ومقياس ريختر هو مقياس عددي يُستخدم لقياس قوة الزلازل ، تم تطويره بواسطة تشارلز فرانسيس ريختر وعرضه في معمله خلال عام 1935، وأطلق عليه اسم (مقياس الحجم) “magnitude scale”، وهذا ما تمت مراجعته لاحقا واعيدت تسميته إلى مقياس الحجم المحلي المشار له بـ ML. ، بسبب العيوب الكثيرة لمقياس ML فإن معظم المؤسسات المعنية بالزلازل تستخدم مقاييس أخرى كمقياس درجة العزم Mw “moment magnitude scale” لتسجيل حجم الزلازل، تم تطوير مقاييس أخرى، بناءً على سعة الموجة ومدة الزلزال الإجمالية ، لاستخدامها في مواقف أخرى وتم تصميمها لتكون متوافقة مع مقياس ريختر.
وتحتفظ جميع مقاييس الحجم بالطابع اللوغاريتمي للأصل ويتم قياسها بحيث تحتوي على قيم رقمية قابلة للمقارنة تقريبًا (عادةً في منتصف المقياس). نظرًا للاختلاف في الزلازل، فمن الضروري فهم مقياس ريختر الذي يستخدم اللوغاريتمات ببساطة لجعل القياسات قابلة للإدارة (أي عوامل زلزال بقوة 3 درجات حتى 10 درجات مئوية بينما الزلزال بقوة 5 درجات يكون أقوى 100 مرة من ذلك). وللتعرف أكثر على الزلزال وكيف يحدث وهل يمكن الوقاية منه؟

• هل تقدير الزلزال يكون دقيقًا؟

للزلزال تأثيرات مدمرة (المصدر : pexels)

وفقًا لموقع mtu-edu، لا توفر العديد من المقاييس، مثل مقياس ريختر، تقديرات دقيقة للزلازل الكبيرة الحجم. يُفضل اليوم مقياس العزم الزلزالي والمختصر MW، لأنه يعمل على نطاق أوسع من أحجام الزلازل وقابل للتطبيق على مستوى العالم.
يعتمد هذا المقياس على عزم الزلزال. العزم هو نتاج المسافة التي قطعها الزلزال والقوة المطلوبة لتحريكه، وهو مشتق من تسجيلات نمذجة الزلزال في محطات متعددة.
تقديرات حجم العزم هي تقريبا نفس مقادير ريختر للزلازل الصغيرة إلى الكبيرة. لكن مقياس مقدار اللحظة فقط هو القادر على قياس M8 والأحداث الأكبر بدقة.
تعتمد المقاييس على مقياس لوغاريتمي (الأساس 10). ما يعنيه هذا هو أنه لكل رقم صحيح تصعده على مقياس المقدار، فإن اتساع حركة الأرض المسجلة بواسطة جهاز قياس الزلازل يرتفع عشر مرات، وباستخدام هذا المقياس، سيؤدي زلزال قوته 5 درجات إلى اهتزاز مستوى الأرض بمقدار عشرة أضعاف مثل زلزال قوته 4 درجات (وحوالي 32 ضعفًا من الطاقة التي سيتم إطلاقها).
بالنهاية فعلى الرغم من الجدل المستمر منذ عقود عما إذا كان مقياس القوة أو مقياس الحجم هو ما يوفر أفضل قياس للزلازل، قامت هيئة المساحة الجيولوجية ggsa.gov.gh في الولايات المتحدة عام 2010 بتطوير تكنولوجيا جديدة للتقييم الفوري للزلازل العالمية من أجل الاستجابة (PAGER)، وتقوم هذه التكنولوجيا بتقييم مدى توزيع الهزات وعدد الأشخاص والمجتمعات المتضررة والوفيات والخسائر الاقتصادية المحتمل التعرض لها وذلك عبر الأخذ بعين الاعتبار التركيبة السكانية وأنواع البنايات وبيانات الحالة الاقتصادية والخسائر البشرية التي تم جمعها من الزلازل السابقة، وللتعرف على الخسائر التي تحدث من الزلزال تعرفي على أضرار كبيرة بقلاع تاريخية ومبان أثرية في تركيا بسبب الزلزال