اخر الاخبار

نستعد لتجربة التفويج “الثالثة – عين الوطن

قال وزير الحج والعمرة، توفيق الربيعة، إن الوزارة أجرت هذا العام تجربتين افتراضيتين، وجارٍ الاستعداد للتجربة الثالثة في تفويج الحجاج لخدمة ضيوف الرحمن.

وأضاف، خلال مشاركته في ندوة الحج الكبرى بدورتها الـ 47 التي أقيمت اليوم (الثلاثاء)، أنه تم تطوير مركز لإدارة مشاريع الحج بأنواعها لتنسيق الجهود بين جميع الجهات.

وأكد أن الحج اجتماع استثنائي لا يوجد له مثيل في العالم أجمع، وله متطلبات تنظيمية وأمنية وصحية هائلة، والمملكة تمتلك خبرة في هذا الأمر خاصة في إدارة الحشود، مضيفا أن الوزارة تعمل على خطط تنظيمية لهذه الحشود بالتعاون مع وزارة الداخلية، وذلك لضمان سلامة وصحة الحجاج خاصة في ظل الأجواء الحارة.

ولفت إلى أن هناك 40 قطاعاً تسهم في خدمة ضيوف الرحمن، وأن برنامح ضيوف الرحمن يهدف لسهولة وصول الحجاج إلى الحرمين الشريفين، وإثراء رحلة الزوار، مشيراً إلى أن أعداد المعتمرين بهذا العام زادت 30% من أعلى عدد تحقق في عام 1440هـ..

“توفير منظومة خدمات متكاملة تشمل جميعَ المواقع التي يمرُّ عليها الحجاج”

من جهته، قال الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي الشيخ الدكتور عبدالرحمن السديس، إن الرئاسة العامة، عمِلت على توفير منظومة خدمات متكاملة تشمل جميعَ المواقع التي يمرُّ عليها الحجاج، والمعتمرين، والمصلين، والزائرين.

وأضاف أن الرئاسة هيأت الأبواب والمداخل والمخارج، وفق تنظيم دقيق يضمن سهولةَ وصول الحاج إلى صحن المطاف وأدواره المتعدِّدة بالرواق السعودي، لافتا إلى أن الخطة التشغيلية الخاصة بموسم الحج لهذا العام تميزت بتنويع المبادرات والبرامج والخدمات لتحقيق أقصى درجات الراحة للحجاج.

واستشهد على ذلك بأن الرئاسة أعلنت 185 برنامجًا ومبادرةً نوعية، يتم تقديمها في موسم حج هذا العام بالمسجد الحرام والمسجد النَّبوي، تستهدف استثمارَ تقنياتِ الذكاء الاصطناعي، ورقمنةَ البرامج، وتسخيرَ التطبيقات الإلكترونية في مختلف المجالات؛ خدمةً للقاصدين، ومخاطبتهم باللغات العالمية؛ لتسهيل نُسكهم وإثراء تجربتهم، كما تمَّ إطلاق حملة “خدمة الحاج والزائر وسام فخر لنا” في موسمها الـ11 تحت شعار “من الوصول إلى الحصول”.

وأكد أن الرئاسة قدمت منظومة الخدمات في حج هذا العام بكادر وظيفي هو الأعلى والأكبر في تاريخها، حيث يصل مجموع القوى العاملة في الحرمين الشريفين إلى 14 ألف موظف وموظفة، وعامل وعاملة، من المؤهلين تأهيلًا كاملًا، يشرف عليهم كادرٌ متكامل من الكفاءات الوطنية المؤهلة.

تنسيق بشكل لحظي مع 40 جهة حكومية وأهلية

وأكد مدير الأمن العام، الفريق محمد البسامي، أن وزارة الداخلية وضعت نموذجا تشغيليا يحقق استدامة الخدمات وأمن وسلامة ضيوف الرحمن.

 ولفت إلى أن هناك محورا تخطيطيا له علاقة بإدارة الوقت وله علاقة تحقيق الكفاءات والإدارة القصوى سواء في الحرمين أو المشاعر المقدسة.

 وقال إن الوزارة تنسق بشكل لحظي مع أكثر من 40 جهة حكومية وأهلية، بجانب تمكينهم من أداء عملهم في المشاعر المقدسة بما يحقق جودة الإجراءات والحفاظ على أمن وسلامة الحجاج.

 ونوه بأن إدارة الأعداد المليونية خلال الحج تحتاج للالتزام بخطط التفويج التي وضعت لأمن وسلامة ضيوف الرحمن، مشددا على عدم السماح للحجاج بالتحرك إلا وفق الخطط المرسومة والجداول المعدة سلفا لضمان جودة الخدمة وضمان أمنهم وسلامتهم.