مقالات

مجمع الملك سلمان العالمي للغة العربية يكرم الفائزين في “تحدي الإلقاء للأطفال 2”

نظم مجمع الملك سلمان العالمي للغة العربية، يوم الثلاثاء 4 أكتوبر الجاري، احتفالية لتكريم الفائزين في “تحدي الإلقاء للأطفال 2”.

وحضر الاحتفالية، التي أقيمت على هامش فعاليات معرض الرياض الدولي للكتاب 2022 بواجهة الرياض، أولياء أمور الفائزين، وجمع من المثقفين والمهتمين والمدارس المشاركة.

حفل تكريم الفائزين في “تحدي الإلقاء للأطفال 2”

وبحسب ما نشرته وكالة الأنباء السعودية، أقيم التحدي الذي تزيد جوائزه على 200 ألف ريال لثلاثين فائزًا، مستهدفًا الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين الخامسة والثانية عشرة من جميع دول العالم، في حين بلغ عدد المشاركين في هذه النسخة أكثر من 1000 طفل قدّموا مشاركاتهم من 25 دولة من أنحاء العالم، وهي عبارة عن مقاطع مصورة وفق ضوابط ومعايير منهجية باستخدام منصات التواصل.

وثمن الأمين العام المكلف للمجمع، الدكتور عبدالله بن صالح الوشمي، في كلمة له خلال الحفل، الدعم الدائم الذي يحظى به المجمع من الأمير بدر بن عبدالله بن فرحان وزير الثقافة رئيس مجلس أمناء مجمع الملك سلمان العالمي للغة العربية، مؤكدًا أن “تحدي الإلقاء للأطفال 2” عزز مكانة اللغة العربية الجميلة بين الأجيال الناشئة وأسهم في إظهار مواهبهم في فن الإلقاء الشعري والتحدث باللغة العربية الفصحى.

التحدي يتماشى مع الأهداف الاستراتيجية للمجمع

وذكر الدكتور عبدالله بن صالح الوشمي، خلال كلمته في الحفل، أن التحدي يتماشى مع الأهداف الاستراتيجية للمجمع، ومنها حرصُه من خلال مشاريعه ومبادراته على سلامة اللغة العربية، وتعزيز إمكاناتها وإسهامِها الحضاري والعلمي والثقافي بالوسائل المختلفة، ومن ذلك إتاحة الفرصة لذوي المواهب من الأطفال لتقديم ما يُبرز قدراتهم اللغوية والأدائية، ويُظهر جمال اللغة العربية من خلال إلقاء أبنائها.

شارك في تحكيم المشاركات، مجموعة من المختصين في اللغة العربية من الأدباء والشعراء والإعلاميين من داخل المملكة وخارجها؛ وذلك لأجل تقويم مشاركات المتسابقين، والتحقق من جودتها وتميزها بالاعتماد على معايير تحكيمية تحفز الأطفال على ضبط إلقائهم، وترفع جودة المشاركات في التحدي، مع مراعاة الشروط والضوابط.

واستعرضت الاحتفالية، مقطعًا مرئيًا من مجمع الملك سلمان العالمي للغة العربية يحوي مشاركات الأطفال الـ30 الفائزين في “تحدي الإلقاء للأطفال 2″، في حين قدمت مكتبة الملك عبدالعزيز فقرة قصصية بعنوان “عوالم صغيرة” تناولت مفاهيم العوالم التي تنطلق منها أفكار الطفل الإبداعية.

المجمع ينظم ندوة حوارية

وعلى صعيد متصل، نظم المجمع بالتعاون مع هيئة الأدب والنشر والترجمة، اليوم الخميس الساعة السادسة مساء، ضمن البرنامج الثقافي المصاحب لمعرض الرياض الدولي للكتاب 2022، ندوة حوارية بعنوان “سكّن تسلم! هل سلمت لغتنا؟”، لمناقشة تأثر اللغة بالتمدد المعرفي والانفتاح الحضاري.

معرض الرياض الدولي للكتاب 2022

يوم 29 سبتمبر 2022، انطلقت فعاليات معرض الرياض الدولي للكتاب 2022، تحت شعار “فصول الثقافة”، حيث سيقدم على مدى 10 أيام برنامجًا ثقافيًا شاملاً يغطي أوجه الإبداع كافة، كما تحضر فيه جمهورية تونس بوصفها ضيف شرف، وسط مشاركة 1200 دار نشر ودور بالوكالة تمثل 32 دولة.

وتجدر الإشارة إلى أن معرض الرياض الدولي للكتاب 2022 سجل رقمين قياسيين في موسوعة غينيس للأرقام القياسية، تمثلا في أكبر كلمة مكونة مما يزيد عن 7000 كتاب شكّلت في مجموعها كلمة “ترجم”، إضافة إلى أكبر كتاب منبثق في العالم. وتسلّمت هيئة الأدب والنشر والترجمة شهادتي التسجيل بحضور المحكم الرسمي لغينيس للأرقام القياسية، وجمعٌ من الشخصيات الثقافية والأدبية.

تابعي المزيد: معرض الرياض الدولي للكتاب يسجل رقمين قياسيين في موسوعة غينيس

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر